البحث في تقسيم الكفر إلى قسمين : كفر اعتقادي وكفر عملي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
البحث في تقسيم الكفر إلى قسمين : كفر اعتقادي وكفر عملي .
A-
A=
A+
الشيخ : ... شعبان برمضان ، البحث عن الحاكم ، والبحث بخصوص هذا الحاكم لنميِّز مَن هو الحاكم الذي يجب علينا تكفيره ومَن الحاكم الذي لا يجوز لنا تكفيره ، فلا ترجع للمحكوم ، المحكوم .

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، تفضل ؛ لأنُّو البحث هون ، ما يصير تشتِّت الموضوع ... .

السائل : ... كفر اعتقادي وكفر عمل .

الشيخ : جميل جدًّا ، شو رأيك بهذا التقسيم واضح بالنسبة لك ؟

السائل : هذا ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : هذا كفر تكفير الاعتقاد واضح .

الشيخ : الكفر الاعتقادي والكفر العملي هالتقسيم هذا واضح لديك ؟

السائل : ليس واضحًا .

الشيخ : ليس واضحًا .

السائل : ليه ؟

الشيخ : ليه ؟

السائل : لأنُّو كفر الاعتقاد هذا مسلَّم به ، لكن كفر الأعمال هذا ... إلا في مجال عملي ؛ لذلك ما ممكن نقتطع جزء من التصوُّر الذي نقوله ونأخذه منفصل عن النواحي الأخرى ؛ لأنُّو عندما نطالب الناس بأن يسلموا بأعمالهم نحدِّد لهم طريق الإسلام ، أما هل نحدد لهم كيف حددنا لهم طريق الإسلام الاعتقادي نحدد لهم طريق الإسلام بالأعمال ؟

الشيخ : بالله أعد عليَّ الكلام هذا ، شو ... .

أخي - مع الأسف - لا تزال تحيد عن الموضوع ، أنت نسألك : ما الذي وقف في طريقك فحال بينك وبين تبيُّن التفصيل العلمي السابق ؛ أن الكفر كفران .

... هذا هو قولنا تمامًا ، كل ما في الأمر نحن عم نقدِّم لك الفكرة ببيان علمي ، كفر اعتقاد كفر عملي ، فالذي يترك الصلاة مُنكرًا لمشروعيَّتها فهذا كافر كفرًا اعتقاديًّا مرتد عن دين الله ، والذي يؤمن بالصلاة ولا يصلي فهذا ليس كافرًا كفرًا اعتقاديًّا ؛ يسميه العلماء : كفر عملي . قول : أنا في عندي شك في الموضوع . شو هو الشك ؟ نرفع لك الألفاظ ؟ يا أخي ، ما في لا كفر اعتقادي ولا كفر عملي ، نخليها مهلهلة القضية ؛ كفر ، طيب ، هذا تارك الصلاة كافر ولَّا لا ؟ ستقول أنت : لا . مع علمك بأن الرسول - عليه السلام -يقول : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ؛ فَمَن ترك الصلاة فقد كفر ) ، أنت إذا تكون فاهم إسلامك بدك تفسر لي شو معنى كفر ، فإنسان - لا سمح الله - كنت كالخوارج تقول : تارك الصلاة كافر ، هذا الرسول عم يقول : ( فقد كفر ) ؛ انتهى الأمر .

السائل : ... .

الشيخ : اصبر ، معليش ، تتبنَّى مذهبه أنت حتى نجادلك فيه ؟ تتبنَّى مذهبه ؟

السائل : ليس هو الحد ... أنت كافر لأنُّو أحمد بن حنبل استند على أدلة يقول لك : لا ... .

الشيخ : شو معنى تعليقك أنُّو أحمد يقول هيك ؟ نحن نحكي عن الخوارج الذين يكفِّرون مو نصوص ترك الصلاة ، لكن عم نجيب لك مثال أنُّو فيها نص ؛ ( فَمَن ترك الصلاة فقد كفر ) ، وعم أقول لك : أنت ما لازم تبيِّن معنى قوله - عليه السلام - : ( فقد كفر ) إيش هو ؟ ما في عندك بيان ، عم نقدِّم لك البيان إن تركها جحودًا فهو كافر قولًا واحدًا ، وإن تركها هملًا فكفره كفر عملي ؛ لأنه يعمل عمل الكفار ، (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ )) ، فالكفار ما يصلوا ، فالمسلم الذي شهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ما يصلي فهذا يعمل عمل الكفار ، فهذا معنى قوله : ( فقد كفر ) .

فلا بد من تفسير الكفر الوارد في الأحاديث إلى قسمين : كفر اعتقادي وكفر عملي ، والذي لا يفقه هذا التقسيم هو مضطرب تمامًا ، والمثال حاضر بين أيدينا ، مجرَّد إنسان لا يحكم بما أنزل الله فهو كافر ، وجبنا لك مثال الشَّيخ أحمد حكم بأرضك فهذا لا تستطيع أن تقول : حكم بما أنزل الله ، هذا حكم بغير ما أنزل الله ؛ لأن الله لا يرضى بالظلم ؛ فهل تكفِّره ؟ تحيد عن الجواب لا تقول : لا ، هو حكم بالإسلام ؛ كيف حكم بالإسلام وهو حكم بالظلم ؟! والإسلام لا يأمر بالظلم ، هناك الجواب البدهي الصريح أنُّو لا ، هذا الشَّيخ أحمد حكم بغير ما أنزل الله ؛ لأنُّو حكم بالظلم ... إذًا هل هو كافر بهذا الحكم بغير ما أنزل الله ؟ الجواب بدهي ؛ لا ليس كافر ؛ ليه ؟ لأنُّو يتبنَّى هو العقيدة في قلبه الحكم بالإسلام ، لكن لا يطبِّقه .

سائل آخر : ... .

الشيخ : تفضل .

سائل آخر : اسمح لي أسأل ... حتى ... .

الشيخ : ما في مانع ، سَلْ ما بدا لك .

مواضيع متعلقة