هل المعاصي تفطِّر الصائم ؟ وهل مجرَّد الإنزال دون جماع يفطِّر قياسًا على الاستقاء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل المعاصي تفطِّر الصائم ؟ وهل مجرَّد الإنزال دون جماع يفطِّر قياسًا على الاستقاء ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... واحد - مثلًا - استغابني ، استغابني وأنا صايم ، فارتكب محرَّم أو كذب ، أو أي شيء فَعَلَه من المعاصي ؛ فهو آثم ، لكن هذا ليس له تأثير في الصيام .

سائل آخر : يعني دليل ... الصيام خارج عن هذا الموضوع ؟

الشيخ : قطعًا ؛ يعني ما في عندنا في الشرع ما يكلِّف المسلم بقضاء يوم بسبب مجرَّد الإنزال .

السائل : ... عن الاستقاء في رمضان .

الشيخ : على إيه ؟

السائل : على الذي يستقيء في رمضان ؛ ( مَن ذَرَعَه القيءُ فلا شيء عليه ، ومَن استقاء فعليه القضاء ) .

الشيخ : إي نعم .

هذا نصٌّ ، هذا نصٌّ في موضوع الاستقاء .

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب ، شو علة القياس ؟

السائل : قال بأن كذا أن الاستقاء في مذهبهم يؤدِّي إلى ضعف الإنسان ... فكذلك الإنزال يؤدِّي إلى الضَّعف .

الشيخ : الإنزال يؤدي إلى الضعف ؟

السائل : الإنزال يؤدي إلى ضعف .

الشيخ : بالعكس [ الشَّيخ يضحك ! ] ، هذا كما يقول ابن حزم - طبعًا نحن نوافقه على شطر من كلامه ونخالفه كأصل - ؛ يقول : " القياس كله باطل ، ولو كان منه حقٌّ فهذا منه عين الباطل " ؛ كيف يُقاس هذا على هذا ؟ بعدين السيدة عائشة ما تعرف القياس ؟

السائل : ... حينما سُئلت ... فقالت : وأيُّكم يملك لإربه ؟

الشيخ : ما أجبتني ! كالعادة يعني !!

السيدة عائشة ما تعرف هذا القياس ؟

السائل : والله ما أدري !

الشيخ : كيف ما تدري ؟ أو أني إذ أخطأت بالسؤال نطوِّره ؛ حتى تصير تدري معي ؛ تُرى السيدة عائشة تحسن القياس ؟

السائل : بلا شك ، لا شك أنُّو .

الشيخ : ها ، أصبحت تدري والحمد لله ! فحين قالت أنُّو لا يفطِّر إلا الجماع هل أصابت في هذا القياس ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : يرحمك الله .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : إلا الجماع .

الشيخ : طبعًا ، ما غَلَبَك غير ذلك ؟

السائل : يبدو هذا ما .

الشيخ : حتى هذه الساعة ؟

السائل : ... .

الشيخ : الله أكبر ! وما قرأت " السلسلة " ؟

السائل : جزء كامل ... .

الشيخ : على كل حال هذه تحريكات شيخكم هذا !

سائل آخر : هذا ... اللي سَأَلَه ، وإنما .

الشيخ : هو ... من تحريكات ذاك .

سائل آخر : هو الذي سأل قال ... .

الشيخ : هذا مَثَلُه كما قال .

سائل آخر : سؤالك كما يلي : لو أن إنسان .

الشيخ : كما قال المَثَل العربي في القديم : قال الحائط للوتد : لِمَ تشقُّني ؟ قال : سَلْ مَن يدقُّني . فسَلْ أبو عاصم : مَن يدقُّه ؟!

سائل آخر : هذا ... أبو عاصم مَن يدقُّني ... .

...

الشيخ : كل هذه لا أصل لها .

سائل آخر : الله أكبر !

الشيخ : إلا الحديث الأخير ، ومع ذلك فهو ضعيف .

سائل آخر : جزاك الله خير .

الشيخ : أو أشد من ضعيف .

مواضيع متعلقة