تصحيح الشيخ لخطأ شائع يتعلق بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تصحيح الشيخ لخطأ شائع يتعلق بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )
A-
A=
A+
الشيخ : فيقولون لأن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لما عذبه قومه وشجوه قال : ( اللهمَّ اغفر لقومي ؛ فإنَّهم لا يعلمون ) ، هذه الرواية فيها خطأ من الناحيتين - جزاكم الله خير - من ناحية الرواية ومن الناحية الفقهية أما الرواية والحديث في " صحيح البخاري " : ( أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حكى نبيًّا ضربه قومه وشجُّوه ، فقال : اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنهم لا يعلمون ) ، فليس الحديث متعلِّقًا بنبيِّنا - عليه السلام - ، وإنما نبيُّنا - صلى الله عليه وآله وسلم - يحكي نبيًّا قبله ضربه قومه ، فيخطئ كثيرون وليس هذا الخطأ بالأمر الحادث ، فهذا خطأ موجود في كتب السيرة بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اللهم اغفر لقومي ؛ فإنهم لا يعلمون ) ، والصحيح كما ذكرنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حكى ذلك عن نبي قبله وبلفظ : ( اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنَّهم لا يعلمون ) والخطأ الثاني ما كان للرسول - عليه السلام - أن يستغفر للمشركين بعد أن نزل نهيه عن ذلك في القرآن الكريم فلذلك فلو أنه كان للحديث علاقة به - عليه السلام - لكان باللفظ الأول : ( اللهم اهْدِ قومي ) وليس بلفظ : ( اللهم اغفر لقومي ) ؛ لأن هؤلاء كفار ومشركون ولا يجوز له الدعوة بالمغفرة أما الدعوة بالرحمة أمر مطلوب لذلك نحن نقول ليس يعني تطبيقًا للحديث أن ننحرف عن الرواية الصحيحة وإنما لأنهم مهما فعلوا وفعلوا فما نستطيع أن نخرجهم من دائرة الإسلام فنقول اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون .

السائل : اللهم اهد قومي .

الشيخ : هههه .

السائل : ...شاكرين لأخونا أبومالك ... .

شقرة : لا يشكر عليه هذا واجب . أم عبد العظيم وصالح هم يعني أبناء لنا قبل كل شيء ولكن نحن ننتصر لغيرهم أفلا ننتصر لهم . جزاك الله خيرًا .هذه مفكرة هذه ... .

الشيخ : لا إله إلا الله .

شقرة : ... بيعتبروا عبد العظيم وصالح منهم .

الشيخ : سحبوا الخير كله ما شاء الله .

شقرة : ولذلك لما تقول عبد العظيم وصالح على طول يعني الذهن ينصرف إلى ...

الشيخ : الحمد لله ولعل الأمر كما قيل إن الطيور على أشكالها تقع .

شقرة : إي نعم اللهم ... طيبين .

الشيخ : بارك الله فيكم .

السائل : ...

الشيخ : نعم .

السائل : ... لهون .

الشيخ : متى ؟

السائل : من واحد ستة ...

الشيخ : ما شاء الله ...

شقرة : ... يعني الدعوة أحيانًا يصيبها القلب وأحيانا يتردد الناس سبحان الله عجيبين .

السائل : ...

الشيخ : إي نعم .

السائل : ...

الشيخ : هنا ... إلى نصف ...

السائل : إي نعم ...

الشيخ : ... إن الطيور على أشكالها تقع .

السائل : ...

مواضيع متعلقة