مواصلة المناقشة عن الرقية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مواصلة المناقشة عن الرقية .
A-
A=
A+
الشيخ : دكتور دكتور ، يا دكتور إذا سمحت لي ، بالله نكتة ، إمامك بهيك مناسبة يقول لك : اسكت فتذكَّر .

السائل : مين ؟

الشيخ : إمامك اللي تعرفه ، إمامك المهندس يذكر ، ها ؟ بهيك مناسبة يقول لك : اسكت ؛ لأنُّو أريح لك ، كمِّل حديثك مع الدكتور .

السائل : ... وهذه مش كرات الدم البيضاء الحقيقة !

سائل آخر : الحمراء ؟

السائل : غالبًا ، الكريات الحمراء .

سائل آخر : ... .

السائل : ... السموم نوعين ، في نوع من السموم يدخل في الدم ويهاجم كريات الدم الحمراء ، وفي نوع من السموم تتنقل إلى الأعصاب ، فبالتالي طبيعة السموم هذه ومدى فاعليتها لقتل الإنسان المصاب يعتمد على نوعها ، مش هيك ؟ أما نحن نرجع لشغلة حقيقة علمية ، أنها مقدرة في السم أنُّو يؤثِّر على العصب ويقتل الإنسان ، أو مقدرة السم يؤثِّر على الدم ويميعه وينهي حياة الإنسان نتيجة ذلك ؛ هذه حقيقة علمية ، نحن نناقش في الشغلة اللي تفضل فيها شيخنا ؛ الناس هدول اللي يدخلوا في حديث الرسول - عليه السلام - أول الداخلين بدون حساب ، مش هيك سيدي ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : شايف يا سيدي ؟ أنُّو هدول الذي لا يسترقون ؛ مش هيك سيدي ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهدول الناس كيف بدك تُفسِّر علميًّا مقدرة الناس هدول على عدم المحاولة أصلًا أنهم يروحوا يتداووا ؛ يعني ما يفكروا يتداووا ؛ لأ ، سيدي ، مش هيك سيدي ؟

الشيخ : فيها تفصيل دكتور ، بس لنشوف وين بدك تصل مع الشَّيخ علي .

السائل : فبالتالي ... علميًّا تستطيع الآية .

سائل آخر : هَيْ ما لها تفسير !!

السائل : معليش معليش .

سائل آخر : هذه راجعة للإمام خالص .

السائل : لأ ، هو قول أبو أحمد هون والشَّيخ وافقه عليه أنَّه لا تناقض بين حقيقة شرعيَّة وحقيقة كونيَّة طبِّيَّة ، كونيَّة بلاش نقول طبِّيَّة ، بدك الحقيقة العلمية ... حقيقتها الطِّبِّيَّة .

سائل آخر : أصبحت حقيقة .

سائل آخر : مش نظرية .

السائل : ... الوضع ، الوضع نسبي .

الشيخ : بالنسبة للطب .

السائل : اسمح لي ، أي حقيقة علميَّة حتى نظرية " آينشتاين " صار في .

سائل آخر : صار في تعديل .

السائل : أي حقيقة علمية مع الزمن وإيمان الناس من العلماء فيها في زمن معيَّن أنُّو حقيقة صحيحة لا جدال فيها ، يبقى الأمر نسبي ؛ لأنُّو نحن ما تعرف أنت بعد مد زمني شو ممكن يحصل ، الناس تغير ... النظر فيها .

سائل آخر : ... الحقائق العلمية بتختلف حتى ... .

السائل : ما تقدر تقيس إلا إذا ... ، إذا كانت الحقيقة ... والشرح ... في أمر معيَّن يتناسب الحقيقة العلمية معه ساعتها تقول : لعلنا نأخذ به ... .

الشيخ : على كل حال خلينا مع الشَّيخ علي ؛ لأنُّو هو الظاهر أنُّو الكلمة اللي سألني عنها أبو أحمد وأنا وافقته عليها ، والشَّيخ علي عم يدندن حولها ؛ يظهر أنُّو ما هي واضحة عندك .

السائل : تفضل .

الشيخ : ليس معنى الجملة السابقة أن العلم إذا لم يثبت حقيقة شرعية يكون هناك تناقض بين الحقيقة العلمية والحقيقة الشرعية ... .

مواضيع متعلقة