هل المنافق كافر ؟ ومتابعة الحديث عن أنه لا بد من استفصال الذي يحكم بغير ما أنزل الله - عز وجل - والذي يترك الصلاة ؛ هل يستحل ذلك بقلبه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل المنافق كافر ؟ ومتابعة الحديث عن أنه لا بد من استفصال الذي يحكم بغير ما أنزل الله - عز وجل - والذي يترك الصلاة ؛ هل يستحل ذلك بقلبه ؟
A-
A=
A+
السائل : المنافق .

الشيخ : المنافق ... .

السائل : لا يستطيع أحد أن يكفِّره ، على أيِّ أساس ؟

الشيخ : لا ، هذا ... هذا الإطلاق - أيضًا - خطأ ؛ لأن النفاق ينقسم مثل الكفر ؛ نفاق عملي نفاق اعتقادي ، فالمنافق اعتقاديًّا فهو كالكافر كفرًا اعتقاديًّا مرتد عن دينه ، والمنافق نفاقًا عمليًّا فهو كالكافر كفر عملي ، ... المسائل العلمية التي لا تتمكَّن من معرفتها مجرَّد ما إنسان يتحمَّس لإقامة حكم الإسلام في الأرض ، ... القرآن والسنة والجمع بين الأدلة والنظر إليها بمنظار واحد مجموعة نصب عينيه حتى يتمكَّن من معرفة المراد من قول الله وقول رسول الله .

المهم أن قولك المنافق ... لا يمكن القول فيه أنه كافر مرتد عن دينه هذا خطأ ، وإنما الحق التفصيل الذي نتَّبعه ؛ نفاق عملي فهذا لا يُكفَّر ، نفاق قلبي يقول : أشهد أن لا إله إلا الله بلسانه وقلبه منكر لذلك ، هذا هو النفاق الجذري العميق ، وهذا هو المقصود بقوله - تعالى - : (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )) ؛ هدول المنافقين نفاق اعتقادي ، أما النفاق العملي مو هيك ؛ قال - عليه الصلاة والسلام - : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب ) إلى آخره ، فالذي يحدث فيكذب هذا منافق ، لكن هذا نفاق عملي ؛ لأن الكذب ليس من صفات المسلمين .

السائل : طيب ، ... إنسان ممكن أن تحكم بالظاهر على أنه من كفره أنه كافر ؛ يعني الظاهر حكمت على أنه كافر لا تشك في ذلك ، لكن هذا ليس ... يعني لا تحكم عليه يعني مئة بالمئة ... إذا عمل كيف يكون منافق بالعمل ، وإذا كان ظاهره مخالف لباطنه ويكون كافر بالاعتقاد ، لكن هل ... الكافر الصريح ... ؟

الشيخ : لا .

السائل : إذًا ... .

الشيخ : ... الذي يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وهو منكر بقلبه ؛ شو معاملة الإسلام له ؟ كيف نعامله ؟

السائل : ... خلص داخل في الإسلام نعامله معاملة المسلمين ؛ لأن ... .

الشيخ : مع أنه منكر بذلك في قلبه ، فنحن لنا الظاهر إذًا ، لكن الله هو بقى حسيبه .

السائل : ... وهو أنه يشهد أن لا إله إلا الله ؛ أليس هذا هو الظاهر ... ؟

الشيخ : قد يكون أشياء أخرى ، قد يكون ... أشياء أخرى على حسب الإنسان بقى ، لكن نفترض نحن أقل الاحتمالات ؛ يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، ولا ينكر من الدين شيء إطلاقًا .

تفضل .

السائل : أنا أقول أن الظاهر ، الظاهر لا يكفي أن يقول : لا إله إلا الله ، وإنما الظاهر .

الشيخ : لا يكفي بالنسبة لماذا ؟

السائل : لأن تحكم عليه بالإسلام .

الشيخ : لا نحكم عليه بالإسلام ، لا يكفي هذا الظاهر !!

السائل : ... يقول : لا إله إلا الله ، إلا إذا ... فأحد يقول : لا إله إلا الله ... شققت عن قلبه ... .

الشيخ : لا تفسِّر البدهيات ، عم أقول لك : ماشي كلامك ، ابنِ عليه ... .

السائل : ... شهادة أن لا إله إلا الله ... إلى الشريعة التي أنزلها الله ... .

الشيخ : طيب ... يقبل التحاكم إلى الشرع بلسانه ، لكن عملًا ما يقبل ؛ شو حكمه عنده ؟

السائل : ... .

الشيخ : عم أقول لك ، هلق أنت جاوب ... لا تُتعِبْ حالك ولا تُتعِبْ غيرك ، لا تتعب غيرك يعني ... أنت عليك أن تجيب عن السؤال ، إما هو حالك بالنسبة للسؤال أحد شيئين ... إما أنك فهمت السؤال فتجيب عنه ، وإذا ما فهمته تقول : من فضلك ما فهمت السؤال ، أما أنك تفهم السؤال وتجيب عنه ما يصير ، إذا كان السؤال خطأ لك الحق تقول : هذا السؤال أراه خطأً ، فأقول لك : تفضل بيِّن ، فأنا عم أقول : شو حكمك في هذا الإنسان اللي شهد أن لا إله إلا الله ؛ هذا قلت أنت ظاهرة أولى ... الحكم إسلامي ، لكن هذا لا يكفي ، شو قلنا كمان ؟ بدو يقبل التحاكم بالإسلام ... أنا قَّربت لك المثال ، وهذه الصورة في الحقيقة داخلة في البحث السابق ... البحث السابق ، أقول لك : لا بد أن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ، قال لك : يجب التحاكم بالإسلام ؛ هَيْ ظاهرة ثانية ؛ صح ؟

طيب ، لما دُعِيَ للتحاكم إلى الإسلام فعلًا في خلافٍ ما لم يقبل ، هذا الأخ ... كونه لم يقبل فعلًا بالتحاكم في جزئية ما هل ... به قوله : أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وهذا ترضى بأن يكون الإسلام هو الحاكم ... هذا وهذا ... التحاكم عمليًّا في قضية ما أو في صورة ما ؟ فلتدرس هذا ... دراسة خاصة - أيضًا - كما درسنا نحن تارك الصلاة ، فننظر إن كان أبى عقيدةً فهو كافر ، وإن أبى لا عقيدةً وإنما اتباعًا للهوى ؛ ليه ؟ لأنُّو هو - مثلًا - ظهر له أنُّو إذا بدو يتحاكم لعند قاضي شرعي بيحكم القاضي عليه ، وهو ما بدو اتِّباعًا لهواه ؛ ما بدو الحكم هذا ... عليه ، فهذا التحاكم إلى الشرع ، بقلبه أنُّو هذا الحكم هو الذي يجب أن يُصار إليه ، لكن هواه مَنَعَه وحالَ بينه وبين ذلك ؛ إيش رأيك فيه ؟ هذا كافر مرتد عن دينه ؟ ولَّا كفر دون كفر ، وكفر عملي وكفر اعتقادي ؟

السائل : ليس كفر دون كفر ، وإنما هو كفر ... .

الشيخ : إذًا تارك الصلاة عندك كافر ، والكذَّاب كافر ، والسارق كافر ، والزاني كافر ، وكل إنسان يخل بصلاة ، وحالق اللحية كافر ، وإلى آخره ، لأنُّو كل هدول مخالفين لأحكام الله - عز وجل - ، وليس لك مَخْلص من هذا إلا أن تقول نشوف شو عقيدته ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما لك مخلص ممَّا ألزمتُك به إلا أن تقول : نشوف شو عقيدته ؟ إذا كان يستحل حلق اللحية ، يستحل - مثلًا - الزنا والفاحشة وكل ما حرَّم الله وهو يعلمه فهذا كافر ، وإذا كان لا يستحل بعقيدته فهذا ليس بكافر ، ما لك مخلص إلا هذا أنت وكل الناس ، اللي يريد العمل بالإسلام لا سبيل له إلا هذا الطريق البيِّن المبين ، كفر عملي هذا لا يخرج عن الدين ، ولا يجوز تكفيره ، واللي كفَّره هو الكافر ، وكفر اعتقادي هو كفَّر نفسه بنفسه ، هو ... ما أنزل الله .

فهذا الذي دُعِيَ إلى التحاكم إلى الشرع في قضية ما وما رضي ؛ ما يصير - أخي - تكفِّره هاد ولَّا تارك الصلاة ، ما في فرق بينه وبين تارك الصلاة ، لكن تستفصل إن كان إباؤه عقيدةً فهو كافر ، كتارك الصلاة إن كان تركه للصلاة عقيدة فهو كافر ، وإن كان هذا المدعو إلى التحاكم إلى ما أنزل الله مو عقيدة ، الله يتوب علينا وهذا خطأ ... إلى آخره ، هذا شلون تكفِّره ؟

السائل : ... .

مواضيع متعلقة