ما حكم مَن يضع ويشرِّع القوانين ؟ ومناقشة مسألة المستهزئ والمستحل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم مَن يضع ويشرِّع القوانين ؟ ومناقشة مسألة المستهزئ والمستحل .
A-
A=
A+
السائل : السلطة التشريعية من مجلس النُّوَّاب والأعيان و ... السلطة التشريعية ؛ يعني هؤلاء بالنسبة للقاعدة الذين يشرِّعون نوَّابًا أعيانًا ... ما حكمهم ؟

الشيخ : ما يختلف ... الجواب .

السائل : يعني ؟

الشيخ : اسمح لي ، تكرِّر الأمثلة وتنوِّع فيها ، والجواب معروف عندك .

السائل : لا أستاذ ، أنا أريد هل هذا متَّفق عليه بيننا حتى الآن ؟

الشيخ : يا أستاذي ، عم أقول لك : هذا أخطر من الأوَّلاني اللي متفق ولَّا هدول ، ولَّا اللي عم يضع القانون ويفصِّله تفصيل وهو ضد الشريعة ؛ أيُّه أخطر ؟

السائل : ذاك أخطر .

الشيخ : فإذا كنَّا متفقين على الأخطر ، وبحثنا الموضوع وانتهينا منه ، هلق نجيب أمثلة دون تلك وتسألني : شو رأيك ؟ رأيي معروف .

السائل : دون تلك .

الشيخ : لا ، أنت عم تقول ، ما عم تقول : أخطر هلق ؟

السائل : أمثلة دون تلك ، هذه الأمثلة للمنتخِب ولَّا لا ؟ للمنتخِب .

الشيخ : سبحان الله ! أنت نفسك اتفقت معي هلق أنُّو هذه دون تلك بالخطورة .

السائل : أنا متفق معك .

الشيخ : طيب ، أنا إذا أعطيتك جواب أنُّو كل الناس هاللي في السينما ضُلَّال ؛ يصح لك تسألني عن فرد معيَّن منهم ؟ أعطيتك جواب عام مبدأ عام ، وأنت عم توافق معي أنُّو هاللي وضع القانون من أصله هذا كفر ، واتفقنا إما كفر اعتقادي وكفر عملي ، فكل شيء بقى يتفرَّع منه فله حكمه ؛ لا سيما إذا اتفقنا أنُّو ... .

السائل : ... وضح تسميته ، ما حكمه ؟

الشيخ : ما أخذت حكمه ؟

السائل : لا ... الآن سمعت عبارة أريد أن أفهمها ... .

الشيخ : ... وهي جديدة .

السائل : لا .

الشيخ : مَن وضع القانون معتقدًا وهذا كله صار فيه تفصيل من عندك ... .

السائل : لا ... واضع الشريعة .

الشيخ : اسمح لي .

السائل : تفضل .

الشيخ : التسجيل موجود .

السائل : ... .

الشيخ : أنا قلت .

نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... إذا اختلفنا ... نحن قلنا : الكفر قسمين ، كلُّ مَن عَمِلَ عَمَلَ الكفر مستحلًّا به بقلبه فهو كافر ، وكلُّ مَن عَملَ عَمَلَ الكفر لا يستحلُّ ذلك بقلبه . حتى أذكرك التفصيل اللي أنت نفسك أوردته من بعدما ما أنا ذكرت الكلام هاد قلت لك : شو يعتقد أنُّو هذا خطأ والشرع يعتقد فيه صواب ولَّا لا ؟ طلع معك أنت صورة ؛ قلت : يعتقد أنُّو صواب لكن الشرع أصوب ؛ تتذكَّر هذا الكلام ؟

السائل : نعم نعم ، أتذكَّره كله .

الشيخ : اسمح لي ، فقلت لك أنا : حكمه على أنه صواب هذه عقيدة ؛ فما دام حَكَمَ على حُكْم مخالف للشريعة بأنه صواب فهذه عقيدة ، فَمِن هنا جاؤوا بكفره ، أما إذا كان الآن أنت تسأل عن إنسان وضع تشريع مخالف للشريعة بالمئة مئة بالمئة تسعين ما يهمُّني ، مخالف للشريعة ، وهو يعتقد أنه مخالف للشريعة وأنه خطأ ، وأن الصواب الشرع ، أنا لا أزال أقول مثل ما قلت : هذا كفر عملي .

السائل : ... إذا أخطأت فنسمع ما قلتموه أوَّلًا .

الشيخ : ... هذا قلته ؟

السائل : هذا من الذي قلته .

الشيخ : هذا الذي أسأله .

السائل : لا .

الشيخ : سبحان الله ! هذا قلته ؟ عم تقول : من الذي قلتَه ؛ يعني قلته .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، هات اللي عم تقوله : قلتَ أيضًا ؛ تفضل .

السائل : قلت لي أنا لما ... مثال ، وبمَن وضع شريعةً اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية ما حكمه ؟ قلت لي أن هذا شرَّع فهو مستحلٌّ ، فزعم أنه ... .

الشيخ : شرَّع مستحل ولَّا منكر ؟

السائل : قلت لي أن هذا لا يُسأل ، لأنُّو أنا أسألك .

الشيخ : شو الفرق هلق بين الصورة وبين الصورة اللي حكيتها هلق أنا ، وقلت أنت اعترفت أنك حكيته ؛ شو الفرق ؟

السائل : لا ، هنا أنت ... .

الشيخ : أخي ، افرض ... قل لي هلق شو الفرق ؟ ... أنت هلق شاهد بنفسك أنُّو هادا الكلام اللي حكيته هلق حكيناه هنيك ، فإذًا الصورة هَيْ فيها شيء مش موجودة بالصورة هَيْ اللي حكيناها هلق وعم تقول أنت ... .

السائل : ... ما قلتها .

الشيخ : نعم ؟

السائل : قد يكون ما قلتها .

الشيخ : لا ، ما يصير أبدًا ، ما يصير .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، عفوًا .

الآن أنت عم تجيب الصورة هي عين الصورة هَيْ ، وعم تقول أنُّو حكمت عليه بالكفر ، وقد علمت ودندنَّا ساعات أنُّو أنا أفرِّق بين الكفر الاعتقادي وبين الكفر العملي ، فشو معنى هلق عم تنسب لي أنُّو والله نظام اقتصادي أو اجتماعي وإلى آخره اللي مجرَّد هذا الوضع أنا حكمت عليه بالكفر ؟ لا ، لا بد ما يقترن علة التكفير وهو الاستحلال القلبي .

السائل : ... .

الشيخ : شلون أنا لَكان ، شلون بدي أنسجم ، اسمح لي ، شلون بدي أنسجم هالصورة هَيْ ... شلون بدي أنسجم ، اسمح لي يا أخي ، شلون تنسجم هالصورة هَيْ مع البحث كله ؟

السائل : هذا الذي يغيِّر ... في فهمنا .

الشيخ : جاوِبْني يا أستاذي .

السائل : تفضل .

الشيخ : إذا كان هنا بهالصورة اللي أنت عم تجي تقول : أنا قلت أنُّو هذا كافر ، علة التكفير اللي اتَّفقنا عليه مش موجودة ؛ شلون أنا وأنا أحكيها ، بعدين شلون أنت تقرُّها ؟ وشلون عم تقول : هذا مناقض لمبدئك ؟

السائل : ... .

سائل آخر : ... .

السائل : هذا الذي ... .

الشيخ : يا أخي ، نحن ... بحث يتعلق ... وبحث يتعلق ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : فهذا إذا تربطوه بالإسلام هي حكم ، وقلنا لكم : قد يحكم الحاكم مع الإنسان بالكفر وهو عند الله مؤمن إسلاميًّا ؛ فلذلك نحن بدنا نأخذ الموضوع بنفس الأصل وهو الإيمان ، الإيمان يتعلق بالعقيدة ، فالعقيدة إذا ما تغيَّرت مع تغييره للحكم ؛ فإذًا من أين نستطيع ننكر العقيدة اللي اتفقنا عليها هلق ... ؟

السائل : اللي أنكره أنا ... شفته مثال للمستهزئ ، وقلت أنُّو المستهزئ لا يُسأل .

الشيخ : ... ما في خلاف .

السائل : نعم ، المستهزئ ألا يُطبَّق عليه كمان هذه القاعدة ... ؟

الشيخ : المستهزئ - يا أستاذ - ما في خلاف .

السائل : ... وإن كان مستهزئ أم غير مستحل ؟

الشيخ : المستهزئ هذا حكينا مع الأستاذ ، وقلت له : هذا معه الكفر الاعتقادي ، لأنُّو مسلم يؤمن بالله ورسوله ويتعمَّد الاستهزاء ما يصير إلا يكون الاستهزاء في قلبه ؛ فهذا كافر كفر ردَّة ، لكن هو عم يجيب صورة ما ذكر فيها الاستهزاء .

السائل : كذلك الذي يضع تشريعًا للبشر هذا لا يُسأل أيضًا ، لأنه هو يعلم أن الذي يضع التشريع ويعلم (( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ )) يعلم أنه نصَّبَ لنفسه ربًّا ؛ فهذا لا يُسأل أنُّو أنت استحلَّيته أو ما استحلَّيته .

الشيخ : هذا أجبنا عنه ... أجبنا عنه .

السائل : نعم ... .

الشيخ : ... هاتوا التفسير يا جماعة .

السائل : ... .

الشيخ : بس الآن .

نعم ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : بس الآن أنا أقول .

سائل آخر : تأخير العشاء .

الشيخ : أنا بهالقضية ما أخطئ ؛ لأني أنا عم .

سائل آخر : ... .

الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوية ، بس أنت إيش ... معي ؟ أنا بهالقضية ما أخطئ لأني حافظها من عشرين ثلاثين سنة ، أنا الكفر عندي مرتبط بالعقيدة .

السائل : أستاذ ، الذي فهمته ... .

الشيخ : اسمح لي شوية ، أنا لا أزلل أقرِّر وكل بحثنا هلق - هلق بهالجلسة ، وهديك الجلسة ، والجلسة السابقة - ماشية ضمن هذه النقطة ، علة التكفير هي العقيدة ، هذه .

السائل : ... .

الشيخ : اسمح لي ، ما متفقين على النقطة هَيْ ؟

السائل : متفقين عليها ... .

الشيخ : يفكِّر الأستاذ ، كل دندنتنا حول النقطة هَيْ ، ما لنا متفقين أنُّو قسمنا الكفر إلى كفر اعتقادي وكفر عملي ؛ فإذًا هذه العلة بهالصورة اللي أنت عم تحكيها عنِّي إذا لم تتحقَّق هالعلة هَيْ شلون قبضت الصورة أنا حكمت عليها بالكفر والعلة مش موجودة ؟ حسب أنت ما عم تتصوَّر .

السائل : العلة موجودة أنها مستحل .

الشيخ : شوف شوف هلق ، هيك إذا كان مستحل .

...

سائل آخر : ... اللي يضع التشريع ... يعني لا يوجد ... عمدًا ولا ... الواقع العملي .

الشيخ : ها ، طيب طيب ، هلق إذا فهمته هيك .

سائل آخر : ... .

الشيخ : معليش ، هلق اللي فهمتوه أو ما فهمتوه ما ... ونحن كلامنا ... بس بدي أربط الجزئية بقاعدة متفقين عليها ، الآن أنت هلق قرَّرت الموضوع ، والأستاذ بدأ هنيك بتقرير الموضوع ، وأنت عم تقول : اعتبرناه كالمستهزئ ، طيب ، أنت إذا اعتبرته هادا كالمستهزئ معناها ما خرجت عن القاعدة اللي نحن متفقين عليها ، أما أنا إذا ما اعتبرته كالمستهزئ كمان أنا ما خرجت عن القاعدة .

سائل آخر : بالزبط .

الشيخ : إذًا وين الخلاف ؟

سائل آخر : ... كالمستهزئ فيكون كافر ... .

الشيخ : أنا بمجرَّد ما شوف إنسان وضع قانون ، جبت له أمثلة ؛ قد يضع قانون لأنُّو شعبه اللي هو متمكِّن بعرشه عليه شعبه يخسِّره ، وهو ... ويتم على الحكم ، وقلبه يقول له : أنت مخطئ ، أنت مخالف للشريعة ، جبت له هذه الصورة بنفس ... فبهذا الاحتمال هاد والقضية قلنا لك مو من ناحية الحكم الظاهر ، وإنما الله شو رح يعامله هذا الإنسان ، أنا أقول : إذا كان الاستحلال قلبي فهو كافر مرتد عن دينه ، فأنت بقى اعتبارك أنُّو مجرَّد ما وضع القانون كالمستهزئ ؛ يعني الاستهزاء اتفقنا على اعتباره دليل على كفره القلبي أنتم اعتبرتم وضعه للقانون دليل على كفره القلبي ؛ لا ، أنا ما أسلِّم معكم بهذا ، أنا أقول لك : واحد يضع قانون وهو يعتقد أن مخالفة الشرع بحق ، وهذا القانون خطأ ، لكن هو مسايرةً للشعب وتمكُّنه على الكرسي ... وهذا ما يجوز قطعًا ، لكن كل ما في الأمر أنُّو هذا الاحتمال بيمنع أنُّو نحكم عليه قطعًا هو استحلَّ هذا القانون ؛ فإذًا النقاش هلق في صورة يا ترى بتعطي هالعلة ولَّا ما بتعطي هالعلة .

سائل آخر : ... .

الشيخ : شو عم نحكي لَكان ؟ كفر اعتقادي ... .

سائل آخر : هذا دليل الاستحلال .

سائل آخر : لا .

الشيخ : شو عم نحكي !!

سائل آخر : وضع الشريعة مش كفر اعتقادي .

الشيخ : أخي ، هذا القاضي الشرعي يلي ضربنا لكم مثال : حَكَمَ بغير ما أنزل الله ؛ القاضي الشرعي إجا حكم لزيد ... عمرو ؛ هذا حد إسلام ولَّا كفر ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : كفر ، لكن إذا كفروا ... إن استحلَّ فهو كافر ... .

السائل : يعني هَبْ مطّلعين على ... .

الشيخ : إي ، هذا ما له ... وين الشريط موجود ؟

سائل آخر : هو الشريط موجود ، لكن طبعًا يحتاج إلى وقت للعثور على الـ ... .

...

السائل : لا ، القضية فيها الحقيقة أنُّو أنا المرة الماضية لما جلست معك على ... .

الشيخ : وين ؟

السائل : اليوم اللي كان فيه ... .

الشيخ : قديمًا هذه ؟

السائل : ... إلى الحج .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أنا سألتك السؤال هذا بالذات ، فأجبت بالجواب الحالي ، لكن بالأمس أنت قلت بالنسبة للذي يسجد لصنم والمستهزئ والذي يضع شريعة هذا كَفَرَ قلبًا وقالبًا ؛ هذا الاحتمال وحيد ، والحقيقة أنُّو نحن استغربنا بالذات ؛ قلنا : إما .

الشيخ : ليش ما حكيته الاستغراب ؟

السائل : لا لا ، نحن ... اعترضنا سؤال عليه هاد ، في سؤال عليه إذا اعتبرنا ... .

الشيخ : ... هلق ؟ هلق ؟ أنا عم أقول هنيك ليش ما استغربت ؟

السائل : ... .

الشيخ : لأنُّو هذا الكلام ... مناقض لِمَا اتَّفقنا عليه .

السائل : إي ، ليش نحن قلنا : الأسئلة هذه اليوم ... الحكم نظري ... قلت : تنازل على الكلام اللي ... فأنا استغربته ليش ؟ كلام الأخ " عوني " لما ... يُروى أنك تقول أن الحاكم بغير ما أنزل الله مختارًا غير مكره ليس بكافر .

الشيخ : اصبر ، لا نحكم عليه لا أنُّو كافر ولا ليس بكافر ؛ لأنُّو أنا العلة ما مطَّلع عليها .

السائل : لا .

الشيخ : العلة قلبية .

السائل : مختارًا ، ولكن غير مستحل .

الشيخ : إي ما يكفر .

السائل : إي ، أما بالنسبة للتشريع ما أُورِدَ هذا .

الشيخ : ما أُورِدَ ؟!

السائل : حتى ... .

الشيخ : معليش معليش .

السائل : ما أُورِدَ هذا الاستحلال على المشرِّع .

سائل آخر : لم تورد .

الشيخ : لم يُورَد في الجلسة ؟

السائل : لم تورِدْه أنت عند المشرِّع .

الشيخ : أنا ما اشترطت الاستحلال بالنسبة للمشرِّع ، ما اشترطت أن يستحلَّ قلبيًّا .

السائل : أنا قلت لك : ... .

الشيخ : أنا عم أقول لك : عايش على العقيدة ثلاث مئة سنة ، قبل ما تخطِّئوني في الجزئية راح أقول لكم مثل ما مشينا معكم على طول : اللي ما يجي معك تعال معه ، أنا ما قلت ... شو المعنى من ذلك ؟ هل معنى ذلك أنُّو بمجرَّد عمله كفر ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا . اسمح لي شوية ، أنا إذا كنت بدي مرِّر الكلام يا أستاذ معناها أنا معكم على طول الخط .

السائل : ... .

سائل آخر : هذا الذي استغربته ... .

الشيخ : اسمح لي لنشوف ، ليه لما أنتم جايين لعندي هون ومن هنيك آنَسْنا رشدًا واتفاقًا وإلى آخره ، فإذا أنا قلت هالكلمة هَيْ معناها ما ساوينا شي .

السائل : أستاذ ، أنا ... الساجد للصَّنم .

الشيخ : لا لا ، بأقصد يعني التفصيل بين الكفر الاعتقادي والكفر العملي اتَّفقنا عليه ، وأنُّو كل إنسان يقترن مع كفره العملي كفر اعتقادي فهو مرتد ، وكل إنسان لا يقترن مع كفره العملي كفر اعتقادي فلا يجوز الحكم عليه بالارتداد ، وتفرَّع بالبحوث حتى وصلنا لهذا الإنسان اللي صلى بجانبنا ، وأنُّو لازم نحكم عليه بأنُّو مسلم ، وقلتم الطاغوت ... وإلى آخره ، كله هذا قائم على علة ؛ وهي الكفر الاعتقادي . الصورة اللي عم تنسبها لي أنت ما فيها كفر اعتقادي ؛ فيها كفر عملي ، رجل وضع قانون ، وضع مادة ثنتين ثلاثة خمسة مليون ؛ كله سواء ، وحتى قلت لكم : قاضي شرعي حكم مرة واحدة .

السائل : ... .

الشيخ : يعني أقصد هذه الجزئية اللي أنت عم تدندن حولها الآن ما يصير إلا تدخل في القاعدة المتفقين عليها هناك وهنا .

السائل : ... ممكن التفصيل ... .

الشيخ : ... .

سائل آخر : هو يقول أنُّو أنت ، فهم منك أنُّو أنت تعتبر الإنسان الذي يضع شرعًا بديهيًّا أنه مستحلُّه ... الذي استهزأ بديهيًّا أنه مستحلُّ ... هو فهم برضو أنُّو اللي يضع شرع فهو مستحلُّه ... .

الشيخ : معليش ، بس العلة موجودة ولَّا لا ؟

سائل آخر : موجودة .

السائل : العلة الآن .

الشيخ : مش الآن ، أنت في مفهومك للموضوع ؛ العلة موجودة ولَّا لا ؟

السائل : العلة موجودة ... .

الشيخ : اسمح لي يا أخي ، عم أسأل الأستاذ ؛ العلة موجودة حتى حكمتم أنتم على اللي ذكرتموه بالتفريق ؟

السائل : بس ... .

الشيخ : ما يجاوب !

السائل : أنت الذي حكمت .

الشيخ : أخي ، أنت شو حكمك عليه ؟ أنُّو هذا مرتد ولَّا لا ؟

السائل : حكمي أنا مرتد .

الشيخ : وعلة الارتداد اللي اتفقنا عليها موجودة فيه ولَّا لا ؟

السائل : ... في الشريعة .

الشيخ : ما جاوبتني !!

سائل آخر : لا إذا ممكن .

الشيخ : لا ، غير ممكن .

السائل : الاستحلال .

الشيخ : علة التكفير موجودة بهالصورة عندك ؟

السائل : علة التكفير موجودة ؛ الاستحلال المستكن في الضمير وفي القلب ... .

الشيخ : سبحان الله ! منشان إيش هالإضافات هلق ؟ نحن لغة خطابية هلق ؟!! الكذا ، الكذا ، الكذا ، ما لنا بهالصدد ، علة التكفير اللي نحن اتفقنا عليها بهالصورة هَيْ موجودة ولَّا لا ؟

السائل : موجودة .

الشيخ : موجودة ؛ كفى الله المؤمنين القتال ، ما خرجنا عن بحثنا ، بس الخلاف وين ؟ أنُّو أنتم هالصورة عم تفهموا أن العلة موجودة ، وأنا ما عم أفهم أنُّو العلة موجودة ؛ كفرنا بالبحث كله ؟

السائل : لا ، ما ... .

الشيخ : اسمح لي ... مشيت معك ... أنا مشيت معك الآن ، أنا قلت لكم هديك الساعة وما العهد عنك ببعيد ، أنا معوِّد حالي أنُّو أناقش البحث على قاعدة الشوام : " اللي ما يجي معك تعال معه " ؛ قلت لك : افرض أنُّو هيك كانت ، عم أسألك هلق : العلة موجودة ؟ عم تقول لي : موجودة ، أنا ... إذا كانت العلة موجودة ، بس بإيش أنا مخالفك ؟ أنُّو أنا ما أفهم لمجرَّد العمل وجود العلة ، وكفى الله المؤمنين القتال .

السائل : طيب .

الشيخ : فراح تنقضوا لنا ما بَنَينا ... بحث ثاني منشان جزئية الظاهر ما في ... إيضاح منِّي أو حسن فَهْم من غيري ، فما فيها شيء ما دام أنت نفسك عم تعترف العلة موجودة ؟ طبعًا ، كل المسائل ماشية باطِّراد ؛ ولذلك أنا عم أدندن حول ... الفكرة هَيْ بدك تقنِّعني أنك أنت ما حشرت العلة فيها ؟! يمكن ما حشرتها لفظًا ، لكن أنت ... فهمتها معنًى موجودة ، وأنا أقول لك : ما دام موجودة زال الإشكال .

أما أنَّ أصل البحث - ولا مؤاخذة إذا كرَّرنا - أول مرة جبتم صورة اللي يسرق ، وإن كان ما تذكروا مفترض هلق أسألكم ؛ ما تتصوَّر - يا أستاذ - إنسان يحافظ على عرشه وعلى كرسيه وهو مؤمن بينه وبين ربِّه كما قد كدنا نقول عن إيش ؟ عن ... ما تتصوَّر ... وعندك ما في فرق أبدًا ، وهَيْ نقطة بدي كمان أدندن حولها لتوضيح الأمر ، أنت ما عندك فرق إنسان وضع مادة وحدة شرَّعها من عند نفسه على خلاف الشرع الإسلامي ، ما في فرق بين تقول : هذا كافر ، هذا فاسق أو كافر ... صحيح ولَّا لا ؟

السائل : صحيح .

الشيخ : طيب ... مادة من هالنوعية زائد مادة ، زائد عشرة ، زائد مئة ، زائد ... تختلف النتيجة يا جماعة ؟

سائل آخر : لا ، ما تختلف .

الشيخ : ما تختلف النتيجة ؛ إذًا هالمادة الأولى إذا قلنا : لم يقترن بها استحلال قلبي ، فيقترن الكفر بها اعتقادًا ، ولكن ... هي ما دام لم يقترن بها كفر اعتقادي كفر ؟ حسب ما اتفقنا ما كفر ، إجينا مادة ثانية مثلها زائد واحد ، زائد واحد ، زائد عشرة ، زائد مئة ، زائد مليون ؛ النتيجة وحدة ، نجي بقى هلق بالعكس ؛ واحد وضع مادة وحدة ... ؟

السائل : ما وضع واستحل .

الشيخ : ... وهذا قلت لك ياه تذكر جيِّدًا ، استحلَّ ووضع ، وقلت لك : هلق ... مو شرط العمل ... لذلك فقولك أنت اللي عم تدندن فيه هديك الساعة ، وأوهمتني أنك نقضت الاتفاق اللي ... لكن ... العلة موجودة ، أوهمتني قلت لي : ليس الذي يضع القوانين كله كالقاضي الذي يحكم في مسألة وحدة ، الحقيقة أنُّو هاد ... تمامًا ؛ لأن القضية مو قضية ... الخطأ ؛ لأنُّو الخطأ إذا كان كفر واحد ، زائد عشرة ، زائد مليون ؛ يساوي واحد ، أو واحد ، زائد واحد ؛ يساوي مليون ؛ النتيجة وحدة إذا كان كفر ، أما إذا كان إيش ؟ كفر عملي واحد زائد واحد ، زائد عشرة ، زائد مليون ؛ لا يساوي الكفر الاعتقادي أبدًا ؛ لذلك بقى الكثرة هَيْ في الحقيقة تُوهم إيهام فقط مثل لفظة الطاغوت أو ... ما تغيِّر القضية إطلاقًا ، الذي يضع القانون ... فربُّنا يعلم إن كان وضع هذا القانون تشريعًا ومخالفةً للشريعة ... وإن كان وَضَعَه وهو يعتقد أنَّ وَضْعَه مخالفة الشرع والشرع هو الصواب ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ممكن بقى ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : لِكْ يا أخي عم أسألك ، عم أقول لك ... نحن عم نحكي عن الإيمان ، ولسا ... بين الإيمان والإسلام .

سائل آخر : ... .

الشيخ : تسمع منه .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنت اسمع منه ولا تحكم عليه أنُّو كافر ، ما يحكم على خلاف ... .

...

مواضيع متعلقة