مسألة : رجل صلى الظهر وعندما فرغت الصلاة سلم مع الإمام وكان قد فاتته ركعة ، فأراد أن يسأل ماذا يعمل فلم يجد أحدًا ، لكن خرج خارج المسجد والتقى بمن سأله ماذا يفعل ؟ يعني انتقل إلى مكان خارج المسجد ؛ فكيف يكون الحكم هنا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة : رجل صلى الظهر وعندما فرغت الصلاة سلم مع الإمام وكان قد فاتته ركعة ، فأراد أن يسأل ماذا يعمل فلم يجد أحدًا ، لكن خرج خارج المسجد والتقى بمن سأله ماذا يفعل ؟ يعني انتقل إلى مكان خارج المسجد ؛ فكيف يكون الحكم هنا ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذي ، فينا شخص صلى الظهر ، وعندما فرغت الصلاة سلَّم مع الإمام وكان داخل هو في ... من الصلاة .

الشيخ : يعني فاتته ركعة ؟

السائل : فاتته ركعة ، فبدأ يعني يبحث ... يسأل شو يعمل ؟ ما وجد أحد ، لكن ترك المسجد وخرج من المسجد إلى مكان آخر ، والتقى فيه أحد يعني الشباب وسأله : ماذا فعلت ؟ ما هو السبب لفعل هذا ؟ لما بيترك المكان المسجد ؛ يعني أستاذ لو كان هذا لسَّا في المسجد نقول له : صلِّ ركعة مباشرةً مع سجود السهو ، لكن تركه لهذا المسجد وانتقاله لمكان ثاني شو بصير الحكم أستاذنا ؟

الشيخ : إذا كان فعل ذلك في سبيل الإصلاح ما أخطأ فيه فالأمر جائز ، كما لو فعل ذلك في موضع صلاته ، أما إذا انطلق لعمله وبعدين تيسر له إنسان سأله .

السائل : نعم هذا ؟

الشيخ : إي هذا لازم يعيد صلاته .

السائل : يعيد صلاته .

الشيخ : ظهر لك الفرق بين الأمرين ؟

السائل : إي نعم ، ولكن مباشرةً نصلي ، أما عشان انطلق من هذا المكان ؟

الشيخ : لا ، ليس هذا فقط ، إذا انطلق من المكان الذي صلى فيه وسها عن الركعة الأولى ، انطلق يسأل لتصحيح موقفه ، ليعلم ماذا يفعل ، وما تيسَّر له إلا خارج المسجد وإلا خارج الدار .

-- ... -- .

ظهر لك شو الفرق ؟

مواضيع متعلقة