في حالة المطر الشديد بعض الأئمة لا يجمِّعون صلاة الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء تقليدًا لمذهبهم ؛ فهل للمأموم أن يصلي مع إمامه الظهر - مثلًا - ثم يجمع معه العصر في المسجد ؟ وهل له أن يجمع وحده في البيت ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في حالة المطر الشديد بعض الأئمة لا يجمِّعون صلاة الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء تقليدًا لمذهبهم ؛ فهل للمأموم أن يصلي مع إمامه الظهر - مثلًا - ثم يجمع معه العصر في المسجد ؟ وهل له أن يجمع وحده في البيت ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الثاني : في حالة المطر الشديد بعض الأئمة في الكويت لا يجمِّعون صلاة الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء تقليدًا لمذهبهم ؛ فهل للمأموم أن يصلي مع إمامه الظهر - مثلًا - ثم يجمع معه العصر في المسجد ؟ وهل له أن يجمع وحده في البيت ذلك ؟

الشيخ : أما الجمع الأول فله ذلك ، أما الجمع الآخر في البيت فلا ؛ يعني المقصود من الجمع في المسجد هو الجمع بين العزيمة والرخصة ، العزيمة أداء الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد ، الرخصة الجمع ، أما في البيت فهو يفوِّت عليه العزيمة ، يفوِّت عليه صلاة الجماعة ؛ فلذلك فالجمع في البيت لا يُشرع في اعتقادي ، فإذا جمع في المسجد ولو على الصورة التي وَرَدَتْ في السؤال فلا مانع ... من ذلك ؛ لأن فيه إحياء للسنة ، وإرغامًا للمتعصِّبة للمذاهب .

مواضيع متعلقة