هل السباحة في رمضان تفطِّر ؟ وكذلك الحقنة هل تفطِّر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل السباحة في رمضان تفطِّر ؟ وكذلك الحقنة هل تفطِّر ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : ... .

الشيخ : الإباحة هذا أقوله .

عيد عباسي : إي نعم ، ثم من هم ... .

الشيخ : السؤال عن إنسان يسبح برمضان ، وهو يحسن السباحة ؛ يعني لا يسبقه الماء إلا نادرًا ؛ فهل يجوز له أن يسبح في رمضان ؟

أنا أقول على طريقتي في ... إن كان يجوز له أن يسبح في غير رمضان فيجوز له أن يسبح في رمضان ، ولعلكم عرفتم ماذا أعني بقولي : إن كان يجوز له أن يسبح في رمضان وفي غير رمضان ؛ ذلك لأني أخشى أن يكون السَّائل يسبح في مسابح لا تُراعى فيها الآداب الإسلامية ؛ فيها تُكشف العورات ؛ وحينئذٍ فلا يجوز لِمَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر مثل هذه المسابح ؛ لأن النبي - عليه السلام - يقول في الحديث الصحيح : ( مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ) ، فكل مَن يدخل الحمام يجب أن يتستَّر الستارة الشرعية ، ومثل الحمامات المسابح اليوم ؛ فلا يكفي أن يقول : أنا متستر ، وما عليَّ من إهمال الآخرين لهذه السترة ؛ لأننا نقول : لا يجوز حضور مواطن المنكر إلا لضرورة ، وليس ههنا ضرورة بداهةً ، فإذا كان هذا الذي يسأل هذا السؤال يسبح في مسابح لا تُكشف فيها العورات فيجوز له أن يسبح ؛ لأن إحاطة الجسم بالماء وليس ... لا يفطِّر الصائم ، كما لا يظن ذلك بالنسبة ... .

أما الحقنة ونحوها فقد تحدثنا في درس مضى ... لا يضرُّ ، كل شيء يدخل الجسم من طريق غير الفم ... يسمَّى أكلًا أو شربًا فذلك لا يفطِّر ، لا سيما إذا دخل في مواطن غريبة كما هو موضع السؤال .

المفطِّرات التي اتفق عليها العلماء وجاءت النصوص تؤكد ذلك هي أربعة أشياء : الأكل والشرب والجماع وتعمُّد الاستقاءة ؛ أي : تعمُّد الاستفراغ ، أما إذا غلبه القيء فليس عليه شيء بنصِّ الحديث الصحيح .

عيد عباسي : ... يتعلق بالسباحة إذا دخل ماء ... يعني لا يفطِّر ؟

الشيخ : كمان لا يفطِّر ... .

مواضيع متعلقة