مسألة التبرُّؤ من أهل البدع والاستدلال على ذلك بحديث عن عائشة - رضي الله عنها - : ( إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء ) ، والكلام على سند الحديث . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة التبرُّؤ من أهل البدع والاستدلال على ذلك بحديث عن عائشة - رضي الله عنها - : ( إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء ) ، والكلام على سند الحديث .
A-
A=
A+
السائل : في هذه الرواية ما أدري ... الرواية السابقة ... أما على هذه ما أدري يعني الحديث ... .

الشيخ : لا ، هَيْ ما لك حق فيها ... .

السائل : رواه بقيَّة بن الوليد .

الشيخ : لأنُّو (( لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ )) .

السائل : لكن ... كذا أظن ... رواه بقية بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي ، عن شُريح ، عن عمر بن الخطاب .

الشيخ : عفوًا ، أعد بالله ، بقيَّة .

السائل : رواه بقيَّة بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي .

الشيخ : سقط السند !

السائل : ... ؟

الشيخ : عن مجالد . هذا مجالد بن سعيد ، وهذا يقول عنه الحافظ بن حجر في كتابه " تقريب التهذيب " : ليس بقوي .

السائل : علة ؟

الشيخ : نعم ؟

...

السائل : ... هذا القول من عندي ولَّا أخذه من السابقين ؟ من ابن حجر يعني .

الشيخ : شو ... من عنده ؟

السائل : ما في شي من عنده ؟

الشيخ : هذا نادر جدًّا جدًّا ... من الأئمة السابقين ، وبعدين هاللي من عنده ما يكون بهالتعبير هاد ؛ لأنُّو هو من عنده يتكلم عن الرواة اللي يكون وضعهم بين الجهالة العينيَّة وبين الجهالة الحاليَّة ، فهدول هو يقول عنهم تارةً مقبول ، وتارةً مستور ، تارةً مجهول ، تارةً مجهول الحال ، إلى آخره ، أما ضعيف ، قوي ، ثقة ، ليس هناك إلى آخره ؛ هذه كلها مسبوق إليها .

نعم .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لا لا ... .

السائل : طيب ، في سؤال آخر .

الشيخ : طيب ، أحب أعرف ... هالسند هذا ما هو ؟ ... .

السائل : ... قال أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال لعائشة : ( إن الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيَعًا إنما هم أصحابُ البِدَع ، وأصحابُ الأهواء ، وأصحاب الضلالة من هذه الأُمة . يا عائشة ، إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء ) .

الشيخ : أنت تمنِّيت أنُّو يكون هذا الحديث صحيح .

السائل : لماذا ؟ لأنُّو أنا الطريق اللي تبرَّأت منه في الصف الأول .

الشيخ : إي ، بدك ياني أتبرَّأ من الثاني .

السائل : ... شيء جديد يعني على .

الشيخ : بدك ياني أتبرَّأ من الصف الثاني كمان ؟

السائل : ... الصف الثاني .

الشيخ : أنت ما قلت ، لكن بدك ياني هيك ولَّا شلون بدك ياني ؟

السائل : ما دام الدليل العلة لا تجعلك تتبرَّأ منه كيف تتبرَّأ ؟ ... .

الشيخ : إذًا هذا الحديث يعني على افتراضك الأول .

السائل : من الاثنتين .

الشيخ : هذا هو عم أقول لك ، بدك ياني أتبرَّأ ... .

السائل : طيب ، سؤال .

الشيخ : خاصَّة بعدما قطعت الـ .

السائل : بالنسبة لرجل يتمذهب بمذهب .

الشيخ : عفوًا ، اسمح لي ولو قطعتك ؛ علة الحديث أنت مؤمن فيه ؟

السائل : لا ... (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) .

الشيخ : شلون ... يا أستاذ ، يصير إيه ؟

طيب ، تفضل ... .

مواضيع متعلقة