من حقِّ الجار ، وقوله - عليه السلام - : ( لا يمنع أحدُكم جارَه أن يضعَ خشبته على جداره ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من حقِّ الجار ، وقوله - عليه السلام - : ( لا يمنع أحدُكم جارَه أن يضعَ خشبته على جداره ) .
A-
A=
A+
الشيخ : ... أن يأخذ غيرُه اسمَه ، فإن حسر جاز وإلا فلا ، من هذا المنطلق .

... ... ...

الشيخ : بعدين أنا أقيس هذا على من باب قياس أولوي قوله - عليه السلام - : ( لا يمنع أحدُكم جارَه أن يضعَ خشبته على جداره ) ، مفهوم هذا الحديث عندكم ؟

السائل : مفهوم ... .

الشيخ : مع أنُّو هون في شيء وإن ... على المدى البعيد في أنك أنت عم تحمِّل دارك على جدار جارك ، وتوفِّر على نفسك تكاليف إقامة عمود على الأقل مثلًا ، ثم تحمِّل جدار دارك أكثر مما هو متحمِّل ، ففيه نوع من الضرر ولو أنُّو غير ملموس ؛ مع ذلك قال الشارع اسمح لأخوك أنُّو يركب بجسره على دارك أنت .

السائل : أيوا ، شيخي جميل ... ما شاء الله ، الآن أنا حصلت معي حادثة تذكَّرت في بيتي الجهة الجنوبية للبيت كما فسَّرها الشيخ في جدار قائم ، فأنا الآن ... الجهة ، الآن يجي يطالبني صاحبه يقول : أنا بدي نصف ثمن الجدار ؛ من حقِّه ؟

الشيخ : لا .

السائل : ... ليس له حقٌّ .

الشيخ : يعني ليس له حقٌّ إذا كان أنت لا تُريد أن تشاركه ، أما إذا كنت تريد أن تشاركه بالجدار يعني تتمتَّع فيه كما لو كان جدارك فهذا حسب الاتفاق بينك وبينه ... منشان كانوا يقولوا - وصارت أنا معي - أنُّو مجرَّد ما طيِّن هالجدار هاد هو ما يبقى على تحجيره وعلى عيبه إلى آخره ، بدي أنا طيِّنه ، وهذا فيه قوَّة للجدار ، يقول لك : أنا بدي - بيقول هنيك بتعبير السوري - بدي مرايته .

السائل : ... .

الشيخ : هذا ما يجوز ، لكن لو فرضنا أنا بدي أفتح طاقة بدي ... يعني بهذا الجدار كما ... حينئذٍ له حق أن يطالب بالنصف .

...



الشيخ : عبد الله بن الزبير - رضي الله تعالى عنهما - .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك بارك .

السائل : هل ثبت أنه قال : هذه خاصَّةٌ بي ... يعني هذه لي وليست لغيري أو كذا ؟

الشيخ : لو ثبت هذا المعنى ما أسمعتك ما منِّي مضى .

السائل : بارك الله فيك يا شيخ .

الشيخ : وفيك بارك .

مواضيع متعلقة