ما هو مقدار الجلوس بعد السلام في الصلاة ؟ مع بيان مشروعية التكبير والتهليل عشر مرات بعد الفجر والمغرب قبل أن يثني رجله ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو مقدار الجلوس بعد السلام في الصلاة ؟ مع بيان مشروعية التكبير والتهليل عشر مرات بعد الفجر والمغرب قبل أن يثني رجله ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث عائشة معناه : " أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - إذا سلَّم كان لا يمكث إلا مقدار ما يقول : ( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ذا الجلال والإكرام ) " ، وكنت أراقب صلاتكم للاستفادة لتحرِّيك السُّنَّة .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : جزاك الله خير ، فرأيتكم تمكثوا أكبر من هذا القدر ؛ فما جوابك ؟

الشيخ : في كلِّ الصلوات ؟

السائل : لا ، فيما صلَّيت معك .

الشيخ : طيب ، إي نعم ، ثبت لديَّ قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من قال عشر مرات دبر صلاة المغرب وصلاة الفجر لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير قبل أن يثني رجليه كُتب له كذا و كذا ) ، نسيت الآن يمكن أربع رقاب ، أو ما شابه ذلك من الأجر ، فأنا ألتزم هذا في غالب الأحيان في صلاتي المغرب والفجر ، فأظلُّ كما أنا ، وأقرأ هذه التهليلات العشر . هذا من جهة ، من جهة ثانية ، بالنسبة لبقيَّة الصلوات صحَّ أن النبي - صلى الله عليه وآله سلم - كان لا يمكث إلا بمقدار ما يقول : ( اللهم أنت السلام ) كما ذكرت ، لكن هذا لا يعني أنه لا يقول شيئًا بعد ذلك ، وإنما يعني أنه كان يظلُّ كما هو بهذا المقدار ، ثم إما أن ينصرف إلى داره أو أن يلتفت إلى أصحابه ، فقد يقرأ بقيَّة الأوراد أو قد يحدِّث أصحابه بما ينفعهم ، ففي ظنِّي أن تساؤلك هذا يزول إشكاله فيما إذا عرفت أنني أجلس تلك الجلسة تنفيذًا لذاك الحديث المُرغِّب بالتهليلات العشر .
  • رحلة الخير - شريط : 16
  • توقيت الفهرسة : 01:13:10
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة