رجل أراد أن يسافر للعلاج لضرورة في أوربا ، وزوجته تعمل مدرسة ، فأبقاها في البيت لا أحد يوصلها إلى المدرسة ؛ علمٍا انّه يوصلها سائق ، ثم طلب إجازة بمرافقتها ، وهو لا يأخذها معه في السفر ، وإنَّما يأخذ رجلًا ؛ فهل تجوز هذه الإجازة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل أراد أن يسافر للعلاج لضرورة في أوربا ، وزوجته تعمل مدرسة ، فأبقاها في البيت لا أحد يوصلها إلى المدرسة ؛ علمٍا انّه يوصلها سائق ، ثم طلب إجازة بمرافقتها ، وهو لا يأخذها معه في السفر ، وإنَّما يأخذ رجلًا ؛ فهل تجوز هذه الإجازة ؟
A-
A=
A+
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ، رجل أراد أن يسافر لضرورة للعلاج في أوربا ، وزوجته تعمل مدرِّسة ، فلو أبقاها في البيت لا أحد يُوصلها إلى المدرسة ؛ علمًا بأن الذي يوصلها سائق ، ثم طلب إجازة مرافقة مريض معه ، لكن هو ما هيأخذها ، لكن هيأخذ رجل ؛ لأنه لو أخذها تعطِّله هناك ، إنما يأخذ إجازة مريض ، ثم يبقيها عند بيت أهلها ؛ هل تجوز هذه الإجازة ؟ علمًا بأن هناك راتب مستمر للمرأة للزوجة .

الشيخ : يعني الذي أفهمه من سؤالك أنه يأخذ إجازة وهي لمصاحبة الرجل ، والواقع أنها لا تذهب معه ؛ طبعًا هذا ما يحتاج إلى سؤال ؛ لأنه كذبٌ بيِّن ؛ فهو لا يجوز ، ثم ألا يوجد لهذه المرأة مَن يبقى معها من أخٍ أو أبٍ أو نحو ذلك ؟ لا بد أن المرأة يكون لها مَن يؤانسها في غيبة زوجها ؛ فكذلك لا يستلزم أن يقع الزوج في مثل هذا الكذب .

نعم .
  • فتاوى جدة - شريط : 34
  • توقيت الفهرسة : 01:11:07
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة