الألبان والأرناؤوط . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الألبان والأرناؤوط .
A-
A=
A+
الشيخ : أكثرهم من الألبان واليوغسلاف ، وبيشكوا من تعصُّبهم وجهلهم ، وحُقَّ له ذلك ؛ يعني طبعًا هذا ما يضرني أنا ؛ لأنُّو .

السائل : ... .

الشيخ : هذا هو ، المهم يطلب منِّي بواسطة ابن له هنا أنُّو أبعث له نسختين من " صفة الصلاة " واكتب مكتوب باللغة الألبانية للألبان اللي عايشين هناك لعلهم يخففوا شويَّة من جهلهم ومن تعصُّبهم لمذهبهم ، يعني ما يكاد يأمرهم بسنة إلا بتلاقيه إيش ؟ حاربوه فيها ، نحن نشوف العرب يحاربوا السنة ؛ فما بالك بالألبان ؟

الشاهد : أنا أعتقد أنُّو في فرق كبير بين اليوغسلاف وبين الألبان ، في فرق كبير بين الألبان وبين الأرناؤوط الذين يعيشون في يوغسلافيا ، في قصور - مثلًا - اسمها القصور عارفين دمشق وغير دمشق حاليًّا كان في المهاجرين كثيرين جدًّا هربوا من ظلم اليوغسلاف يتكلموا كلمات ما كنَّا نحن نعرفها من قبل ، نحن ألبان أرناؤوط ، لكن اسم الأرناؤوط كاسم العرب اسم جنس يعني ؛ يدخل تحت منه المصري والحجازي والسعودي واليمني وإلى آخره ، كمان كلمة أرناؤوط يدخل فيها شعوب كثيرة من جملتهم الصِّربيون من الأرناؤوط والألبان ، فكنَّا نجتمع مع بعضنا في دمشق أرناؤوط ويوغسلافيين وألبان كثير من الكلمات ما نفهمها منهم ؛ فكيف بقى تقول أنُّو لغة اليوغسلاف قريبة من الألبان ؟! وهَيْ أنت وقعت تحت الامتحان !! أنا جبت لك أربعة خمسة أمثلة ما فهمت شيئًا منها إطلاقًا !

السائل : ... احكِ أنت احكِ مع الشيخ أنت ربما يفهم عليك .

الشيخ : هو قال لي جملة ، قلت له : هلق تبادلنا المواقف ، شلون أنا كنت أحكي معك وما تفهم عليَّ ، هلق أنت تحكي معي وما أفهم عليك !

السائل : هذا دليل ضده برضو شيخنا !!

الشيخ : هو هذا .

سائل آخر : هو لأنُّو أصلًا هي ما في لغة يوغسلافية ، أنُّو كل جمهورية بتتكلم حسب ؛ لأن في أراضي أصلًا ألبانية أصلًا من أغلب المسلمين المتمسِّكين يعني قبل فترة حتى حاكم المسلمين قتل أربعة يعني في السرية ، وأكثر ما يُخشى التشديد على المسلمين - المسلمين الألبان - ؛ يعني أكثر المسلمين اللي في الجنوب جنوب يوغسلافيا ... سكوبيا والجمهوريات ... الجنوب هذا التشديد لأنُّو أغلبهم ألبان ؛ أنا كنت أرى يعني يحضر المركز الإسلامي في المناسبات الدينية - مثلًا - المولد ، فيحضروا شباب من شباب الجنوب لما يتحدثوا كان لنا في زملاء يدرسون هناك ، يتحدثوا هم هناك يتحدثوا بالشارع يتحدثوا ألباني ، لكن نقول أنُّو أغلب الكلمات مجملًا يعني تفهم كلماتهم لكن مكن رجل " تشوبييت " أنُّو تغيير في بعض اللهجة يعني ، طبعًا بعض الكلمات ، لأنُّو في ثلاثة لغات فيها ، فنحن كنا نستخدم بعض الأيام عندما كان يعني تُمدح الدعوة فنقول يعني أنُّو نستخدم مثلًا يعني شيخنا والألباني منكم وهذا نحاول .

... ...