ما حكم من استُحلف على شيء , فحلف عليه ظاهراً على القرآن ولكنه أراد في نفسه شيء آخر؟. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من استُحلف على شيء , فحلف عليه ظاهراً على القرآن ولكنه أراد في نفسه شيء آخر؟.
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائلة : ألو .

الشيخ : نعم .

السائلة : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائلة : معليش سؤال يا شيخ بالله .

الشيخ : تفضل .

السائلة : هسا بدي أعرف الواحد لما يكون اضطر مثلًا مرة وحلف على القرآن يكون هذا شرك بالله ؟

الشيخ : حلف على القرآن .

السائلة : آه بس ضمر بنيته وهو يحكي بينه وبين نفسه اشي ثاني يعني .

الشيخ : إيش يعني شي ثاني .

السائلة : هاه .

الشيخ : إيش شي ثاني ، هذا سؤال يختلف عن سؤالك الأول ، لماذا طورت سؤالك ؟

السائلة : لا لا يعني مثلًا نعرف اضطر يحلف آه وهو مسك القرآن بس بينه وبين نفسه صار يحكي والله أنا ما رحت ، قدامهم حكى والله ما رحت بس بينه وبين نفسه حكى مثلًا بالوقت الفلاني يعني بوقت ثاني غير عن الوقت اللي هم يفكروا فيه عشان ما يكون هيك يعني أنه كذب يكون حرام هيك وإلا كيف ؟

الشيخ : طبعًا حرام .

السائلة : بكون شرك ؟

الشيخ : لا بيكون حرام ، ما بيكفي .

السائلة : طبعًا بيكفي بس يعني مو شرك .

الشيخ : حرام .

السائلة : طيب يعني لو تاب يعني ما يكون شرك بالله .

الشيخ : شو قال .

السائلة : لو تاب مقبولة توبته ما يكون شرك بالله ؟

الشيخ : هو المشرك إذا تاب ما بتعرفي أن الله بيقبل توبته ؟ !

السائلة : يعني حتى المشرك بالله إذا تاب الله بيقبل توبته ؟

الشيخ : شو ما بتقرئي القرآن ؟

السائلة : بقرأ يعني أن كل الذنوب بتوب ربنا عليها بس إلا الشرك بالله .

الشيخ : الله يهديك (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) .

السائلة : يعني حتى اللي أنا سويته هذا ممكن ربنا يتوب علي ؟

الشيخ : أنت استري على حالك شو سويت أنت أنا ما بعرف .

السائلة : يعني هذا اللي حكيت لك اياه أنا مثلًا هيك يعني ربنا يتوب علي إذا أنا تبت توبة نصوحة ؟

الشيخ : كل من أذنب وتاب إلى الله توبة نصوحا فالله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن كثير .

السائلة : لأنه ساعات أحكي هذا يجوز شرك فيه يجوز ربنا ما يقبل توبتي .

الشيخ : لا كل ذنب إذا تاب منه الإنسان تاب الله عليه .

السائلة : يعني مو شرك .

مواضيع متعلقة