الكلام عن القاعدة الأصولية : " هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجهه إلى أمته أو إلى غيره " . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن القاعدة الأصولية : " هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجهه إلى أمته أو إلى غيره " .
A-
A=
A+
الشيخ : وفي هذا الحديث : ( وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) تكلم العلماء في قاعدة أصولية وهي : هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجِّهه إلى أمته أو إلى غيره ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يقول : ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) ؟ تُرى هو داخلٌ في هذا الخطاب أم لا ؟

في المسألة خلاف بين علماء الأصول ، ونحن نقطع بأنه - عليه الصلاة والسلام - على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات ؛ لأنه قد سُئل كما في " صحيح مسلم " من حديث أبي ذرٍّ : هلَّا رأيت ربك ؟ . قال : ( نورٌ أنَّى أراه ؟! ) ؛ أي : هناك حجاب ، وكما جاء في حديث أبي موسى في " صحيح مسلم " : ( حجابه النور ) ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يشير في حديث أبي ذرٍّ السابق جوابًا عن سؤال السَّائل : هل رأيت ربَّك ؟ قال : ( نور أنَّى أراه ) . هناك نور يحجب ربَّنا عن أن يراه أحدٌ منَّا ؛ إذًا ( إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ) يشمل - أيضًا - الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا بدلالة هذا الحديث نفسه من الخلاف السابق ذكره ، وإنما بدلالة حديث أبي ذرٍّ وغيره .

إذا كان الأمر كذلك وهو أنَّ أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبًا ومتيقِّنًا أن ربَّه يراه ، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمْتَ مؤمنًا بأن الله يرى كل شيء ويعلم بكل شيء ؛ فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصيه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه ؛ فإنه إن لم تكن تراه فإنه - تبارك وتعالى - يراك يقينًا .

مواضيع متعلقة