هل يُشرع التلفظ بالتلبية عند الإحرام أم تكفي النية في القلب ؟ وهل يلزم أداء ركعتين بعد الإحرام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُشرع التلفظ بالتلبية عند الإحرام أم تكفي النية في القلب ؟ وهل يلزم أداء ركعتين بعد الإحرام ؟
A-
A=
A+
الحويني : هل الرجل الذي لبس الإحرام يكون قد نوى بالعمرة أو الحج أم أنه يتلفَّظ بعد الإحرام ؟

الشيخ : لا ، مجرد اللباس لا يعني أنه نوى ، كما أن النية في القلب وليس في اللسان ، ولكن من مناسك الحج أن التلبية تتضمَّن النية حيث يقول : لبيك اللهم بحجة وعمرة أو بعمرة وحج أو بعمرة . هذه التلبية تتضمَّن النية التي في قلب هذا الملبِّي ، أما أن يقول : نويت الحج أو العمرة ؛ فهذه بدعة قد توسَّع الناس في استعمالها في كثير من العبادات ؛ كالوضوء والطهارة والصلاة والصيام ونحو ذلك ، فـ ( إنما الأعمال ) - كما قال - عليه السلام - - ( بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) ، فالتلفظ بالنيات في كل العبادات بدعة لا تُشرع ، بل هي كما قال - عليه السلام - : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) . كل ما في الأمر أن التلبية فيها شيء من تضمين التلبية ما في النية ، لبيك اللهم بحجة وعمرة ، أو نحو ذلك من الألقاب ، نعم .

الحويني : وهل يلزم أداء ركعتين بعد لبس الإحرام ؟

الشيخ : لا ، ليس هناك صلاة خاصَّة تسمَّى بركعتي الإحرام ، ولكن ينبغي التنبيه على أمرٍ قد يغفل عنه كثير من الناس بالنسبة لميقات واحد من المواقيت المعروفة ؛ ألا وهو ذو الحُلَيفة ، وهناك قد صلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ركعتين ، وما كانت هاتان الركعتان هي صلاة الإحرام ، وإنما كان تنفيذًا لأمر جبريل - عليه الصلاة والسلام - للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حينما قال - صلى الله عليه وسلم - : ( أتاني جبريل آنفًا فقال لي : قل لبيك بعمرة وحج ، وصلِّ ركعتين ؛ فإنك في وادٍ مبارك ) ، أو كما قال - عليه الصلاة والسلام - ؛ ألا وهو وادي العقيق ، فهذا الميقات له هذه الخصوصية ، وهو أن يصلي المحرم هناك ركعتين تبرُّكًا بهذا الوادي المبارك ، وليس لهاتين الركعتين علاقة بصلاة الإحرام .
  • رحلة الخير - شريط : 11
  • توقيت الفهرسة : 00:36:07
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة