مسلم جُنِّدَ إجباريًّا في جيش معاصر لحكومة معاصرة تحكم بلاد المسلمين بغير ما أنزل الله ، وقد أمَرَه قائده بالخروج لقتال جيش مسلم آخر في بلد إسلامي مجاور له لأسباب غير معلومة لديه ؛ فكيف يتصرَّف هذا الجندي المسلم في مثل هذه الحالة ؟ هل يطيع أمر قائده ويخرج مع الجيش لِيقتُلَ إخوانه المسلمين أم يرفض هذا الأمر الذي سيؤدي طبعًا إلى قتله هو بيد قائده لأنه رَفَضَ الأمر العسكري ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسلم جُنِّدَ إجباريًّا في جيش معاصر لحكومة معاصرة تحكم بلاد المسلمين بغير ما أنزل الله ، وقد أمَرَه قائده بالخروج لقتال جيش مسلم آخر في بلد إسلامي مجاور له لأسباب غير معلومة لديه ؛ فكيف يتصرَّف هذا الجندي المسلم في مثل هذه الحالة ؟ هل يطيع أمر قائده ويخرج مع الجيش لِيقتُلَ إخوانه المسلمين أم يرفض هذا الأمر الذي سيؤدي طبعًا إلى قتله هو بيد قائده لأنه رَفَضَ الأمر العسكري ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الآن : مسلم جُنِّدَ إجباريًّا في جيش معاصر تابع للحكومات المعاصرة التي تحكم بلاد المسلمين بغير ما أنزل الله ، وقد أمَرَه قائده بالخروج لقتال جيش مسلم آخر في بلد إسلامي مجاور له لأسباب غير معلومة لديه ؛ فكيف يتصرَّف هذا الجندي المسلم في مثل هذه الحالة ؟ هل يطيع أمر قائده ويخرج مع الجيش لِيقتُلَ إخوانه المسلمين أم يرفض هذا الأمر الذي سيؤدي طبعًا إلى قتله هو بيد قائده لأنه رَفَضَ الأمر العسكري ؟ فأيُّ الطريقين يختار ؟ وأيُّهما أفضل عند الله - تبارك وتعالى - ؟

الشيخ : أما كيف يتصرَّف فكما قال - تعالى - : (( بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )) ، أما أيُّ الأمرين أفضل ؟ فالأفضل ألَّا يباشر هو بيده قتال أخيه المسلم ، بل قتال إخوانه المسلمين ؛ هذا هو الأفضل ، ولو كان نتيجة ذلك أن يُقتل هو ؛ هذا هو الأفضل ، فالأمر واضح ولا غموض فيه ولا إشكال .

عيد عباسي : يبقى .

السائل : ولكن .

الشيخ : يبقى إيش ؟

عيد عباسي : السؤال الأول يعني أو الشق الأول .

الشيخ : وهو ؟

السائل : ولكن هل له يعني أن يخرج مع هذا الجيش ؟ يعني ألا يُعتبر آثمًا أمام الله - تبارك وتعالى - ؟

الشيخ : طبعًا إذا كان يستطيع عدم الخروج فخَرَجَ فهو آثم ، لكن مفهوم كلامك أنه لا يستطيع عدم الخروج .

عيد عباسي : ... .

السائل: ويعتبر شهيد عند الله - سبحانه وتعالى - ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : إذا قُتِلَ يُعتبر شهيد عند الله ؟

الشيخ : على كل حال يعتبر .

السائل : إذا كان نيته .

الشيخ : هو نوع من أنواع الجهاد ، أما كونه شهيد فالشهادة ليست مِن موارد الاجتهاد ، وإنما هذا يُؤخذ بالنَّصِّ ، ولا نعرف النصوص أنَّ مثل هذا الرجل يُعتبر شهيدًا .

مواضيع متعلقة