هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع
A-
A=
A+
السائل : بارك الله فيك بدي الدليل الشرعي على الإسبال في القيام يعني ... .

الشيخ : الإسبال في القيام .

السائل : نعم .

الشيخ : أظنك أردت شيئًا وأخطأته الإسبال في القيام أي قيام الأول أم الثاني ؟

السائل : بعد الركوع .

الشيخ : ها شفت شلون هههه لذلك صدق من قال " أردت شيئًا فقلت شيئًا آخر " .

السائل : نعم .

الشيخ : تقصد بالسؤال هو هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع ؟ الجواب لا هذا ليس له أصل وإنما .

الطالب : القبض .

الشيخ : هو القبض الله يهدينا وإياك .

الطالب : نعم .

الشيخ : وإنما جاء في القيام الأول .

السائل : القيام الأول .

الشيخ : القيام الأول فقط .

السائل : نعم .

الشيخ : أما في القيام الآخر الثاني الذي هو بعد رفع الرأس من الركوع هذا ليس له أصل .

السائل : نعم .

الشيخ : والأصل هو السدل الأصل هو السدل .

السائل : للأيدي يعني .

الشيخ : نعم ولو لم يأت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من طرق صحيحة أنه وضع اليمنى على اليسرى في القيام الأول لسدلنا .

السائل : نعم .

الشيخ : لسدلنا .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن جاءت أحاديث جاءت أحاديث صحيحة بالوضع في هذا القيام الأول فوضعنا ولم يأت ولا حديث واحد وصحيح في القيام الثاني فسدلنا أي رجعنا إلى الأصل .

السائل : وحديث وائل بن حجر .

الطالب : ... .

الشيخ : حديث وائل بن حجر الله يهدينا وإياكم جاء في القيام الأول والحديث الذي يحتج به بعض مشايخ نجد اليوم .

السائل : نعم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنه ( كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى ) .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا حديث مختصر مقتضب من حديث وائل الطويل المفصل وهو في " صحيح مسلم " هناك يقول أن الرسول - عليه السلام - : ( لما افتتح الصلاة رفع يديه وكبَرَّ ثم قرأ ) .

السائل : نعم .

الشيخ : ( ثم قرأ ) .

الشيخ : ( ولما قرأ (( وَلَا الضَّالِّينَ )) ، قال : آمين ثم ركع ورفع يديه ، ثم قام ورفع يديه كما فعل من قبل ثم سجد ) فلم يذكر هنا .

الطالب : ما خصص .

الشيخ : ما ذكر القيام بعد رفع رأس من الركوع وإنما ذكر .

مواضيع متعلقة