وضع الكفين قبل الركبتين في قضية السجود والتشبه ببروك البعير ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
وضع الكفين قبل الركبتين في قضية السجود والتشبه ببروك البعير ؟
A-
A=
A+
الشيخ : هو الذي نهى عنه - صلى الله عليه وآله وسلم - وفعل خلافه ، هنا أخذ المؤلف ابن القيم - رحمه الله - جانبًا آخر يعالج الرد على القائلين بوضع الكفين قبل الركبتين ، تركَ موضوع وضع الكفين قبل أم الركبتين ؟ وأخذ ظاهرة أخرى وهي في الواقع تحتاج إلى تمثيل فأُفسح للأستاذ علي ... خلِّيه يورِّيكم الصورة التي يعنيها ابن القيم وهي ليست واردة على الذين يقولون بوضع اليدين قبل الركبتين ؛ يعني ابن القيم يتصوَّر أن دلالة الحديث إنما يعني سجود إنسان عاجز بالمرة ، كيف بيسجد العاجز ؟

السائل : ... .

الشيخ : صار إيش مؤخِّرته ؟ صارت فوق رأسه ، هيك عم يتصور ابن القيم ، صحيح هذه الظاهرة تشبه بروك البعير تمامًا ، لاحظتو كيف ؟ لكن هذه قضية غير ما نحن فيه ، فنحن نستطيع أن ندفع الشبهة شبهة ابن القيم ؛ نقول : مش ضروري أن يعلو دبر الساجد رأسه ، هذا الشيء الذي ينكره ابن القيم ، وبه يردُّ الحديث ، مع أنُّو نستطيع أن نجمع بين ظاهر الحديث : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ونرفض الصورة هاللي عم يردها ابن القيم ونحن منردّها معه ، الآن يقصد السجود اللي نحن منطبقه .

السائل : إيش السبب ... ؟

الشيخ : يعني الفرق بيننا وبين الذين يسجدون على ركبهم لا فرق بيننا وبينهم من حيث أن نحن بتصير مؤخرتنا فوق راسنا ، وإنما أول ما نتلقى الأرض نتلقَّاها بالكفين بدل تلقِّيهم بالركبتين .

السائل : ... .

الشيخ : وهي كمان أبو محمد سجود الآخرين ... بالأرض شو بيساوو ؟

السائل : سجود الآخرين هيك ... .

الشيخ : إذًا هذا الإيراد أظنُّ ظهر لكم جميعًا ؛ إيراد ابن القيم ما هو وارد على الحديث ، لأنه هو عم يتصور أنه يلزم من وضع اليدين قبل الركبتين أن يسجد هكذا مؤخِّرته فوق رأسه ، هذا مش لازم ، كل ما في الأمر أن الساجد بدل أن يتلقى الأرض بركبتيه وتصير صحته منه بسبب سجوده رجَّة تشبه رجَّة الجمل لا سيما إذا كان محمَّلًا بالأثقال ؛ بدل هذه الظاهرة التي لا تليق بالهدوء والاطمئنان بالصلاة يتلقَّى هذا الساجد الأرض بكفيه ، فتندفع حينئذٍ تلك الرجَّة وتلك الصدمة بالأرض ؛ إذًا لا نختلف نحن وابن القيم وكل من يخالف هذا الحديث الصحيح حديث أبي هريرة : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) لا نختلف معه بأنه لا ينبغي أن يسجد بحيث أن يصير رأسه في الأرض ... بلا مؤاخذة دبره فوق منه ، هذا نحن متفقين معه أنه غير مشروع ؛ لأنُّو من جهة أخرى في مشابهة بالبعير ، لكن نحن نقول له : ماذا تقول في هذه الهيئة التي رأيتموها ؛ لم يعلُ دبرُه رأسَه ؟ وهذا الذي ينكره ابن القيم إنما تلقى الأرض بكفيه ، هذا هو صريح حديث : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك أحدكم كما يبرك البعير ؛ وليضع يديه قبل ركبتيه ) ؛ لأن البعير يتلقى الأرض بركبتيه ولا يمكنه سوى ذلك ، أما الإنسان فهو كما قال - تعالى - خلقه في أحسن تصوير ؛ فهو يستطيع أن يتصرف أكثر من الحيوان ، فهو يستطيع أن يبرك على ركبتيه ، ويستطيع أن يبرك على يديه ، فنهى الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - أن المصلي أن يشابه البعير بتلقِّيه الأرض على أو بركتيه ، فهذا الجواب لإشكال أو إيراد ابن القيم على الذين قالوا بحديث أبي هريرة : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) .

بعدين يقول : " هذا هو الذي نهى عنه - صلى الله عليه وسلم - " ، نقول : لا ، الحديث لو كان الحديث فقط ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) وبس كان ممكن أن يُقال باسم الإشارة ثم الحصر هذا هو الذي نهى عنه الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، عم يقول : لا ، هو بيَّن ما الذي نهى عنه ، فقال : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ، فما هو المنهي عنه ؟ وضع الركبتين قبل اليدين ؛ لأن المأمور به هو العكس ؛ وضع اليدين قبل الركبتين ؛ إذًا قوله هذا هو المنهي عنه هو ردٌّ للشطر الثاني من الحديث ؛ وهو : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ، لكن عذر ابن القيم في الواقع هو يقول : إن في الحديث وهم ، فيأتي في تمام كلامه أنُّو يقول : أراد الراوي أن يقول : ( وليضع ركبتيه قبل يديه ) فوَهِمَ وقال : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ، هذا وجهة نظر ابن القيم حينما يقول : هذا هو الذي نهى عنه الرسول - عليه الصلاة والسلام - وهو أن يسجد رأسه منخفض عن وسطه ، نقول : الحديث واضح حيث قال : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) .

ثم يقول : وكان - يعني الرسول عليه السلام - أول ما يقع منه على الأرض الأقرب منها فالأقرب ، وكان هنا هذه اللفظة بالضبط ليس لها صحة ، وإنما هي خلاصة حديث وائل ابن حجر الذي ذكره آنفًا من طريق شريك وقد عرفتم ضعفه ، ثم عطف على ذلك وقال : وأوَّل ما يرتفع عن الأرض منها الأعلى فالأعلى ، هذا يعني به رد حديث آخر صحيح ؛ وهو " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا نهض في وترٍ من صلاته نهض معتدلًا على يديه " ، مثِّل بقى النهوض على الوجه الصحيح ، والنهوض على الوجه غير الصحيح ... .

السائل : ... ... .

مواضيع متعلقة