رجوعًا للموضوع السابق ، في الآية الأولى قال : (( فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا )) هذا فعل شرٍّ ، فنَسَبَها لنفسه تأدُّبًا مع الله أن يُنسب إليه ، وفي الآية الثالثة قال : (( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ )) وهذا - أيضًا - خير ؛ فنَسَبَه إلى الله - عز وجل - ، لكن في الآية الثانية مع أنه فعل خير نَسَبَه لنفسه ؛ حيث قال : (( فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا )) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجوعًا للموضوع السابق ، في الآية الأولى قال : (( فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا )) هذا فعل شرٍّ ، فنَسَبَها لنفسه تأدُّبًا مع الله أن يُنسب إليه ، وفي الآية الثالثة قال : (( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ )) وهذا - أيضًا - خير ؛ فنَسَبَه إلى الله - عز وجل - ، لكن في الآية الثانية مع أنه فعل خير نَسَبَه لنفسه ؛ حيث قال : (( فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا )) ؟
A-
A=
A+
السائل : في نفس السؤال الآية الثانية قال : "" فخَشَينا "" .

الشيخ : (( فَخَشِينَا )) .

السائل : (( فَخَشِينَا )) ... ليش نسب الفعل منه ... مع أنه فعل خير ؟

الشيخ : ليش نسب إلى ؟

السائل : هذا الفعل لله - عز وجل - ولا ؛ مع أن هذا الفعل فعل خير يعني ؟ بالأول قال : (( فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا )) هذا فعل شرٍّ ، وهذا تأدُّب مع الله أن يُنسب إليه ، وفي الآية الثالثة قال : (( فَأَرَادَ رَبُّكَ )) عن نحو كشف الكنز أنه خير ؛ فنَسَبَه إلى الله - عز وجل - ، في الآية الثانية مع أنه فعل خير ؛ نسبه له ... ؟

الشيخ : إي ، (( فَخَشِينَا )) .

السائل : نعم .

الشيخ : خير ولَّا شر ؟

السائل : خير بالنسبة للوالدين .

الشيخ : إي ، فالخشية هذه التي خَشِيَها هي خير ، فنَسَبَها إلى نفسه والأصل فيها لربِّه .

السائل : لا ، أنا أقصد أن كلَّ الأصل لله - عز وجل - ، ولكنه تأدُّبًا مع الله - عز وجل - .

الشيخ : الأولانية فيها تأدُّب .

السائل : إذًا هذا شيء نوعَين فنَسَبَه للنفس .

الشيخ : بس هيك .

السائل : طيب ، وليه في الثانية مع أن فيها خيرية نَسَبَها لنفسه ؟

الشيخ : ما نسبها لنفسه فقط .

السائل : نعم ، له ولله - عز وجل - .

الشيخ : إي نعم ؛ لأن الله هو الأصل ، الله أصل في كل شيء ، لكن هناك في هالمحذور اللفظي كما قلنا ، وهنا لا محذور ، فقال : (( فَخَشِينَا )) .

تفضل .

مواضيع متعلقة