سؤال الشيخ رحمه الله أحد الحاضرين عن شيخ يسمى البدري واستفصال الشيخ عن موقفه من الخلاف الدائر بخصوص باب الغيبيات وتحديدا باب الأسماء والصفات . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال الشيخ رحمه الله أحد الحاضرين عن شيخ يسمى البدري واستفصال الشيخ عن موقفه من الخلاف الدائر بخصوص باب الغيبيات وتحديدا باب الأسماء والصفات .
A-
A=
A+
السائل : ... ما قريتوش الكتاب ؟ وجد الكتاب عندكم .

الشيخ : إيش ؟

السائل : الكتاب هذا وجده موجودا عندكم .

الشيخ : إيه ؟

السائل : الذي ذكره الأخ صبري الأحاديث القدسية .

الشيخ : مكتوب عليه جماعة من العلماء ؟

السائل : ... مجهول .

الشيخ : آ ، مجهول . وريني إياه لأشوف .

السائل : إيش رقمه ؟ ...

الشيخ : يعني مش مبين مكانه .

السائل : مبين بس مكانه إنه في دار الحديث فيه ثلاثة كتب فيه للشيخ هذا العدوي وفيه للملا علي القاري ...

الشيخ : معروف لا إله إلا الله .

السائل : كان يعطي دروس رسمية وإلا ؟

سائل آخر : البدري .

سائل آخر : شو كانت دروسه ؟

الشيخ : مين اللي ؟

سائل آخر : الدروس كان يقول لما يحضر الشيخ البدري كان يعطي دروس رسمية يعني منتظمة في المسجد اللي فيه .

الشيخ : أيوا .

سائل آخر : يعني دروس منتظمة ما كان يعطي التفسير .

سائل آخر : ... كتب العقيدة .

الشيخ : يعني يرتجل وإلا من كتاب ؟

سائل آخر : يرتجل .

الشيخ : يرتجل حضرت له مجالس أنت طبعًا لا بد أنك سمعت الخلاف الناشب الآن بين علماء المسلمين فيما يتعلق بالعقيدة وبخاصة ما يتعلق بالأمور الغيبية وبصورة أخص ما يتعلق بالأسماء والصفات الإلهية فناس يقولوا مذهب السلف أسلم وناس يقولوا لا مذهب الخلف هو أعلم وأحكم ناس بيتوقفوا لا بيقولوا هيك لا بيقولوا هيك هل سمعت شيئًا من هذا عن الشيخ البدري ؟

السائل : الشيخ البدري بالعقيدة كان يقسمها على دروس أعتقد أنني سمعت درسا للشيخ لأنه طبيعة عملي ما كانت تسمح لي بالحضور الدائم في المحاضرات قد سمعته يوما يتكلم في العقيدة أعتقد بأنه صاحب عقيدة سليمة إن شاء الله فكما قسم العلماء العقيدة كما تعلم إلى ثلاثة أقسام للتوحيد عندما كان يدرس التوحيد يقسمه إلى ثلاثة أقسام توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات فتكلم عن توحيد الربوبية وكذلك عن توحيد الألوهية وتكلم عن توحيد الأسماء والصفات فكنت لما أسمع للشيخ أنه يقول أن تصف الله - عز وجل - بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله - صلى الله عليه وسلم - وأن تنفي عنه ما نفاه هو عن نفسه ونفاه عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - بلا تكييف ولا تمثيل في ذلك .

الشيخ : نعم هذا معروف بس أنا سألت غير هذا يعني كان سؤالي هل سمعت يوما ما الشيخ يذكر أن بعض العلماء بيقولوا علم السلف أسلم لكن علم الخلف أعلم وأحكم فهذولي فريقين في بينهما وسط يقفون لا يقولون لا هكذا ولا هكذا فالشيخ البدري هل سمعت منه موقفه من هذه الأقوال الثلاثة .

السائل : أن يحدد موقف ما سمعت .

الشيخ : لأنه قضية أنه اللي أنت ذكرته آنفًا لا أتصور أي مسلم إلا أن يقوله لكن حين الدخول في التفصيل يتجلى الخلاف ويتبين من كان على صواب أو كان على خطأ فهل ضرب لكم مثلًا مثلا لتوضيح ما نقلته أنت آنفًا وإن كان أنا سؤالي فيما ذكرته من هذا الواقع في العالم الإسلامي ناس هيك وناس وناس لا من هؤلاء ولا من هؤلاء فهل ذكر لك أو للجماعة الحاضرين دروسه كمثال نتمكن .

مواضيع متعلقة