مناقشة كلام لسلمان العودة بخصوص الترابي وبعض الحركات الإسلامية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة كلام لسلمان العودة بخصوص الترابي وبعض الحركات الإسلامية .
A-
A=
A+
الطالب : " ومع ذلك وصف الرجل بأنه يتأقلم مع الظروف وأنه يحسن معايشة الأوضاع فكيف تأتي صحف كالشرق الأوسط أو غيرها لتصفهم بالتطرف والأصولية والوصولية كما حشرت الشرق التجمع اليمني بقيادة الشيخ عبد المجيد الزنداني ضمن المتطرفين واعتبرت أن التجمعات والمخيمات التربوية العلمية التي تقام في اليمن إنها مراكز لتخريج المتطرفين وتدريب الإرهابيين دون أن تقوم على ذلك دليلا واحدا " .كلامه عن الترابي ... .

الشيخ : انتهى هلا عم يحكي عن الزنداني .

الطالب : بس الأخ هون بيعتبره كأنه يؤيد الترابي .

طالب آخر : هو يلمع الترابي يا أخي لما أنت تقول بين العوام المسلمين وتقول هذا الرأي وتقر هذه النصرانية أو ... هذه النصرانية أو هذا النصراني عن رأي الترابي وتذكره بين المسلمين هناك ولا تقل رأيك أنت الشخصي في الترابي هذا ظلم يا شيخ .

الشيخ : بارك الله فيك هنا ما فيه مجال لإبداء رأيه هو قصد يبين كيف الناس بيقولوا عن الترابي أنه أصولي متطرف مع ذلك إيش ؟

الطالب : ... متأقلم .

الشيخ : لا متأقلم يعرف كيف يتخلص ثم بيجي للزنداني إلى آخره يعني يبين أن الناس هدول تبع الشرق الأوسط بينسبوا هذا للتطرف وهدول النصارى يقولوا لا هذا متأقلم يعني هو لا يريد أن يحكم على الترابي برأي سواء كان رأي الشرق الأوسط أو كان رأي ذلك النصراني .

الحلبي : ... لأبي يوسف موضوع يا أخي ... موضوع حماس .

الطالب : يا شيخي خليني أحكي هذا الرجل عم يستعرض حركات الإخوان المسلمين في الدول العربية .

الشيخ : يا أستاذ يا أبو يوسف أنا أرجوك أرجوك أرجوك ما تكون المناقشة هكذا نحن عم نحكي ما نجيب أشياء خارج عما نسمعه في الشريط لأن اللي جبناه نحن خارج عن الشريط يكفينا أن يعطينا ترجمة سيئة عن الترابي لكن الموضوع هنا أنه هذا الرجل يحسن الثناء ويحسن الظن في الترابي هذا لا يعطي أبدا هذا إنما هو ينقل أقوالا من نصراني وأقوال من الشرق الأوسط هؤلاء يقولون إن هذا رجل بدو يقول دبلوماسي يعرف كيف يتخرج بالإيش يتحور في المواضيع هذيك بيقولوا إنه هذا متطرف فمين الصادق ومين الكاذب ما فيه شهادة هنا .

الطالب : ... هذا الشاهد مثلًا على أن الترابي أعتقد أنه بعد يتنقل من نقطة إلى نقطة من بلد عربي إلى بلد عربي ثم وصل إلى الترابي وذكر الترابي بهذه الصورة يعني هذول الغرب وهذول النصارى يثنون عليه ثم هو يقدم هذا الثناء بغض النظر عن الشاهد لديه في هذه القصة .

الشيخ : مين يقدم الثناء ؟

الطالب : الآن نقل الصورة هذه .

الشيخ : من الذي يقدم الثناء بارك الله فيك ؟

الطالب : هذا النصراني .

الشيخ : طيب هذا يقدم الثناء عن النصراني وأولئك يتهمون شو اسم هذا الرجل الترابي بأنه إيش ؟ أصولي متعصب إذن هو ينقل أفكار متناقضة لا يريد أن يقول إنو والله أنا أتبنى إنو أصولي وإنو غير متطرف أو أتبنى رأي الآخرين هو هنا همه كله الرد على الشرق الأوسط .

الطالب : أو الصحفيين عامة .

الشيخ : أو الصحفيين كويس .

الطالب : لكن المقصود يا شيخ ذكر مثل هذا المبتدع الضال ورأي أهل السنة والجماعة في هذا الرجل يعني ما ينبغي له أن يذكر شيء عن هذه الشخصية .

الشيخ : بارك الله فيك مو هون المناسبة ولا هون الموضوع الموضوع أنه أنا لا أرى أنه يجوز أن نأخذ من هذا الكلام الذي نقله عن النصراني بأنه هو يحسن الثناء على الترابي ما نأخذ من هذا لأنه هو ينقل أقوال متناقضة صحفية بس أما أن نقول والله هو بيزكي .

الطالب : ... يتبنى هذا الرأي بارك الله فيكم عرضت هذا الشريط على أكثر من أخ ومن طريقة الشيخ أو بأخرى يعني شخصية الترابي يتبادر في ذهني ولعلي واهم بهذا الشيء .

الشيخ : أشياء أخرى .

الحلبي : ... السياسية وما شابه ذلك مع أن الصحف الغربية سواء الشرق الوسط بعلمانيتها أم الحياة بفلسفتها أم غير هذه وتلك يعني لا تتكلم عن هؤلاء فقط إنما تتكلم عن السلفيين تتكلم عن الوهابية تتكلم عن الدعاة عن الشيخ ابن باز تتكلم عن الشيخ ناصر كان يستطيع هو إذا أراد إنو يخدم الدعوة السلفية دعوة الكتاب والسنة إنو يجيب أمثلة عن هؤلاء لأن الناس الآن ما يرتبط في ذهنهم الذم يرتبط بذهنهم الدفاع عن الذم الذي يستلزم منهم تلقائيا المدح وإن كان أنا أو شيخي مثلًا بيقول لك إنه هذا لا يلزم منه مدح فعلًا لكن هل كل عامي شيخنا يسمع هذا الكلام يفهم ما يلزم منه من .

الشيخ : هذا شيء آخر أبو يوسف ... حط في بالك .

الطالب : نعم .

الشيخ : قضية إنو والله ما كان أحسن هيك بنقول نعم لكن أن نأخذ هذا الكلام اللي سمعناه الآن من الشريط أن نأخذه شهادة على أنه يحسن الثناء على الترابي هذا لا يكفي .

الحلبي : نعم نعم لكن النقطة التي ذكرتها شيخنا هل لها وجه ؟

الشيخ : نحن نقول الموضوع إنو أليس كان يقطع هَيْ الشبهة هَيْ أن يقول كلامًا .

الحلبي : نعم نعم .

الشيخ : يعني يمدح أهل الحق بالمدح ويذم نعم كان أولى.

الحلبي : صحيح .

الشيخ : لكن السؤال .

الحلبي : الترابي بخصوصه .

الشيخ : السؤال هل هذا الكلام يجعلنا نحن يجوز لنا شرعًا أن نتهم العودة بأنه يحسن الثناء لهذا الذي قال فيه ذاك النصراني بأنه أصولي .

الطالب : نعم .

الشيخ : ما شاء الله قوي الذاكرة قلت لك أنهم محقون في بعض النواحي في رسالة فقه الواقع وأنه يجب على العالم أن يكون عارفا بالواقع وو إلى آخره وقلنا هذا أمر طيب ولكن هذا أولا لا يستطيع العالم أنه يحيط بهذا الواقع كله ثانيا وهنا الشاهد أنه ما يحصل إثارة هذا الموضوع أمام عامة الناس هذه قضية أخرى يعني قضية سياسة كلام شيء وقضية اتهام هذا المتكلم بأنه يثني على من هو ضد الدعوة عندي وعندك وربما عنده حط في بالك أنا ما بتحيز لأحد أقول ربما عنده أما أن نتخذ فقط هذا الكلام دليلا على أنه هو يحسن الثناء على هذا الترابي لا والله أنا أقول هذا لا يعني هذا لا يعني .

الطالب : ووجه الذي ذكره أخونا الشيخ علي .

الشيخ : أنا أجيت عنه .

الطالب : هل هناك يعني شيء .الهلالي : أحسن الله إليكم فيما فهمت يعني من أول الشريط حينما حاضر عن التطرف وأنه سوف يخرج بنتيجة برأي واضح للتطرف فإلى الآن .

الشيخ : غير ظاهرالهلالي : لم يبد رأيه .

الشيخ : هو كذلكالهلالي : يعني لم يبد رأيه الآن عم يستعرض أقوال .

الشيخ : صحيح .الهلالي : ثم سيبدأ بالتحليل والاستنتاج ... التطرف فضلًا عن قضية الترابي أو غيره .

الشيخ : صحيح هذا الكلام صحيح تفضل أسمعنا لنشوف . هو واضح هو أنه يرد على العلمانيين أنهم يقولون بأن التمسك بالدين هو التطرف عندهم هيك الظاهر هات لنشوف لأنه أنا بدي أقوم أصلي أنتم جمعتم أنا ما صليت العشاء .العودة : -شريط- " هذه الجريدة لتخريج المتطرفين وتدريب الإرهابيين دون أن تقدم على ذلك دليلا واحدا ونسيت هذه الجريدة أنها تتكلم عن واقع لا يفصلنا عنه سوى كيلومترات قليلة وأن التحقق من هذه الأحوال والأخبار أمر ميسور لكن في حمى العداوة الشخصية والسياسية نسيت كل شيء وأصبحت تتكلم بمثل هذا الأسلوب كما شمل هذا اللفظ حزب النهضة التونسي وهو من أكثر الاتجاهات الإسلامية تسامحا بل ورخاوة في أفكاره وفي مصطلاحاته وفي علاقاته أما الجماعات الإسلامية في مصر فحدث ولا حرج " .

الشيخ : لحظة شو اسم هذا الحزب ؟

الطالب : حزب النهضة حزب راشد الغنوشي .

الشيخ : آه طيب سمعنا لنشوف .

الطالب : هو انتقدهم .

الشيخ : انتقدهم أنا هيك لاحظت لكن هو بيقول لا لحظة شوية .

الحلبي : ... هذا الغنوشي .

الشيخ : لا لا خليها بالهامش هلا خليها جانبا بدنا نشوف هون فيه ثناء وإلا فيه قدح .

الطالب : ... واضح .

الشيخ : بينما أبو يوسف يعتبرها مدح .

الحلبي : لا هو قال شيخنا إنو يعني الشواهد إنو بردو كمان جابو مع ...

الشيخ : لا أنا شايف أبو يوسف متحامل على الرجل . أنا لا أشك في قصدك حط في بالك ولا تفهمني فهما خطأ حط في بالك أنا لا أشك في قصدك لكن أبين الواقع الواقع أنك أولا حملت حملت كلام الرجل حول ما نقله عن النصراني وعن الشرق الأوسط بأنه يدعم الترابي على اعتباره أصولي لا هو يحكي ناس قالوا هكذا ناس قالوا هكذا ثم الآن الغنوشي هذا اللي أنا ما انتبهت له فهمت منك إنو هو كمان عم يمدح هذا لكن أنا انتبهت لكلمة أخيرة فاتني اسم الحزب لكن انتبهت إلى كلمة اخيرة إنو عم ينقده ما أدري إيش قال عن تساهله رخوة .

الحلبي : مفاهيمه رخوة .

الشيخ : آ ، هكذا إي هذا ذم يا أستاذ يا أبو يوسف هذا ذم فأعد لنشوف سمعنا .

الطالب : بدو أبو يوسف يتكلم عن الوهابية عن السلفية .

الشيخ : معليش لكل مقام مقال بارك الله فيك هات لنشوف تفضل .

الطالب : -شريط- " كما شمل هذا اللفظ حزب النهضة تونس وهو من أكثر الاتجاهات الإسلامية تسامحا بل ورخاوة في أفكاره وفي مصطلاحاته وفي علاقاته " .

الشيخ : هذا ذم .

العودة -شريط- : " أما الجماعات الإسلامية في مصر فحدث ولا حرج بل حتى المجاهدون الأفغان صنفوا الآن ضمن المتطرفين وخرجت علينا مطبوعات عدة تحذر منهم ومن الشباب العربي المسلم العائد من هناك أصوات تحذر من هؤلاء لم نسمعها يوما من الأيام تحذر من الشباب العائد من بانكوك والذي يحمل جرثومة الأيدز في صحف محلية " .

الشيخ : الله أكبر عليهم الله أكبر .العودة : -شريط - " ومع الأسف أن يتورط في هذا الأمر مطبوعات وصحف محلية كان يجب عليها على الأقل أن تجامل العلم وأهل العلم في هذه البلاد التي هي محط أنظار المسلمين في كل مكان على أي حال المقصود من الاسترسال أن أقول إن هذه الصحف وهذه الوجوه لا تتحدث عن فئة بعينها لا ولكنها تتذرع بالحديث عن التطرف إلى شفاء غليلها ... عن أحقادها وعداواتها من حملة رسالة الإسلام حتى ولو كانوا معتدلين بل وحتى ولو كانوا مفرطين متسامحين " .

الشيخ : متسامحين .العودة : -شريط- " وقد يوظف لفظ التطرف أحيانا كما يوظف لأهداف أو في مواجهة طوائف سياسية أو سلوكية قد يوظف أحيانا ضد مواقف عقائدية مبدئية فمثلا " .

الشيخ : حتى ولو كانوا من المتسامحين كلامه عن الغنوشي هذا بيسموه أي نعم واضح جدًّا لما ذاك النصراني وصف الترابي بأنه شو بيساوي إي هذا بارك الله فيك مدح وإلا قدح بعد ما بيذم المتسامحين لا شك أن هذا من المتسامحين الترابي بسبب أنه يتأقلم نحن هلا شو نلنا للإخوان المسلمين أو من بعض ذمنا أنه كل ما قامت دولة هم بيكونوا معها إن كانت ثورة عسكرية وإلا إن كان مثلًا جمهورية ولا كانت دكتاتورية إلى آخره هم بتأقلموا هذا ذم بارك الله فيك مش مدح ابدا لكن على كل حال ما هو إلا ناقل وناقل الكفر ليس بكافر وهو يعلن على السامعين أو محاضرين عنده إنه هذا النصراني بيقول عن الترابي كذا وهاي مثل الشرق الأوسط يقول كذا والآن وضح تمامًا أنه هو مش كل الجماعات الإسلامية بيأيدها فيه عندهم ناس أكيد متسامحين مخلخلين وما شابه ذلك هذا واضح جدًّا يعني نعم .

الطالب : لا يخلو أي مسلم من ...الهلالي : ذكرني كلامكم بما نقله أو بما حدث بعض الناقلين عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه أثنى على الأشاعرة في فتاواه وبعد التحقيق والتدقيق تبين أن شيخ الإسلام لم يمدحهم وأن هذا المدح ليس من كلامه وإنما هو نقل عن بعض الأشاعرة .

الشيخ : صحيح هذا صحيح .الهلالي : كأنه ذكرني بهذا .

الشيخ : إي والله .

الطالب : على كل الشريط أثار حفيظة بعض الإخوة هناك في يعني في بلادنا ... وأتكلم يعني بكل صراحة .

الشيخ : تفضل .

الطالب : ببعض الحركات الإسلامية الظاهرة إن الرجل يعني يبرز تلك الحركات بشكل أو بآخر ولكن قد نسينا أو نسّينا قاعدة حسن الظن والتثبت في الأمور غيرة على المنهج ولا نقصد به نشهد الله تعالى أننا نخدم جهة أو نخدم .

الشيخ : إن شاء الله نعم .

مواضيع متعلقة