الإسلام والإيمان والتوحيد والفرق بينها ، وبِمَ يخرج الإنسان من الدين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الإسلام والإيمان والتوحيد والفرق بينها ، وبِمَ يخرج الإنسان من الدين ؟
A-
A=
A+
السائل : بالله - أستاذ - لو تكرَّمت .

الشيخ : تفضل .

السائل : يعني أنا كما أعلم أنه لا يجوز أن نشهد مهما كان لإنسان بالإيمان ؛ لأن الإيمان محله القلب ، ولا يطَّلع إلا الله - عز وجل - عليه ؛ كما فعل سعد بن أبي وقاص حينما قال : يا رسول الله ، لم تعطه وإنه لمؤمن .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فغضب - عليه الصلاة والسلام - قال : ( أَوَلَا قلت : مسلم ؟! ) كرَّرها ثلاثًا .

الشيخ : ( أو مسلم ) .

السائل : نحن ظاهرنا وظاهر الناس الإسلام ، لكن الإيمان كما تفضَّلتم بأن مكانه القلب ، ولا يطَّلع على القلب إلا الله - عز وجل - ، لكن هنا أتصوَّر الإخوان حصل عندهم شيء من الخلط ؛ لأن المسلم أصل المسلم ؛ يعني معنى كلمة مسلم أن كيفية أن نتعامل معه ، ثم مردُّه إلى الله - عز وجل - ، ربما نتعامل معه على اعتبار أنه مسلم وهو كافر عند الله ، ثم ممكن أن نعتبر شخصًا ما كافرًا وهو مؤمن عند الله - عز وجل - ، يعني الصورة ممكن أن تكون على نقيض في الأول والثاني .

الشيخ : وين الالتباس ؟

السائل : الالتباس الإخوان يركِّزون على أنُّو كيف ممكن نحن نعرف أنُّو مؤمن ، ومجرَّد اللفظ يكون مسلمًا ، لكن مدى إيمانه مدى إسلامه الله أعلم .

الشيخ : أنا ما سمعت هذا منهم .

السائل : هم يقولوا يركِّز على أنُّو يقول لك أنُّو مثل المسلم يقول ، يعني كنت أنا أفهم من كلام الأخ أن لا إله إلا الله لها نواقض ، أفهم هذا .

الشيخ : إي ، لها نواقض فعلًا .

السائل : لها النواقض لكن ما دام هو لا ، يعني - مثلًا - لما يجي يقول لك : القرآن الكريم كتاب منزل عند الله ، الله - عز وجل - هو إله واحد ، محمد - عليه الصلاة والسلام - رسول ، نحن متفقين إذا أنكر واحدة من هذه فهذه ناقضة ، ناقضة جذريًّا يعني ، لكن الأفعال ليست ناقضة مطلقًا بأيِّ حال من الأحوال .

الشيخ : كالأفعال المخالفة للشريعة .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا اللي كنا نبحث فيه ، لكن اقترن معها في قلب الإنسان مخالفة لعقيدته يكفر ، ما اقترن مخالفة لعقيدته فهو فاسق ، مسلم له ما لنا وعليه ما علينا .

السائل : لكن هنا لا بد من هذه النقطة ، يعني كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله كثير من الناس يقولها بلا فَهْم ؛ يعني لو سألت أيَّ مسلم من الآن اللي يدخلوا المساجد معنى لا إله إلا الله حتى معنى الله يقول لك : مش عارف ؛ فإذًا هو يقولها لفظًا مع جهله بها ، فأنا في ظني وفي فهمي وعلمي البسيط جدًّا في هذا الموضوع أن نقل الإنسان من حالة الكفر إلى حالة الإيمان لا تكون بهذه البساطة بمجرَّد هذا اللفظ ؛ ولذلك لا بد هنا .

الشيخ : ونقله من الكفر إلى الإسلام ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : هاد كما تقول بالنسبة لنقله من الكفر إلى الإيمان ما يكون بهذه البساطة ، أما نقله من الكفر إلى الإسلام يكون بهذه البساطة .

السائل : يكون بمجرَّد اللفظ طبعًا .

الشيخ : لَكان .

السائل : يكون بمجرَّد اللفظ .

الشيخ : نعم بمجرَّد اللفظ .

السائل : دون أن يفهم معنى لا إله إلا الله ؟

الشيخ : دون أن يفهم ، بعدين واجبك أنت أنك تفهِّمه ، فإذا قال لك : لا ، أنا ما بدي إيمانك معنى هذا منافق اذبحه إن كنت حاكم مسلم .

سائل آخر : نحن القضية اللي نبحث فيها قضية الإسلام .

الشيخ : لا ، قضية إيمان .

سائل آخر : نريد أن نعامله .

الشيخ : لا يا أخي ، تجاوب مع صاحبك هاللي يتفاهم معك ، لما يقول لك : لا ؛ خليه يفهم منك أنُّو لما تقول : لا ولَّا لا ؟ لا لا ... فيها إثبات .

سائل آخر : ما هو .

الشيخ : أنا عم أقول لك : نبحث في الإيمان ، بعدين الأخ أثار موضوع يتعلق بالإسلام ، فالإسلام شيء والإيمان شيء ، الإيمان شيء قلبي ، والإسلام شيء ظاهري ، فكل مسلم كان قالبه وقلبه إسلامًا فهو الناجي ، وكل مسلم كان إسلامه ينافي كفره اللي في قلبه فهو منافق في الدرك الأسفل من النار ، فبحثنا السابق اللي دندنَّا أمس واليوم حوله ما كان في الإسلام ، هذي جملة معترضة وجَّهها ... بحثنا كان في إيش ؟ في الإيمان ، فأنت تقول : كان بحثنا في الإسلام .

سائل آخر : شيء ماضي ، أنا أقول : بدي أبحث في قضية الإسلام بالنسبة للعلم القلبي أو للشيء القلبي هذا كما تقول بأنُّو ليس لنا فيه شيء ، علم عند ربي ، أما قضية معاملة هؤلاء الناس نعاملهم حسب ظاهرهم ، حسب يعني واقعهم اللي يعيشوا فيه حسب الظاهر اللي .

الشيخ : إي نعم .

سائل آخر : وعلى هذا الأساس يُكفَّر الناس ظاهرًا كما يظهر لنا نكفِّر الناس على هذا الأساس ، وليس على أساس ما عند الله ؛ فهذا علم الغيب ولا نتدخَّل فيه .

الشيخ : مفهوم ، بس ماذا تقصد يُكفَّر ظاهرًا ؟

سائل آخر : كويس .

الشيخ : ماذا تقصد ؟

سائل آخر : نحن كوننا نريد - مثلًا - أن يكون دين الله في الأرض وتُحكَّم شريعة الله - سبحانه وتعالى - ؛ هؤلاء الناس ننظر إليهم حسب واقعهم وحسب أقوالهم وحسب كذا ، ننظر إليهم ما هم عليه من أجل أن نتحرَّى إذا كانوا مسلمين يكون حكمنا آخر ، نظرنا إليهم بحسب الواقع اللي يعيشوا فيه وجدنا بأنهم كفار وخارجين من الدين ... .

الشيخ : كيف وجدتهم خارجين ؟

سائل آخر : إي نعم ، لأنهم يقولون : لا إله إلا الله .

الشيخ : أنا أقول له : كيف وجدتهم ؟ يقول : إي نعم !! الله يهدينا وإياك ، الله يهدينا وإياك .

سائل آخر : أقول لك بأنُّو يقولون : لا إله إلا الله قولًا ، هَيْ كلمة إي نعم يعني جائز مش .

الشيخ : ... يعني [ الشَّيخ يضحك ! ] .

سائل آخر : إحنا صحيح يعني مش مجال ... .

الشيخ : لا ... أنت ، أنا إذا بدي حاكيك بلغة الصراحة والحزب أنت لازم تكون أديب ، مو إذا واحد ينصحك تجي تقول له : إي نعم ، ويلَّا كامش عم تتكلَّم أشكال ألوان ، لكن نحن متوسعين معك ، فكلمة هلق ما تحملتها تقول : ما لازم نمزح ، مو قضية مزح ، لازم تضع الكلام وكلام موزون ، يكون تفكيرك سابق لكلامك ، وكلامك متأخر عن تفكيرك ، لحتى تصل لهدفك ونتفاهم نحن معك ، فَمِن ناحية تقول : إيش ؟ ارتدوا عن الدين خرجوا عن الدين ، شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟

سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .

الشيخ : عم أسألك سؤال ؛ شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟

سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .

الشيخ : يا أخي ، قيم لي الدليل ، عم أقول لك : شو عرَّفك ؟ بعدين تجيب لي الدليل ؛ شو عرفك أنُّو خرجوا عن الدين ، أنُّو تركوا الصلاة مثلًا ؟

سائل آخر : لا ، الواقع الذي يعيشونه أوَّلًا ، يتحاكمون إلى المحاكم الكافرة .

الشيخ : ... .

سائل آخر : إي نعم .

سائل آخر : ... التحاكم إلى ... الذهاب إلى مخفر الشرطة إذا تقاتلت أنا والأخ ... .

الشيخ : معليش خلي يحكي ... هَيْ وحدة ، عُدَّ لشوف في عندك شي أشياء ثانية ؟

سائل آخر : قضية التحاكم وقضية عدم فهم لا إله إلا الله ، وإنسان لا يفهم لا إله إلا الله ربوبية وألوهية لا يُتصوَّر أن يكون في هذا الدين .

الشيخ : هلق عم نحكي كنَّا في الإيمان ، صرنا عم نحكي في الإسلام ، صرنا عم نحكي في الدين ، أنت تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين ؟

سائل آخر : في الإسلام لا يكون داخل ... .

الشيخ : إذًا لا تأتِ بألفاظ ما كنت عم تدندن حولها ، في الإسلام .

سائل آخر : أنت ليش تضيِّع الموضوع الحقيقة تضيِّع الموضوع اللي يعني.

الشيخ : أنا أضيِّع الموضوع ؟! أنا رب اللي يحصر الموضوع ، أنا أضيِّعه ؟ أنت اللي عم تضيِّعه ، ما عم تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين !! هدول يتحاكموا إلى غير الله ، وشو كمان ؟

سائل آخر : ولا يشهدون أن لا إله إلا الله ربوبيةً وألوهيةً .

الشيخ : لا يشهدون لا إله إلا الله .

سائل آخر : لا يفهمون .

الشيخ : لا يفهمون ، طيب .

سائل آخر : لا يفهمون لا إله إلا الله .

الشيخ : البحث السابق أنت ما وافقت عليه ؟ إذا كنت ما وافقت عليه ليش ما أبديت رأيك ؟ الإنسان بِمَ يصبح مسلمًا ؟

كويس ما يجاوب !! بعدين يقول لي : أنا أوسِّعها ، أنا عم أضيِّقها ؛ بِمَ يصبح مسلمًا ؟

سائل آخر : يصبح بشهادة أن لا إله إلا الله مع فَهْم معناها ليس قولًا .

الشيخ : مع فهم معناها يصير مؤمن .

سائل آخر : مؤمن يصير ؛ صح .

سائل آخر : ليس قولًا ، بدو يكون عارف معناها .

الشيخ : المسائل أنا أرجوكم والدين النصيحة ، هذه المسائل بعضكم مو قدها ، بعضكم لازم يقعد يدرسها على رجل عالم فاهم يتروَّى ويتأنَّى ، وعليه بنفسه ، يترك الناس لأنُّو هو مو خرج ، مو حشو الكبة مثل ما يقولوا ، أنت لسا ما لك فهمان شو الإسلام شو الإيمان ، فاهم كلمات مثل ما عم تقول : توحيد الألوهية توحيد الربوبية ، وما أدري ذكرت توحيد الصفات ولَّا ما ذكرت ، فالمهم فهمان شي ولكن كما يُقال : عرفْتَ شيئًا وغابت عنك أشياء .

فأنت تعلَّم اللي يهمك واترك الناس ، أنت ناقصك كثير ، ناقصك تعرف شو هو الإيمان ، شو هو الإسلام ، بِمَ يسلم ؟ بِمَ يؤمن ؟ ثم ما هو الدين ؟ مجرَّد ما قرأ الإنسان تديَّن ؟ لا ، لو آمن أشهد أن لا إله إلا الله مثل ما أنت بدك " أبو الحق " آمن بالله ربًّا وإلهًا ومعبودًا وليس له مثيل ولا شبيه ولا نظير إلى آخره ، لكن ما صرَّح ، هل هذا تديَّن بدين الإسلام ؟ ما تديَّن بدين الإسلام ، دين الإسلام مش جزئية وحدة ولا عقيدة وحدة ، في أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا .

المهم منشان أنت تأخذ يعني تتنفَّس تأخذ حريتك بالكلام ، هدول تحاكموا بالطاغوت ، شو ساووا كمان ؟ تقول : يقولوا : لا إله إلا الله لكن ما يفهموا توحيد الألوهية والربوبية وإلى آخره ، هدول عم تعنيهم ، إسلام ولَّا ما إسلام ؟ كنَّا عم نبحث هديك الساعة ، وتقريبًا حط ... كما يقال أنُّو هدول إسلام ، أما دخل الإيمان في قلوبهم علمه عند ربِّهم ، هدول إسلام ولَّا ما إسلام بقى عندك ؟

سائل آخر : الإسلام اللي يظهر في واقع الإنسان ، إنسان يشهد أن لا إله إلا الله يظهر في واقعه وفي أعماله وفي تصرُّفاته لأن التوحيد قول وعمل ، لا بد من جمع القول والعمل ، والعمل ، وابن عبد الوهاب يقول بالمسلمين .

الشيخ : وإذا قصَّر في الأعمال شو يكون غير مسلم ؟

سائل آخر : إي نعم .

الشيخ : شلون إي نعم ؟

سائل آخر : تخلُّف أحدهما كتخلُّفهما معًا ؛ يخرج الإنسان من الإسلام .

سائل آخر : الدليل ؟

الشيخ : قبل ما تقول الدليل يا أخي ، خلينا نحدِّد الكلام اللي بدنا نجيب عليه دليل .

سائل آخر : الإسلام يقول لك : عمل وهذا .

الشيخ : إذا واحد قصَّر في العمل يكون غير مسلم ؟

سائل آخر : لا ، ما يكون مسلم ... .

الشيخ : ... هو عم يقول ... عم يجاوب .

سائل آخر : إذا قصَّر ، يقصد إذا قصَّر بعمل التوحيد ، إذا قصَّر بعقيدة التوحيد غير عن الشريعة ، الشريعة قصَّر بأيِّ حاجة منها نقول عنه : مقصِّر .

الشيخ : مو هيك عم يقول هو .

سائل آخر : هو هذا الذي أقوله ، لكن بالتوحيد .

الشيخ : هيك أنت عم تقول ... ؟

سائل آخر : إي نعم .

الشيخ : أنت عم تتكلم عن التوحيد فقط ولَّا عن التوحيد والعمل بالإسلام ؟

سائل آخر : أنت بتقطع على الإنسان ما تخلينا نكمِّل .

سائل آخر : هو يتكلَّم عن التوحيد ... .

الشيخ : ... صاحبك ... .

سائل آخر : ... أنا بدي أكمِّل بأنُّو مثلًا .

سائل آخر : ... إن شاء الله بنفس النقطة التي أريد .

الشيخ : ... .

سائل آخر : هو يقول : الشريعة .

سائل آخر : هو الأخ يوسف قال : كفرًا بالعمل ... كفرًا بالعمل آخر شي ، ما قال : تقصيرًا بالتوحيد ولا عدم فهم التوحيد ، وبالأخير اللي وقف عندها ومسجَّلة .

سائل آخر : هو أنا ما كمَّلت ، بدي أقول : في بعض الأعمال مثل الصلاة والصيام مثلًا ، أو الزنا أو شرب الخمر هذه الأعمال لا تُخرج الإنسان من الإسلام ، أما قضية عقيدة وتوحيد وموالاة وشرك اللي هي من مقتضيات لا إله إلا الله هَيْ ... .

الشيخ : ... .

سائل آخر : كمِّلوا كمِّلوا بعدين الخطوات الأخرى .

سائل آخر : في نقطة أنا بدأت بها ، لكن أنتم تشعَّبتم منها ، إحنا انتقلنا من الإيمان للإسلام ، وقلنا أنُّو يعني إنسان الإسلام علانية ، يعني يأتي بأعمال تُعتبر إسلام ، وأعمال تُعتبر كفر ، فغلَّبنا قلنا أنُّو الأعمال ... نقول عن المسلم حتى لو كانت هديك الأعمال كفر .

الشيخ : لا ، أنا ما قلت ... يجوز نشوف منه عمل عملين - إي نعم - إسلام ، ونشوف منه أعمال كلها فسق وفجور وكفر ، لكن ما علمنا أنه كفر قلبي ؛ فكيف نعامله ؟ هذا سؤالك ، وأنا أجبتك ... .

سائل آخر : أجبت على سؤالي ؛ لذلك الأخ اقترح سؤال ثاني ... .

السائل : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .

الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟

السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .

الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟

السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .

الشيخ : طيب .

السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .

الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .

سائل آخر : نشوف ... .

الشيخ : هات لنشوف .

سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .

الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله ... ما تعريف الإيمان ؟

سائل آخر : تعريف الإيمان العمل ، تعريف الإيمان ، أقول لك : هو تعريف الإيمان ، لكن العمل هذا العمل بما أنُّو ظاهر يُعتبر إسلام ، هو جزء من التوحيد ، لكنه ظاهر يُعتبر إسلام .

الشيخ : إي ، لكن هل لحكم الجزء حكم الكل ؟ طار جزء ؛ طار إسلامه ؟ طار توحيده ؟

سائل آخر : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .

الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟

السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .

الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟

السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .

الشيخ : طيب .

السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .

الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .

سائل آخر : نشوف ... .

الشيخ : هات لنشوف .

سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .

الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله إلى آخره ، مو هذا هو اللسان ؟ طيب .

واحد عاش طول حياته موحد ، وما قال ، وربنا يعلم أنُّو هاللي في قلبه لو ، عفوًا ... لو نطق به لفظ كما هو في قلبه ، لكن هو فعلًا ما نطق ؛ هذا ما يكون موحد ؟ العبارة تقول : لا ، مو موحد ، العبارة هَيْ تُعَلّ بالتوحيد مطعَّم بالإسلام .

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي نعم ، مطعَّم بالإسلام ؛ لأنُّوه اللي عايش في البرية يعبد الله وحده بقلبه ممكن نتصوَّر ، لكن لما يكون عايش في مجتمع إسلامي ما بتصوَّر إلا أن يشهد غص من عنه لا إله إلا الله لأنه يصون بها دمه وماله وعرضه ، فالنطق باللسان الشهادة ما له علاقة بالإيمان والتوحيد المستقر بجنانه بقلبه ، ولكن له علاقة بالإسلام ، ( بُنِيَ الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ) ، لكن الإيمان ( أن تؤمن بالله وملائكته و و ) إلى آخره ، فالإيمان يا إخواننا شيء والإسلام شيء ، فلما ... يعرِّف لك التوحيد بدك تنتبه أنُّو عم يعرِّف التوحيد بمسمَّى الإيمان أم بمسمَّى الإيمان والإسلام ؟ هو هذا ... .

...

الشيخ : ... تداركنا الوقت .

...

مواضيع متعلقة