في قضية التكفير ، والذي يكفِّر المجتمع يدَّعي أنه جاهلي ، ويُخرج الحكَّام عن الإسلام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في قضية التكفير ، والذي يكفِّر المجتمع يدَّعي أنه جاهلي ، ويُخرج الحكَّام عن الإسلام .
A-
A=
A+
الشيخ : ... والله أنا اقتنعت أنُّو هذا الإنسان كفر قلبًا وقالبًا ، أنت ما اقتنعت إلا أنُّو كفر قالبًا لا قلبًا أيضًا ؛ إي شو الحصيلة فيها ؟ لا خلاف ، إلا أنَّا في النهاية بدنا نحطّمه ونقضي عليه حينما نستطيع .

السائل : ... الحكم الشرعي للبعض الذي يُحكَم به على المجتمع .

الشيخ : الذي يَحكم ؟

السائل : يُحكم على المجتمع الموجود من قِبَل طائفة معيَّنة أنه جاهلي كافر ، ولكن أحكام الكافرين هكذا ... الكفر يتعلَّق بالحاكم ويتعلَّق بالعلاقات بين بالأفراد في هذا المجتمع .

الشيخ : العلاقات بين الأفراد بعضهم مع بعض ؟

السائل : في التحرير وغير التحرير يعني .

الشيخ : العلاقات .

السائل : أقول لك : نظام ؛ أظن أنه واضح .

الشيخ : واضح إن شاء الله .

السائل : يعني يُحكم على المجتمع ... كافر ... منظمة التحرير .

الشيخ : ... .

السائل : منظمة التحرير حزب التحرير ... يقول أن المجتمع ... يعني مجتمع حكمنا عليه بالكفر ، ولكن هو ... في نظام وفي علاقات وفي أفراد وفي حاكم .

الشيخ : ... .

السائل : حاكم نقول : حاكم وأفراد وعلاقات في نظام ... .

الشيخ : ... .

السائل : لا لا ، حاكم وأفراد أو نظام أو العلاقات اللي بدها تقوم بيناتهم ؛ يعني العلاقات ، أنا أقصد ... العلاقات أوَّلًا ؛ هل لما أكفِّر المجتمع وأقول عنه : مجتمع كافر ؛ لعلاقاته الكافرة ؛ لأن النظام كافر ؛ هل هذا ... مع ... ؟

الشيخ : لعلاقات الأفراد مع الحكم الكافر يعني ؟

السائل : معاملات الأفراد ؛ أي : معاملات سمِّيناها علاقات .

الشيخ : ... فيما بينهم ؟

السائل : بينهم وبين الحاكم الذي يحكم معيشتهم مع غيرهم .

الشيخ : ... ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إي .

السائل : هذه العلاقة حكم من جهة بالعلاقات وهذا النظام والأفراد فقال : أنا ما أكفِّر الأفراد ، بل أكفِّر هذا المجتمع ؛ لِمَ يكفِّره ؟ لأنُّو في علاقات وفي نظام وفي أفراد ، يعني مسألة العلاقات .

الشيخ : إي ، نحن على طريقتنا (( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) .

السائل : طيب ، الذي يأتي بأنَّ المجتمع جاهلي وكافر ويُخرج الحكَّام و ... .

الشيخ : يُخرجهم إيش ؟

السائل : من ، الردة يعني ، من الإسلام .

الشيخ : المجتمع نفسه شو ؟

السائل : طبعًا جاهلي ، هويته مجتمع جاهلي .

الشيخ : هويته هوية جاهلية يعني ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : معليش ، ما يهمنا الأشخاص نحن .

السائل : المجتمع الجاهلي .

الشيخ : يعني هداك كافر ؟

السائل : كافر يعني .

الشيخ : ... كافر .

السائل : ... قد يعني يصرِّح بعضهم بكذا ، وبعضهم بكذا ، وبعضهم بكذا ، أما هم كلياتهم مرتدين ، الحكام مرتدون .

الشيخ : (( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) .

سائل آخر : ... الميزان مش موجود ... .

الشيخ : لا ، ما في موازين عند حدا ... .

السائل : ... الميزان ، وإنما هم من الأول نقول لهم : الحاكم لماذا حكمتم بكفره ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : يقول لك : لأنه وضع شريعة ، يقول لك : أنا ما ... يقول لك : لا ، أنت ... لكن إيش هو الدليل ؟ ... الحقيقة ما في .

الشيخ : أنا اجتمعت مع بعض مَن ... قريبًا يمكن مبارح أول مبارح ، هو ناقم عليكم .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو يلتقي معكم .

السائل : صحيح .

الشيخ : وهذا ... وقلت له : يا صلاح ، أنت عم ... معهم أنُّو ما يضر ، الحقيقة أنُّو علم الأصول ولَّا علم الفقه أصول الحديث مَن يتقنه يستريح بالفروع ، وكذلك بكل شيء ... علم أصول الفقه .

السائل : أرى أصول الفقه ما يحتاج ... .

الشيخ : نفس الشي ما يحتاج ، مع أنُّو نحن يكفي أن تعلم أنُّو الأحناف عندهم أصول ، الشوافعة عندهم أصول ، الحنابلة المالكية علماء الظاهر إلى آخره بدها تصفية ... بدها تصفية ، العقيدة بدها تصفية ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : ... ؟

الشيخ : لا .

السائل : الذي يتقن علم الأصول .

الشيخ : أصول الفقه وأصول الحديث فهذا موفَّق ميسَّر له لإصدار الأحكام الصحيحة ... على علم الأصول ، كذلك - مثلًا - في أيِّ نواحي القرآن مثل ما قلنا الإنسان يضبط القاعدة تلاقي المسائل كلها تتجاوب معها ؛ ما في تناقض ، ما في اضطراب ، ما في إشكال إطلاقًا وأبدًا .

وهذا علة المجتمعات الإسلامية الأحزاب الإسلامية القائمة اليوم ... ما في عندهم دراسة ... وإن كان موجود عندهم فهو تقليد لا يثمر ؛ ولذلك هلق تلاقي شهادة دكتوراة في الشريعة دكتوراة في الحديث أبدًا فاضي ما في أي شيء إطلاقًا ، شيء مؤسف ... ولذلك فتلاقي أي بحث أي مناقشة أي قرار يصدر كيفي مش قائم على أصول وقواعد وعلم ، وهذا يثمر التفرُّق المذموم في الشريعة ؛ لأنُّو تصير القضية تحزُّب ؛ ولذلك فنحن لأول ... التلقِّي هو أنُّو فقهيًّا بالأصول متعلِّقة بالكتاب والسنة .

نعم ؟

مواضيع متعلقة