الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض ، حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض ، حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس ) .
A-
A=
A+
الشيخ : الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض ، قال : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس ) ، رواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجه . وفي رواية لمسلم : ( حقُّ المسلم على المسلم ستٌّ ) . قيل : وما هنَّ يا رسول الله ؟ قال : ( إذا لقيتَه فسلِّم عليه ، وإذا دعاك فأجِبْه ، وإذا استنصحك فانصَحْ له ، وإذا عطس فحمد الله فشمِّته ، وإذا مرض فعُدْه ، وإذا مات فاتَّبعه ) رواه الترمذي والنسائي بنحو هذا .

هذا الحديث يتبيَّن من تخريجه بأنه من صحاح الأحاديث الواردة في هذه الأمور ، وسنتكلم عليها - إن شاء الله - بما يناسب المقام في الدرس الآتي .

وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

مواضيع متعلقة