حوار الشيخ مع أحد الطلبة حول التصفية والتربية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حوار الشيخ مع أحد الطلبة حول التصفية والتربية .
A-
A=
A+
الشيخ : المقصود من كلمة التصفية واضح جدًّا أن المراد به تصفية الإسلام تصفية الدين الإسلامي مما دخل فيه مما هو غريب عنه سواء ما كان متعلقا بالأصول أو الفروع كما يقولون أو بتعبير آخر وهو سواء كان متعلقا بالعقائد أو بالأحكام أو في المعاملات أو في الأخلاق وأنا أقولها صراحة الآن أنا سؤالك هذا يعني أن ذهنك وذهن الشباب السلفي الكويتي أنه خالي عن معنى هذه الكلمة الاصطلاحية التصفية .

السائل : لا يا شيخنا اسمح لي بالنيابة عنهم أنه يعني ذكرت هذا الكلام أريد أن نبني عليه يعني ... وأريد أن نؤكد بعد أن نمشي لأني أنا ما سمعت شريطا مفصلا أفهم يعني حسب ما أفهم بمعنى الكلمات وحتى إذا شرحتها لي ذكرت أسئلة مترادفة حتى تنجلي .

الشيخ : طيب شو رأيكم نختصر الطريق إذا أنت أوضحت لي ماذا تفهم من هذه الكلمة فأجيبك على الخطة المثلى التي اتفقنا عليها أصبت أو أخطأت صواب حق أو باطل شو رأيك أنت نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : جميل تفضل ماذا تفهم من كلمة التصفية على أني أنا شرحت لك رأيي في الموضوع لكن هذا الرأي يحتاج إلى شيء من التفصيل لكن أنت ماذا تفهم من كلمة تصفية ثم ماذا تفهم من كلمة تربية ؟ تفضل .

الطالب : أقول شيخنا أما بالنسبة للتصفية .

الشيخ : كيف ؟

الطالب : التصفية فهي تطبيق أو إزالة ما علق في عقيدة السلف الصالح من شوائب ومنكرات ومحدثات وإخراجها كما كانت نقية كما بينها لنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذا إجمالا إخراج كل ما دخل فيها من محدثات .

الشيخ : طيب .

الطالب : هذا بالنسبة للتصفية .

الشيخ : بالنسبة لإيش ؟ التصفية التربية ؟

الطالب : أما بالنسبة للتربية فهي يعني السلوك العملي المنهجي الذي ينبني على هذا الإسلام المصفى هذا .

الشيخ : طيب هذا هو المراد السؤال ماذا وراءه ؟

الطالب : أرجو ما أكون ظلمت الإخوة السلفيين في الكويت بسؤالي ابتداء عن هذا المفهوم .

الشيخ : ما أدري لأنه أنت لا تمثل كل أخ هناك وإنما نخشى أن يكون الأمر كذلك .

الطالب : نعم لذلك قمت بهذا الجواب يعني .

الشيخ : هذا أخي جوابي دائمًا في الأشرطة لكن الآن المسألة تتطلب شيء من الدخول في التفاصيل هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ سين جيم .

الطالب : هذا من الأسئلة ...

الشيخ : طيب الآن صار المسؤول سائلا والسائل مسؤولا فأرجو الجواب .

الطالب : ... أنا قلت لك أنا عندي أسئلة سأطرحها عليك ينبني عليها هذا الكلام قلت لي فلنختصر ولنبدأ من عندك .

الشيخ : طيب أعيد أنا أيضًا سؤالي .

الطالب : لا قلت لي ابدأ أنت ...

الشيخ : لماذا لم تقل هذا حينما قلت لك هل أستطيع أن أفهم ماذا تفهم من كلمة التربية والتصفية لماذا لم تلح أنو أنا فقط سألتك وأنا أريد الجواب منك أنا أجيبك لأنك تعلم إيش المقصود من التصفية والتربية لكن لما سألتك هل نحن في دور التصفية أو دور التربية الآن لا تعلم فينبغي أن تقول لا أعلم ولذلك سألتك أما إن كنت تعلم فكما علمت فيما هي التصفية والتربية وأجبت كان عليك أيضًا أجب واضح كلامي ؟

الطالب : واضح جدًّا .

الشيخ : جزاك الله خير ولذلك ما ندخل في مجادلة مناقشة تدري تفضل ما تدري لا أدري ونصف العلم لا أدري .

الطالب : أنا قلت لك أن المرحلتين متلازمتين .

الشيخ : حسنا وأنا أقول معك أنه لا يجوز التفريق بين التصفية والتربية جميل وافق شن طبقة وافقه فعانقه نحن الآن في أول الطريق أم في منتصفه أم في نهايته ؟ الآن لما ... وتصمت أنا أفهم وكل واحد يفهم أنك تفكر في الإجابة ولا عتب عليك في ذلك لكن لا تقل شيخي يظلمني ولو في نفسك لا تقل في نفسك .

الطالب : ما قلت ...

الشيخ : قد لا تقول يا أخي وقد تقول لست معصوما ولست معصوما .

الطالب : لسان الحال يقول .

الشيخ : لسان الحال أنطق من لسان المقال مع ذلك نحن ما نجزم يحتمل الأمر يكون كذلك فالآن هل أحظى بالجواب ؟

الطالب : أنا أقول شيخ أنه هذا يختلف من بيئة إلى بيئة ومن مجتمع إلى مجتمع قد يكون في بعض المجتمعات ... وبعضها الآخر .

الشيخ : جواب سليم وسياسي المجتمع الأفضل المجتمع الأفضل ما هو دوره الآن بالنسبة للتصفية والتربية هو في أوله في وسطه في آخره ؟ مش مفهوم سؤالي ؟

الطالب : ... حاليا في أي مرحلة ؟

الشيخ : مو أنت قلت إنه يختلف طيب خذ المجتمع الأفضل .

الطالب : آخذ من كلامك شيخ لما ذكرت أن منطقة الخليج أفضل من غيرها كما ذكرت ألبانيا ... المنطقة هذه أفضل من غيرها .

الشيخ : هذا ليس جوابا للسؤال هذا هو هذا ليس جواب السؤال .

الطالب : ... في البداية ولا وسط ولا النهاية ؟

الشيخ : نعم .

الطالب : ... يعني أن مرحلة تصفية العقيدة ما علق بها أصبحت ظاهرة الدعوة السلفية أصبحت يعني ظاهرة ... لكن عملية نشرها تصفية عقائدهم هذه أكاد أقول أنه حسب ظني في المنتصف .

الشيخ : نسفت كثيرًا من كلامك المتفق عليه في التصفية تدري كيف ؟ لم يكن في بياني وبيانك معا التصفية محصورة في العقيدة وإنما في الإسلام كله وذكرت لك تصفية تشمل العقيدة والأحكام والمعاملات والسلوك فما بالك الآن أخذت من التصفية فقط جانبا من هذه الجوانب وبنيت على ذلك أن التصفية في منتصف الطريق في البلد أو المجتمع الأفضل لماذا خصصت هذا التقسيم أليس هذا خطأ ؟

الطالب : لأن شيخ السلوك ...

الشيخ : السلوك بمعنى الفكري بعدين يأتي السلوك العملي مثلًا التصوف أليس سلوكا أليس طريقا طيب لكن هذا السلوك الصوفي هذا ليس طبعًا من الإسلام فلا بد من تصفية أذهان المسلمين من مثل هذا السلوك الصوفي ثم تأتي قضية التربية فلا بد أن تكون التصفية في هذه الأنواع في العقيدة في الأحكام في العبادات يعني الصلاة والصيام وو إلى آخره في المعاملات البيع والشراء ونحو ذلك في السلوك هذا آخر ما يقال لكن على كل حال إذا قام في ذهنك إشكال حول السلوك دعه جانبا فسيرد الاعتراض السابق حول أنك حصرت التصفية في العقيدة يا أخي المسألة كما أنا شرحتها في عدة أشرطة وكنت أردت بناء على سؤالك أن أدخل في نفس التفصيل بعد أن اعتذرت أنه شيء ممل بالنسبة إلي تكرار ما أسلفته مرارا وتكرارا لو لا أنني شعرت بأنك فاهم يعني التصفية ما هو المراد بها فالآن دع السلوك ... تصفية في العقائد في عنا تصفية في الأحكام خلينا في ها النوعين فقط يدخل في الأحكام العبادات يدخل في الأحكام المعاملات صحيح والمعاملات بقسميها لما يسمونه بالأحوال الشخصية وغيرها فلنختصر الكلام فالتصفية التصفية تشمل تصفية الإسلام من كل ما دخل فيه سواء كان عقيدة أو كان حكما شرعيا حكما شرعيا يشمل بقى كل شيء حتى السلوك دعنا على التفصيل هذا فالآن هل التصفية في نصف الطريق في البلد الأفضل والأمثل فيما يتعلق بالعقيدة والأحكام الشرعية ؟

السائل : تتكلم عن دور العلماء هل يقومون بهذا ؟

الشيخ : إي نعم دور العلماء هو كذلك .

الطالب : يعني نتكلم عن توظيف العلماء توظيفهم هذا ...

الشيخ : إي نعم .

الطالب : يعني أريد أن أبدأ السؤال بناء على حتى أستوضح هل التصفية تكون ... التحقيق يعني إذا حققنا مثلًا البدع والخرافات .

الشيخ : التصفية تكون كتابة وكلاما .

الطالب : هل يدخل من ضمنها القبول ؟

الشيخ : كيف ؟ .

الطالب : القبول من ضمنها ؟

الشيخ : القبول لا .

الطالب : هل جزء من التصفية ؟

الشيخ : القبول يدخل في التربية نعم التصفية بارك الله فيك كما هو ظاهر واجب العلماء والتربية واجب الأمة كلها العلماء يربون أنفسهم على علمهم وعامة المسلمين يربون أنفسهم على علم علمائهم فأنت حينما تقول في مجتمع أفضل وأمثل هم في منتصف الطريق ما أظنك استحضرت هذا المعنى الواسع الشامل لتصفية الإسلام مما دخل فيه سواء كان في العقيدة أو كان في الأحكام هاتان كلمتان حقيقة هو الإسلام كله المصفى الذي أنزله الله على قلب محمد - عليه الصلاة والسلام - ولذلك أنا يبدو لي والله أعلم أن أكثر الدعاة الإسلاميين اليوم غير متصورين مطلقا عظم المسؤولية التي يحملونها ويظنون أن مجرد تجاوب عامة المسلمين وحماسهم بإقامة الحكم الإسلامي في الأرض هذا هو حصيلة التصفية بينما ليس هذا أبدا ينبغي كما قال الإمام مالك - رحمه الله - في كلمته التي أعتقد أنها تستحق الكلمة التي توارثناها خلفا عن سلف أنها كلمة تكتب بماء الذهب " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم - خان الرسالة اقرؤوا قول الله - تبارك وتعالى - : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا ما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا " هذه العقيدة فقط هذه فقط هل أنت تعتقد أننا في منتصف الطريق في البلد الأفضل هل هناك شعب مهما قومته وبعضهم يقول اليوم قيمته ورفعت درجته ومنزلته صار عنده وعي عام أنه كما قال الإمام مالك : " لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " .

الطالب : أنا لازال عندي استشكال هل هذا نعتبره من التصفية أم من التربية ؟

الشيخ : من التصفية تتبعها التربية .

الطالب : أنا يعني أفهم .

الشيخ : التصفية بارك الله فيك شيء ذهني فكري التربية شيء عملي تطبيق ما قام في الذهن .

الطالب : أفهم شيخنا .

الشيخ : طيب .

الطالب : لكن أنا أقول أن التصفية علماؤنا يعني يصفّون ما علق في العقائد والأحكام ولا شك أن كما ذكرت قد تكون بالكتابة أو ... هذه هي التصفية أما بالنسبة للشطر الثاني اللي هو قبول الناس أو عموم الناس ... نقيمهم على ماذا ؟

الشيخ : نعم .

الطالب : على مدى فهمهم على هذا وعلى مدى تصفية عقيدتهم وعبادتهم وأحكامهم فإذا كان يعني هذا فهمي أن هذا من التصفية فإذا كان نرجع للسؤال هل نحن في التصفية ... وأرجو أن يتسع صدرك ...

الشيخ : أنت تعرف أن الربا محرم بإجماع المسلمين وأن أفسق الفاسقين من المسلمين يعلم أن الربا حرام لكن مع ذلك هو يرابي صح طيب فهو علمه لو فرضنا كان هناك رأي بإباحة الربا علمه الآن تصفى وفهم أن الربا حرام لكن هل ترك الربا ؟ ما ترك الربا إذن فيه تصفية في ذهن هذا الإنسان لكن ما في تربية صح طيب الآن ضربت مثلًا بالربا المجمع على تحريمه بالتعبير السوري ضربناه علاوية علاوية يعني مثل واضح جدًّا لا يقبل المناقشة الآن ننزل فنضرب مثلًا بيع العينة هل هو معلوم عند المجتمع اللي عم نتكلم عنه وهو الأفضل والأمثل .

مواضيع متعلقة