ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول :
A-
A=
A+
السائل : المجمل الأفعال التي تبينها تُعتبر واجبة ... واجبة باعتبار أن الأمر للوجوب فالأفعال جميعها تكون واجبة إلا أن يقوم دليل يستثنيها عن الوجوب .

الشيخ : نعم .

السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب .

الشيخ : الفعل .

السائل : هاه .

الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟

السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلًا هذا فعل وليس أمر .

الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك . .

السائل : أنا تطبيقًا أن بعض ... .

الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره .

السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ... .

الشيخ : ما لك ولقصدي .

السائل : ... .

الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة .

السائل : معروفة لا شك .

الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول ؟ فهمت ؟

السائل : فهمت الآن .

الشيخ : إذًا صحح عبارتك .

مواضيع متعلقة