ما حكم الجهر بالدعاء في آخر الصلاة مباشرةً وفي آخر خطبة الجمعة وفي آخر المجلس أو في بدايته ؛ لا سيَّما إن كان مجلس علم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الجهر بالدعاء في آخر الصلاة مباشرةً وفي آخر خطبة الجمعة وفي آخر المجلس أو في بدايته ؛ لا سيَّما إن كان مجلس علم ؟
A-
A=
A+
السائل : هنا سؤال : ما حكم الجهر بالدعاء آخر الصلاة مباشرةً ، وفي آخر الخطبة في الجمعة ، وفي آخر مجلس أو في بدايته ؛ لا سيَّما كان مجلس علم ، وجزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : الجواب : الدعاء عقب الصلاة مباشرةً بدعة مضاعفة ؛ لأن الدعاء من أصله بعد الصلاة بالكيفية الموجودة اليوم خلاف السنة ، فإذا اقترن معها الجهر فهي " ضغثًا على إبَّالة " كما يقال ، أما في خطبة الجمعة فالخطبة الثانية لا فرق بينها وبين الخطبة الأولى ، وهي للوعظ والإرشاد وتعليم الناس ما هم بحاجة إليه في ذلك الوقت ، وتخصيص الخطبة الثانية بالدعاء - كما عليه جماهير الخطباء اليوم - هو من الأمور المخالفة للسنة ، أما الدعاء في آخر المجلس ؛ فهناك بعض الأحاديث الصحيحة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يختم المجلس تارةً بدعاء فيه طول ... ، وتارةً بقوله : ( سبحانك الله وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ) .

مواضيع متعلقة