ما هو حكم طلاء الساعة بالذهب ؟ وهل المادة المستعملة عادةً في الطلاء من الذهب أم من مادة كيميائية أخرى لا علاقة لها بالذهب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو حكم طلاء الساعة بالذهب ؟ وهل المادة المستعملة عادةً في الطلاء من الذهب أم من مادة كيميائية أخرى لا علاقة لها بالذهب ؟
A-
A=
A+
السائل : ما هو حكم طلاء الساعة بالذهب ؟ وهل المادة المستعملة عادةً في الطلاء من الذهب أم من مادة كيميائية أخرى لا علاقة لها بالذهب ؟

الشيخ : الذي أعرفه - وليس هذا من اختصاصي - أن تلبيس الساعات أو " الكساتك " تارةً يكون بمادة غير ذهب وهو اللون الأصفر ، وتارةً يكون - وهذا موجود قطعًا بمادة ذهبية - ، وهذه المادة تارةً تكون رقيقة جدًّا بحيث لا تساوي قيمة تُذكر ، وتارةً تكون قشرة ، وهذه القشرة تقبل التسميك والتغليظ حسب رغبة الراغب .

فرأيي في الموضوع إذا كان تلبيس من الوزن الخفيف فلا أرى ذلك مانعًا إلا إذا كان يُلقى في ذهن الرَّائين أنُّو هذه الساعة ذهبية ؛ فيكون الملبِّس لساعته بالذهب الخفيف معرِّضًا نفسه لإساءة الظَّنِّ به ، وهذا لا ينبغي للمسلم أن يُوقِفَ نفسه مواقف التُّهَم ، وأوضح ما تظهر هذه التهمة فيما لو لبس خاتمًا من فضة ، فلبَّسه بالذهب ، فما أحد يشك أنُّو هذا خاتم ذهب ؛ ففي هذه الحالة ينبغي أن لا يقع في مثل هذا الأمر دفعًا للتُّهمة عن نفسه ، و " رحم الله امرأً جبَّ المغيبة عن نفسه " ، وهذا طبعًا ليس بحديث وإنما حكمة .

نعم .

مواضيع متعلقة