الكلام عن الراوي الذي قيل فيه صدوق يخطئ . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن الراوي الذي قيل فيه صدوق يخطئ .
A-
A=
A+
الشيخ : الآن ينبغي أن نعود إلى قولك أنت ونسيته .

السائل : الراوي الذي يقال فيه صدوق مخطئ .

الشيخ : آه فهوني بقى بدنا نحن حينما نجد راويا كهذا فقد يأتي الحافظ اللي قال هذه الكلمة في راو ما فيقول في حديثه حديث حسن ما ينبغي أن نقول يحسن إذن إسناد حديث هذا الذي قال فيه صدوق سيء الحفظ أو نحو ذلك إلا لو قال إسناده حسن مش يقول حديث حسن .

السائل : حديثه بمعنى حديثه بمتابعاته وشواهده .

الشيخ : إي نعم وأنا قلت آنفًا حديثه مرشح ليه ؟ مرشح ليكون حسنا لذاته أو حسنا لغيره لأنه هذا يختلف باختلاف العلماء عند الحافظ نفسه تجد عنده من قال فيه هذا القول تارة بيقوي حديثه تارة بيضعفه عند غيره فلأقول عن نفسي مثلًا بيجوز أنا أقول عن أحد هؤلاء في حديث ما إسناده ضعيف لكن أقول في حديث آخر إنه حديث حسن أعني لغيره وقد يكون العكس دائمًا أتخذ قاعدة فأحسن حديثه لذاته لأنه لما درست ترجمته في التهذيب مفصلا اقتنعت بأن هذا الأصل في حديثه أن يحسن إسناده إلا إذا بدا خطؤه هكذا .

السائل : هنا شيخي كمثال حديث شيخي حديث ... النبي - صلى الله عليه وسلم - : " حينما أُقِيمَتِ الصلاة فرأى ناسًا يصلون ركعتين بالعجلة ، فقال : ( أصلاتان معًا ؟ ) ، فنهى أن يصلى في المسجد إذا أقيمت الصلاة " ، رواه ابن خزيمة شيخي تقولون في التخريج قلت : ... من رجال الشيخين لكن قال الحافظ : " صدوق يخطئ " فهذا الراوي يعني الآن لا أدري هذه منكم وإلا من أنت تقول إسناده صحيح وإلا من الأعظمي .

الشيخ : لا ببين .

السائل : بعد النقطة هو جايب كلام إنه منفصل .

الشيخ : إي نعم هذا كلامه هو .

السائل : لا أظن تقولون أنتم .

الشيخ : لا أقول .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لأنه يقول إسناده صحيح نظرًا لكون الرجل من رجال الشَّيخين .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ولا يستحضر الجرح هذا .

السائل : نعم إذًا أنتم تقولون حديثه صحيح .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة