ذكر ابن هشام في " السيرة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طَرَدَ المنافقين من مسجد الرسول - عليه السلام - ؛ فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيحًا فهل يلزم تطبيق ذلك في أيامنا هذه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر ابن هشام في " السيرة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طَرَدَ المنافقين من مسجد الرسول - عليه السلام - ؛ فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيحًا فهل يلزم تطبيق ذلك في أيامنا هذه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ذكر ابن هشام في " السيرة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طَرَدَ المنافقين من مسجد الرسول - عليه السلام - ؛ فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيحًا فهل يلزم تطبيق ذلك في أيَّامنا هذه ؟

هذا الحديث لا أعرفه ، أما سواء صح الحديث أو لم يصح فالحكم الشرعي ليس بحاجة إلى الاعتماد على هذا الحديث الذي أقل ما نقول أننا لا نعرف صحته الآن ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - قد ثَبَتَ عنه في " الصحيح " - وأعني " صحيح مسلم " - أنه دخل يومًا مسجده ، فشمَّ من رجل فيه رائحة الثوم ، فأمَرَ بإخراجه من المسجد ، وهو ليس بمنافق ، فإذا كان وُجِدَ مجتمع إسلامي مش مجتمع اليوم ؛ لأنُّو أوَّلًا تطبيق هذا الحكم ليس هناك مَن يطبِّقه ، وثانيًا : لو أردنا تطبيقه لَخلا المسجد إلا من أفراد ؛ لذلك فتطبيق مثل هذا الحكم يحتاج إلى حكم ؛ حكم بالكتاب وبالسنة ؛ ولهذا نحن نقول : قبل أن تفكِّروا بمثل هذه المسائل التي يشعر أحدنا بأنها تحتاج إلى سلطان كما قال عثمان : " إن الله لَيزَعُ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن " يحتاج إلى سلطان يحكم بالقرآن ، لا يحتاج إلى إنسان يتكلَّم ويقول : هذا حرام وهذا حلال .

خلاصة القول : هذا حكم يُترك تنفيذه إلى أن تقوم الدولة الإسلامية ، وعسى أن يكون ذلك قريبًا .

السائل : ... .

الشيخ : نكتفي بهذا القدر ، والحمد لله رب العالمين .

نعم .

مواضيع متعلقة