ذكر أحدهم أن عائشة - رضي الله عنها - أباحت النتف ؛ فهل صح شيء في ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : في الدكتور " محمد روَّاس قلعجي " تكلَّم مرات في " مجلة الوعي الإسلامي " عن النَّصِّ ... وكذا ، وذكر أثر عن عائشة - رضي الله عنها - في " مصنف عبد الرزاق " ، وأحال ذلك لكن ما راجعته ؛ فحبذا لو تذكَّرت الآن يعني ، فذكر أنُّو كانت تنتف شعرات زائدة أو أمرَتْ بنتف أو أباحت كذا بهذا المعنى ، فإذا السؤال يعني : هل يجوز لزوج المرأة إذا ... في هذا بأثر اللي أُثِر عائشة إن صح طبعًا ؟
الشيخ : طيب ، كيف نبيح شيئًا جاء النَّصُّ الصريح في التحريم ؟
السائل : ذكر أنُّو هذا يكون قبل الزواج ، يقول : هذا قبل الزواج ؛ عشان هيك جاء الحديث يقول : العلة بالحديث ، في نهاية الحديث .
سائل آخر : وغيَّرته .
السائل : لا ، في غير هيك ، ( للحُسْن ) .
الشيخ : إي ، ( المغيِّرات لخلق الله للحُسْن ) .
السائل : نعم .
الشيخ : إيوا ، ممنوع أن تفعل ذلك لزوجها ... ؟
السائل : لا ، للحُسْن .
الشيخ : فإذًا ... .
السائل : الأثر اللي ... عائشة - رضي الله عنها - .
الشيخ : معليش أخي ، أنت عم تقول أنُّو الرجل يقول : هذا قبل الزواج .
السائل : نعم .
الشيخ : بدليل العلة المذكورة في الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : فالمرأة إن كانت تتزيَّن ؛ فتتزيَّن في الغالب ، ولمَّا يكون المجتمع إسلامي تتزيَّن لزوجها ، وليس الأمر كما يفعَلْن اليوم ؛ تتزيَّن لغير زوجها !!
السائل : نعم .
الشيخ : ففي المجتمع الإسلامي المرأة تتزيَّن لزوجها ؛ فإيش معنى التفريق بين المرأة المتزوِّجة والمرأة غير المتزوِّجة والعلة قائمة في كلٍّ من النوعين ؟!
السائل : ما في فرق .
الشيخ : ما في فرق ، بعدين - أخي - الأثر هذا إذا صح عن عائشة ؛ فنحن على القاعدة نحكم بآثار السلف ما لم تخالف نصًّا من كتاب أو سنة ، أما عند المخالفة فـ " إذا جاء الأثر بطل النظر " ، و " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " .
مجلة اللواء إيش هَيْ مجلة اللواء ؟
السائل : " الوعي الإسلامي " كويتية .
الشيخ : " الوعي الإسلامي " ، إي نعم .
أخي ، مصيبة المسلمين اليوم في علمائهم هو أنهم يريدون أن يسلِّكوا معاصيهم ، وأن يجدوا لها حَلًّا وحِلًّا = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = ؛ فأيُّ قول وجدوه يسلِّك الوضع القائم فهو ... أما موافق للقرآن موافق للسنة ما يعجبهم !!
نعم .
الشيخ : طيب ، كيف نبيح شيئًا جاء النَّصُّ الصريح في التحريم ؟
السائل : ذكر أنُّو هذا يكون قبل الزواج ، يقول : هذا قبل الزواج ؛ عشان هيك جاء الحديث يقول : العلة بالحديث ، في نهاية الحديث .
سائل آخر : وغيَّرته .
السائل : لا ، في غير هيك ، ( للحُسْن ) .
الشيخ : إي ، ( المغيِّرات لخلق الله للحُسْن ) .
السائل : نعم .
الشيخ : إيوا ، ممنوع أن تفعل ذلك لزوجها ... ؟
السائل : لا ، للحُسْن .
الشيخ : فإذًا ... .
السائل : الأثر اللي ... عائشة - رضي الله عنها - .
الشيخ : معليش أخي ، أنت عم تقول أنُّو الرجل يقول : هذا قبل الزواج .
السائل : نعم .
الشيخ : بدليل العلة المذكورة في الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : فالمرأة إن كانت تتزيَّن ؛ فتتزيَّن في الغالب ، ولمَّا يكون المجتمع إسلامي تتزيَّن لزوجها ، وليس الأمر كما يفعَلْن اليوم ؛ تتزيَّن لغير زوجها !!
السائل : نعم .
الشيخ : ففي المجتمع الإسلامي المرأة تتزيَّن لزوجها ؛ فإيش معنى التفريق بين المرأة المتزوِّجة والمرأة غير المتزوِّجة والعلة قائمة في كلٍّ من النوعين ؟!
السائل : ما في فرق .
الشيخ : ما في فرق ، بعدين - أخي - الأثر هذا إذا صح عن عائشة ؛ فنحن على القاعدة نحكم بآثار السلف ما لم تخالف نصًّا من كتاب أو سنة ، أما عند المخالفة فـ " إذا جاء الأثر بطل النظر " ، و " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " .
مجلة اللواء إيش هَيْ مجلة اللواء ؟
السائل : " الوعي الإسلامي " كويتية .
الشيخ : " الوعي الإسلامي " ، إي نعم .
أخي ، مصيبة المسلمين اليوم في علمائهم هو أنهم يريدون أن يسلِّكوا معاصيهم ، وأن يجدوا لها حَلًّا وحِلًّا = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = ؛ فأيُّ قول وجدوه يسلِّك الوضع القائم فهو ... أما موافق للقرآن موافق للسنة ما يعجبهم !!
نعم .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 00:04:19