هل كل أفعال الصلاة واجبة باعتبار أن أفعال الصلاة قد ورد الأمر بها في ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل كل أفعال الصلاة واجبة باعتبار أن أفعال الصلاة قد ورد الأمر بها في ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، لأن قد أسلفت على اعتبار أنه أفعال الصلاة قد ورد الأمر ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ، الأفعال هنا التي في الصلاة ؟

الشيخ : الله يهديك يا أبو عبد الرحمن ، أنت عم بتعلل خطأك وإلا خطأ ابن حزم .

السائل : ... بتكلم سؤال يعني ... جيِّدًا .

الشيخ : إي بس أنت في غنى عن هذا الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت في غنى الآن عن هذا الكلام ، قولك على اعتبار تريد أن تبين بماذا تريد أن تبين ماذا بهذا الكلام ؟ أنا شايفك أنت في غنى عنه ، قولك على اعتبار إلى آخر ما تريد أن تقول ، تريد أن تبين ماذا ؟ هذا الذي تريد أن تبين له إما أن يكون خافيًا وإما أن يكون بينًا فهل هو خاف علي وإلا عليك ؟

السائل : أرجوا أن لا يكون خاف ، يعني عليك لكن علي أنا من باب ال ...

الشيخ : لا ولا عليك خاف لأنك أنت حكيت يا أخي هديك الساعة ابن حزم يقول : الأمر يفيد الوجوب ويفيد وجوب كثير من الأفعال التي تدخل في المأمور به ثم عطفت على ذلك وقلت : ولكني أراه في بعض الأفعال في الصلاة على حد تعبيرك اللي تبين لك خطؤه يقول : هذه الأفعال لا تقتضي الوجوب ، هذا الذي قلته أنت وهذا مفهوم فأنت تريد أن تبين ماذا الآن ؟ تحصيل حاصل .

السائل : لأنه ما بين لنا سبب الاستثناء أن هذا ليس واجب لكن الأمور هذه للوجوب يقول هذا ليس للوجوب ما الدليل على أن هذا ليس للوجوب ؟

الشيخ : لا إله إلا الله ، وين كنت ووين صرت يا أبو عبد الرحمن ، الآن صار السؤال لم يخطر في البال على من قال على اعتبار ، أنت أردت آنفًا أن تشرح شيئًا مشروحًا واضحًا بينًا الآن تقول هو ما بين الدليل هذا كلام صحيح طيب إيش علاقة ما بين الدليل وقولك على اعتبار وأنا قطعت عليك الحديث لأن حتكلم شيء وضحته من قبل ، الآن ما بين الدليل إي بتقول ما بين الدليل انتهى الأمر .

السائل : يظل على .

الشيخ : يظل على القاعدة ، لكن من وجد الدليل عليه أن يبينه ، من لم يجد الدليل فيدخله في القاعدة لذلك هلأ مثلًا أنا في كثير من الأحيان في مثل هذه القضية ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) طيب دعاء الاستفتاح هل هو سنة أو واجب ؟ المعروف أنه سنة أنا أقول بناءً على العموم في الحديث : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) أنه ينبغي أن يكون دعاء الاستفتاح واجبًا ، وقولنا ينبغي أن يكون واجبًا لا نعني أنه ينبغي أن يكون ركنًا لأنه لو ادعى مدعٍ أن دعاء الاستفتاح ركن لرددنا عليه ؛ لأن الرسول قال : ( لا صلاة لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ؛ فإذًا هو بهذا النص نفى ركنية غير الفاتحة واضح ؟ وإلا مو كثير ؟

السائل : لأنه ، واضح ، واضح .

الشيخ : لا لا ، لا تشرح لا تشرح الله يهديك .

السائل : بس عدم الوضوح الي .

الشيخ : لا تشرح الله يهديك خليني أنا أمضي أنا عم أسألك واضح إلى هنا ؟

السائل : إلى هنا واضح .

الشيخ : خلص خليك بأرضكفأنا بقول إذا ادعى مدع أن دعاء الاستفتاح ركن رددنا عليه بهذا الحديث لكن كون الشيء واجبًا لا يلزم أن يكون ركنًا ، فأنا قلت في مطلع هذا البحث أو هذا الكلام ، أنه يمكن أن يقال بأن دعاء الاستفتاح واجب ليه ؟ لأنه داخل في عموم قوله - عليه السلام - : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ، وما علمنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استفتح الصلاة كما يقول المالكية : الله أكبر الحمد لله رب العالمين ، هذا أبدًا لا أصل له في السنة لو كان شيء من هذا في السنة لقلنا لا يجب دعاء الاستفتاح ، بل لا يشرع دعاء الاستفتاح والتالي الاستعاذة وبالثالث البسملة ، يعني ممكن أن يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، لكن هذا غير صحيح ، لكن على العكس من ذلك ، دائمًا . .هذا واجب فيما ذكرت إلا أن يكون هناك ... المسلمين . . فالأصل في ذلك العموم إلا أن يكون هناك مانع ، فأنا أظن الآن بالنسبة لأصل الموضوع الذي ذكرته عن ابن حزم أنه هو قام في نفسه مانع لكن ما تعرض لبيانه ، هذا هو .

السائل : شيخنا قضية الصوارف هذه واسعة يعني ... .

الشيخ : طبعًا واسعة بلا شك ، وهذا من أسباب من أسباب اختلاف ما أقول أقوال العلماء هذا مفروغ منه ، من أسباب اختلاف قول العالم الواحد في المسألة الواحدة .

مواضيع متعلقة