تعرَّفتُ على شخص هداني إلى الطريق لمعرفة الله - عز وجل - ، وبعد مدة من تعاملي معه وجدتُ له أفكارًا تهيَّبتُ منها فيها نوع شرك ؛ فقد اختلفتُ على موضوع عمل كان بيننا ، فقال لي : إنه قد ينقضي وقد يضرُّني ، وكان روى لي أن الذي ينفع ويضرُّ هو الله ، وكان ردِّي له : إن الذي ينفع ويضرُّ هو الله ؛ فهل أخطأت أم لا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تعرَّفتُ على شخص هداني إلى الطريق لمعرفة الله - عز وجل - ، وبعد مدة من تعاملي معه وجدتُ له أفكارًا تهيَّبتُ منها فيها نوع شرك ؛ فقد اختلفتُ على موضوع عمل كان بيننا ، فقال لي : إنه قد ينقضي وقد يضرُّني ، وكان روى لي أن الذي ينفع ويضرُّ هو الله ، وكان ردِّي له : إن الذي ينفع ويضرُّ هو الله ؛ فهل أخطأت أم لا ؟
A-
A=
A+
الشيخ : يقول السَّائل هنا : تعرَّفتُ على شخص هداني إلى الطريق لمعرفة الله ، ولكن بعد فترة وتعاملي معه وجدتُ له أفكارًا تهيَّبت منها ، لأنني . مدري إيش ؟ يعني رأى أن فيها نوعًا من الشرك ، واختلفتُ على موضوع عمل كان بيننا ، فقال لي : إنه قد ينقضي وقد إيش ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : وقد إيش يا شيخ هَيْ ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : وقد يضرُّني .

الشيخ : وقد يضرُّني ، قد ينفعني وقد يضرُّني . ما شاء الله !! وكان .

سائل آخر : وكان روى له أن الذي ينفع .

الشيخ : وكان روى لي أن الذي ينفع ويضرُّ هو الله .

الحاضرون : فكان ردِّي .

الشيخ : وكان ردِّي له : إن الذي ينفع ويضرُّ هو الله ؛ فهل أخطأت أم لا ؟

أخطأ الشَّيخ وأصاب التلميذ ، لكن أنا أريد أن أبيِّن للتلميذ أمرًا هامًّا جدًّا ؛ يقول السَّائل أنه تعرَّف على شخص هداه إلى الطريق لمعرفة الله ، ما جاء بعد قبل هذا الشَّيخ مَن يدل السَّائل على الطريق الذي يعرِّفه بالله - تبارك وتعالى - ؟

نعم ؟

سائل آخر : ... ... .

الشيخ : طيب ، فيجب أن تعلم - يا أخي - الطريق لمعرفة الله هو الله نفسه ، الله الذي أنزل الكتاب فيه هدى ونور وبيِّنات من الهدى والفرقان ، وبطريق بيان الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فإذا أنت ما سبق لك أن اتَّصلت بعلماء يدلونك على الطريق الذي شَرَعَه الله وهو طريق واحد " قال الله قال رسول الله " ؛ ما تيسر لك فيما مضى من حياتك إلا الآن وفي بلاد الكفر في " إنكلترا " فيجب أن تعرف الشخص الذي سيدلك على الله ، هذا الشخص هو الذي إذا سمعته يتكلم تسمعه يقول : قال الله قال رسول الله . فإذا رأيت إنسانًا هكذا فهو الذي سيدلك على الله وعلى الطريق الموصل إلى الله .

أما هؤلاء الطرق هؤلاء الصوفية مشايخ الطرق هؤلاء يصدُّون الناس عن ذكر الله ؛ لأن الطرق التي تُوصل إلى الله هي طريق واحدة هي طريق الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - ، وقد جاء في " مسند الإمام أحمد " و " مستدرك الحاكم " بإسناد قوي من حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : خَطَّ لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطًّا على الأرض ، وخطَّ حوله خطوط قصيرة على جانبي الخطِّ ، وقرأ قوله - تعالى - : (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا )) ، صراطي ما قال : طرقي ، صراطي طريقي ، ما قال : طرقي ، (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ )) ؛ أي : الطرق ، (( فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )) . الآية صريحة بأن الطرق تضلل الناس ، وأن الطريق الهادي هو طريق واحد وهو طريق الله - عز وجل - في كتابه وفي حديث نبيِّه ، قال - عليه السلام - بعد أن تلا هذه الآية وصوَّر لهم الخط المستقيم قال : ( هذا صراط الله ، وهذه الطرق ، وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه ) .

فالطرق كلها إلا طريق محمد - عليه الصلاة والسلام - هي تضلِّل الناس عن صراط الله ، فإياك أن تغتَرَّ أنت أو غيرك بشيخ يدلك على الطريق بطريق من هذه الطرق الصوفية ؛ " الرفاعي ، بدوي ، قادري ، شاذلي ، خلوتي ، تيجاني " ؛ (( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ )) ، فقولك لهذا الرجل الذي هدَّدَك بأنه سيضرُّك أن النافع والضار هو الله هذه عقيدة كان يشارك المشركون المسلمين فيها ، فصار بعض المسلمين أضل من المشركين فيها ، المشركون يعتقدون أن الله هو الذي يضرُّ وينفع فقط ، فأصبح اليوم بعض الطرقيين يعتقدون بأنهم يتصرَّفون في الكون ، وأنهم يبطحوا الجمل ، ويصيبوا الإنسان بالعلل ، هذا كفر ، كفر بشرك بالربوبية الذي لو آمَنَ به المسلم فقط لم يَزِدْ على كونه مشركًا من المشركين السابقين ، فلا بد أن يضمَّ إلى الإيمان بتوحيد الربوبية توحيد الألوهية أو العبادة توحيد الأسماء والصفات .

لعل في هذا القدر كفاية في الإجابة على هذا السؤال منشان نجيب عن بقية الأسئلة ولَّا بعض الأسئلة يا شيخ أحمد ؟

مواضيع متعلقة