لي ولد في كندا ، والساعة بيننا وبينهم تختلف ، عندنا السادسة إلا خمس دقائق ، وعندهم التاسعة إلا خمس دقائق ، والليلة ليلة قدر ؛ فكيف تُقَدَّر ليلة القدر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لي ولد في كندا ، والساعة بيننا وبينهم تختلف ، عندنا السادسة إلا خمس دقائق ، وعندهم التاسعة إلا خمس دقائق ، والليلة ليلة قدر ؛ فكيف تُقَدَّر ليلة القدر ؟
A-
A=
A+
السائل : لي ولد في كندا ، اتَّصل فينا قبل يومين ، بأقول له : قديش الساعة ؟ قال لي : الساعة تسعة إلا خمسة دقايق .

الشيخ : إيمتى الاتصال ، صباح ولَّا مساء ؟

السائل : هو كان عندنا مساء الساعة ستة إلى خمسة .

الشيخ : كويس .

السائل : سألته : قديش الساعة ؟ قال : تسعة إلا خمسة ؛ فأي ليلة تقدِّر تكون عندنا ، عندنا ولَّا عندهم هذا بالنسبة ... ؟

الشيخ : بالنسبة لمين ؟

السائل : هم بكندا .

الشيخ : كل مين له ليلة ! [ الجميع يضحك ! ] .

السائل : الليلة ( 27 ) .

الشيخ : كل مين له ليلة حسب إثبات رمضان عندهم .

السائل : هو قال أنُّو صايمين هَيْ صار الساعة تسعة ، يعني ظل إحدى عشر ساعة حتى نفطر ، أنتم قديش باقي لكم ؟ قلت له : باقي لنا ساعة ونص لنفطر ، أو ساعة ... .

الشيخ : بس .

السائل : تُطبَّق علينا وعليهم ليلة القدر ؟

الشيخ : كل لحظة في ليلة قدر .

السائل : كل لحظة ؟

الشيخ : إي ، في هالدنيا هَيْ ، كل لحظة في ، كل لحظة في ساعة استجابة ، إذا كان الثلث من الليل الأخير كل ساعة في ساعة استجابة يوم الجمعة .

السائل : بالنسبة لليلة القدر اللي الله - سبحانه وتعالى - ذكرها في القرآن .

سائل آخر : ما هو قال لك .

الشيخ : نحن عم نجاوبك .

سائل آخر : بالنسبة ... .

الشيخ : طوِّل بالك .

شو الفرق بين ليلة القدر وساعة الإجابة فيها هاللي سأل أو سألت السيدة عائشة نبيَّها - عليه السلام - : إذا أنا رأيتُ ليلة القدر ماذا أقول ؟ إذا هي رأت ليلة القدر إيمتى تراها ؟ من أول الليلة لآخرها ؟ لا ، هي لمحة مثل البرق الخاطف ، يشعر فيها ؛ اللهم إنك عفوٌّ تحبُّ العفو فاعفُ عني ، فهالساعة هَيْ موجودة داير مدار الأرض في كل ليلة ، مثل ساعة الإجابة ، يوم الجمعة ما في ساعة إجابة ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب ، يوم الجمعة هون غير يوم الجمعة بعد - مثلًا - عشرين قبل بعشرين قبل بمية إلى آخره ؛ فكل ساعة في ساعة جمعة ، كل يوم في يوم جمعة ، هذا أمر بدهي معروف يعني ؛ ولذلك فلا يُشكل عليكم ، ليلة الجمعة الآن شو عندنا هنا ؟ عندنا هلق وقت ما بين المغرب والعشاء ، في الطرف المقابل من الأرض في أمريكا - مثلًا - هناك ، هلق يمكن عندهم ما بين الصبح وطلوع الشمس ، شايف ؟ فإذًا القضية عم تدور ، الساعة عم تدور مع دوران الأرض ، والله على كل شيء قدير .

تفضل .

مواضيع متعلقة