الشخص حين يفعل الحرام مستحسنًا له ؛ هل يكفر أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ... لما الشخص الذي يفعل الحرام لا يستحسنه ... .
الشيخ : يستحسنه عقيدةً ؟
السائل : نعم نعم عقيدةً ، يعني - مثلًا - لنأخذ - مثلًا - ... شارب الخمر ، قال لك : يا أخي ، الخمر الوطني شيء جيد الواحد يشربها ، الطعم لذيذ وكويس ، صحيح حرام بالشرع لكنه كويس ، الطعم لذيذ ... وصار لحم الخنزير - مثلًا - يقول لك أنُّو والله جيد وكويس ، وثبت طبِّيًّا أنُّو غير ضار ، هذا الكلام ، لكن هو معترف أو مقر بأنه حرام في الشرع ، لكن يقول لك أنُّو جيد .
الشيخ : معترف يعني مؤمن غير مكذِّب ؟
السائل : هو مستحسن لِمَا يفعل مِن الحرام .
الشيخ : لَكان اللي يزني شو يساوي ؟
السائل : هو يستحسن في حينه ، لكن لو يزني يقول لك : والله - يا أخي - ... يقول لك أنُّو مؤمن أنُّو فيه ضرر فيه كذا فيه كذا إلى آخره ، لكن هنا يعني إذا زنى واستحسن الزنى ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : يعني هو من الناحية الطبعية هاللي يزني وهاللي ... .
السائل : هو يتمتَّع فيها ، لكن ... .
الشيخ : هذا هو ... .
السائل : يستحسنها عنده يعني ، يقول لك : إذا .
الشيخ : أخي ، الاستحسان إذا كان طبعي ... بشيء ... القلبي .
السائل : لا ، أنا أقول : القلبي .
الشيخ : الاستحسان القلبي إذا كان يستلزم ... الحكم الشرعي فهذا هو الردة ، أما استحسان طبعي ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ، يستحسن ذلك ... والفاسق ما ... كذلك يستحسن ؛ هذا ما في ... لكن إذا اقترن مع هذا كله أنُّو هلق لح أقول لك : شو الفرق بين زوال العقل ... وإلى آخره ؟ هذا كفر ، يعني لازم ... سلبًا أو إيجابًا .
السائل : يعني الاستحسان العقيدي يُعتبر كفر ... الجمعة الماضية .
الشيخ : شو تعني ... ؟ الأحكام اللي تعرفوها الآية الكريمة : (( وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا )) ، هل أُلغِيَ هذا الحكم في هذا المجتمع ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لفظي استحلال ... .
الشيخ : هذا مناقض للناحية ؛ لأنُّو في ما تلاحظ معي في فرق بين الفرد والجماعة ؟
السائل : لذلك يعني نحن في عندنا السؤال ... عندي إشكال .
الشيخ : لما توجِّهه قد أجيبُ عليه .
السائل : لذلك ... .
الشيخ : ... لأنُّو الأستاذ لما كان هون سأله مش هيك ؟ فأجبته منشان كمِّل بقى ... .
السائل : حصر طوائف المرتدين في هذا المجتمع ؛ هل عندك كفر ؟
الشيخ : حصر إيش ؟
السائل : طوائف المرتدين ... .
الشيخ : يجوز ما أستطيع أنُّو أعطيك جواب على حسب قاعدتي أنا ؛ لأنُّو أنا قاعدتي مبنية على العلم بالكفر القلبي ، هذا قد لا أعلمه ... فإذا ... هدول كفروا كفرًا قلبيًّا أنا أشهد معك أنُّو هدول مرتدين ، أما قد لا أعلم أنا ، وأنا ... بالنسبة للبعثيين عندنا ... أسمع بعض الأساتذة ... أنا أحكم على البعثيين بأنهم كفار مرتدين كجماعة كهيئة ، لكن ما أحكم على كل فرد من أفرادهم بأنهم كفار مرتدين ، أنا في عندي فرق كبير جدًّا بين الحكم المطلق وبين الحكم المقيد للفرد .
وموضوعنا السابق وأظن اللاحق لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحكام العامة المطلقة ، وإنما بالأحكام الخاصة المقيَّدة ؛ لأنُّو أنا - مثلًا - بناءً على ما اتَّفقنا سابقًا ... أنُّو من الضروري أنُّو نخاطبه كمسلمين الظاهريين يعني قد نسمِّيهم هكذا ، وتقوموا بواجب تفهيمهم الإسلام وتبليغهم أحكام الإسلام إلى آخره ، ونعلم وتعلم أنُّو في أفراد طبعًا كفار مرتدين ، خاصَّة منهم المثقفين ثقافة أجنبية ، ولكن (( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ )) ؛ فمثل ما في من هؤلاء في من أولئك ... مسلمين ، فحينما يأتيك فرد من هذا المجتمع العام يقول لك : السلام عليكم ؛ شو بدو يكون موقفك ؟ بدك تطبِّق الحكم العام ما يجوز ؛ فإذًا ... ترد عليه السلام .
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، إذا ردِّيت عليه السلام صلى إمامًا بدك تصلي معه ، وهكذا تمشي معه ... فهل في هذا إشكال ؟
السائل : ما في إشكال .
الشيخ : طيب .
السائل : في نقطة .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : يستحسنه عقيدةً ؟
السائل : نعم نعم عقيدةً ، يعني - مثلًا - لنأخذ - مثلًا - ... شارب الخمر ، قال لك : يا أخي ، الخمر الوطني شيء جيد الواحد يشربها ، الطعم لذيذ وكويس ، صحيح حرام بالشرع لكنه كويس ، الطعم لذيذ ... وصار لحم الخنزير - مثلًا - يقول لك أنُّو والله جيد وكويس ، وثبت طبِّيًّا أنُّو غير ضار ، هذا الكلام ، لكن هو معترف أو مقر بأنه حرام في الشرع ، لكن يقول لك أنُّو جيد .
الشيخ : معترف يعني مؤمن غير مكذِّب ؟
السائل : هو مستحسن لِمَا يفعل مِن الحرام .
الشيخ : لَكان اللي يزني شو يساوي ؟
السائل : هو يستحسن في حينه ، لكن لو يزني يقول لك : والله - يا أخي - ... يقول لك أنُّو مؤمن أنُّو فيه ضرر فيه كذا فيه كذا إلى آخره ، لكن هنا يعني إذا زنى واستحسن الزنى ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : يعني هو من الناحية الطبعية هاللي يزني وهاللي ... .
السائل : هو يتمتَّع فيها ، لكن ... .
الشيخ : هذا هو ... .
السائل : يستحسنها عنده يعني ، يقول لك : إذا .
الشيخ : أخي ، الاستحسان إذا كان طبعي ... بشيء ... القلبي .
السائل : لا ، أنا أقول : القلبي .
الشيخ : الاستحسان القلبي إذا كان يستلزم ... الحكم الشرعي فهذا هو الردة ، أما استحسان طبعي ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ، يستحسن ذلك ... والفاسق ما ... كذلك يستحسن ؛ هذا ما في ... لكن إذا اقترن مع هذا كله أنُّو هلق لح أقول لك : شو الفرق بين زوال العقل ... وإلى آخره ؟ هذا كفر ، يعني لازم ... سلبًا أو إيجابًا .
السائل : يعني الاستحسان العقيدي يُعتبر كفر ... الجمعة الماضية .
الشيخ : شو تعني ... ؟ الأحكام اللي تعرفوها الآية الكريمة : (( وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا )) ، هل أُلغِيَ هذا الحكم في هذا المجتمع ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لفظي استحلال ... .
الشيخ : هذا مناقض للناحية ؛ لأنُّو في ما تلاحظ معي في فرق بين الفرد والجماعة ؟
السائل : لذلك يعني نحن في عندنا السؤال ... عندي إشكال .
الشيخ : لما توجِّهه قد أجيبُ عليه .
السائل : لذلك ... .
الشيخ : ... لأنُّو الأستاذ لما كان هون سأله مش هيك ؟ فأجبته منشان كمِّل بقى ... .
السائل : حصر طوائف المرتدين في هذا المجتمع ؛ هل عندك كفر ؟
الشيخ : حصر إيش ؟
السائل : طوائف المرتدين ... .
الشيخ : يجوز ما أستطيع أنُّو أعطيك جواب على حسب قاعدتي أنا ؛ لأنُّو أنا قاعدتي مبنية على العلم بالكفر القلبي ، هذا قد لا أعلمه ... فإذا ... هدول كفروا كفرًا قلبيًّا أنا أشهد معك أنُّو هدول مرتدين ، أما قد لا أعلم أنا ، وأنا ... بالنسبة للبعثيين عندنا ... أسمع بعض الأساتذة ... أنا أحكم على البعثيين بأنهم كفار مرتدين كجماعة كهيئة ، لكن ما أحكم على كل فرد من أفرادهم بأنهم كفار مرتدين ، أنا في عندي فرق كبير جدًّا بين الحكم المطلق وبين الحكم المقيد للفرد .
وموضوعنا السابق وأظن اللاحق لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحكام العامة المطلقة ، وإنما بالأحكام الخاصة المقيَّدة ؛ لأنُّو أنا - مثلًا - بناءً على ما اتَّفقنا سابقًا ... أنُّو من الضروري أنُّو نخاطبه كمسلمين الظاهريين يعني قد نسمِّيهم هكذا ، وتقوموا بواجب تفهيمهم الإسلام وتبليغهم أحكام الإسلام إلى آخره ، ونعلم وتعلم أنُّو في أفراد طبعًا كفار مرتدين ، خاصَّة منهم المثقفين ثقافة أجنبية ، ولكن (( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ )) ؛ فمثل ما في من هؤلاء في من أولئك ... مسلمين ، فحينما يأتيك فرد من هذا المجتمع العام يقول لك : السلام عليكم ؛ شو بدو يكون موقفك ؟ بدك تطبِّق الحكم العام ما يجوز ؛ فإذًا ... ترد عليه السلام .
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، إذا ردِّيت عليه السلام صلى إمامًا بدك تصلي معه ، وهكذا تمشي معه ... فهل في هذا إشكال ؟
السائل : ما في إشكال .
الشيخ : طيب .
السائل : في نقطة .
الشيخ : تفضل .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 16
- توقيت الفهرسة : 00:31:18