هل المجتمع الذي يقول : " لا إله إلا الله " على فَهْم أن الله موجود وخالق - أي : في معاني الربوبية - ؛ هل يُعدُّوا قد دخلوا في الإسلام بمجرَّد قولها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل المجتمع الذي يقول : " لا إله إلا الله " على فَهْم أن الله موجود وخالق - أي : في معاني الربوبية - ؛ هل يُعدُّوا قد دخلوا في الإسلام بمجرَّد قولها ؟
A-
A=
A+
السائل : إذا أصبح في يوم من الأيام بعد لا إله إلا الله غير المعنى الذي فُصِلَ ابتداءً عندما دُعِيَ إليه أول مرة ، وأصبح متعارف بين الناس أن لا إله إلا الله معناها أن الله موجود والخالق ؛ توحيد الربوبية ... فهل يعني تُعتبر لا إله إلا الله يعني قولها ... ؟ في تلك البيئة وذلك المجتمع اللي يفهمها بهذا الفهم تُعتبر مدخل للإسلام بمجرَّد قولها ؟ وإلا يجب أن تُوضَّح لهم ، فإن شهدوها بعد أن تُوضَّح لهم يُعتبروا قد دخلوا الإسلام ؟

الشيخ : وأنت ... تقول : الإسلام ؛ تعني الإسلام ؟

السائل : أعني الإسلام .

الشيخ : يعني ما تريد أن تقول .

السائل : لا أعني الإيمان .

الشيخ : أيوا ، لا تريد أن تقول : هذا أَينفعه من ناحية الإيمان ؟

السائل : لا ، لا أقصد الإيمان .

الشيخ : الإسلام . طبعًا يدخل الإسلام بمجرَّد أن يقول ذلك ؛ لأنك أنت هلق عم تتصوَّر عودة الحكم الإسلامي - إن شاء الله - قريبًا ، والجيوش الإسلامية تغزو بلاد الكفر ، فيُدعى النصارى إلى الإيمان بالله - عز وجل - ، فالعَلَم على ذلك ما هو ؟ لا إله إلا الله . طيب ، ومتى سيعرفون ... المعنى ؟ الله أعلم إيمتى ، ماذا يُعتبروا ؟

السائل : يُعتبروا مسلمين . الحقيقة أنُّو .

الشيخ : لكن واجب الدعاة بقى الإسلاميين أنُّو يمكِّنوا الفهم الصحيح لهالكلمة الطَّيِّبة ويركِّزوها في أذهان الذين دخلوا في الإسلام أفواجًا .

السائل : بالنسبة ... في هذه الناحية ... يقول : لا يُتصوَّر كيف يكون الإنسان ... العقيدة يُعتبر داخلًا فيها .

الشيخ : أخي ، افصل لي بين الإيمان وبين الإسلام .

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : الإسلام .

سائل آخر : لكن أظن النص هو يعني الإسلام ، ولَّا يعني العقيدة ؟

الشيخ : ... الإسلام ... هادا ما يصير ، أخي هلق التاريخ الإسلامي في حدا ... عليه ؟ لما فُتِحت - مثلًا - مكة ، لما فُتِحت مكة هل إجا الرسول - عليه السلام - كل واحد لقَّنَه المعنى الحقيقي الذي يُنافي الشرك في الألوهية وفي الصفات ولَّا اكتفى بما كانوا يفهمونه بسليقتهم العربية ؟ إذا تركنا هذا الفتوحات الإسلامية لمَّا وصلت إلى حدود سوريا الأخيرة و ... هناك ما يعرفون العملية إطلاقًا ، فلماذا كان يكتفي القوَّاد الإسلاميون بقبول إسلام هؤلاء المغزوِّين ؟ طبعًا مجرَّد الشهادة .

فالإسلام يحصل بمجرَّد الشهادة ، تحقيق هذا الإسلام الذي يُوصل ... الحقيقي المنجي عند الله يحتاج إلى خطوات تبشيرية إسلامية أخرى ... .

مواضيع متعلقة