إذا الإمام نسي قراءة الفاتحة في الجهرية وأردت أن أستفتح عليه ؛ هل يجوز لك أن أن تستفح عليه بأن تعلمه - مثلًا - بسورة الفاتحة ؛ يعني تبدأ تقرأ له سورة الفاتحة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا الإمام نسي قراءة الفاتحة في الجهرية وأردت أن أستفتح عليه ؛ هل يجوز لك أن أن تستفح عليه بأن تعلمه - مثلًا - بسورة الفاتحة ؛ يعني تبدأ تقرأ له سورة الفاتحة ؟
A-
A=
A+
السائل : إذا الإمام نسي قراءة الفاتحة في الجهرية وأردت أن أستفتح عليه يجوز لك أن أن تستفحه عليه تعلمه - مثلًا - بسورة الفاتحة يعني تبدأ تقرأ له سورة الفاتحة ؟

الشيخ : أنا إذا اكتفيت بسؤالك هذا المُجمل وهو لا يغني عن المُفصَّل ؛ فأقول لك : بيجوز ، لكن كيف يكون الفتح هنا ؟ هذا المهم في الموضوع ، مش هل يجوز الفتح ؟ نعم يجوز .

السائل : هنا بدأ يقرأ في سورة غير الفاتحة .

الشيخ : كويس .

السائل : ثم قلت فنبَّهت به كقولك : سبحان الله ! فلم يتنبَّه إلى ذلك ، وما يدري ما يفعل هو ، فأرشده إلى أن يقرأ سورة الفاتحة .

الشيخ : قل لي يا أخي ماذا تقول ؟

السائل : (( الحمد لله رب العالمين )) .

الشيخ : هذا السؤال ، نعم يجوز .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

السائل : ... ويقول له : سبحان الله ... .

الشيخ : هذا إيش ؟

السائل : إذا ... يفتح عليه ويقول : (( الحمد لله رب العالمين )) ... ؟

الشيخ : ابتداءً من نابَه شيءٌ فَليُسبِّحْ ، هذه قاعدة ، لا يجوز الخروج عن القواعد إلا بمقتضيات طارئة ، فهو يقول : سبحان الله ، ولا شك أنُّو إمام ممكن نتصوَّر أنُّو مجرَّد ما يسمع : سبحان الله ينتبه لنفسه ويعود لصوابه ، لكن إذا كان سادر في نسيانه ، وهو هذا اللي بيفتح له بيقول له : سبحان الله وهو ماضي في قراءته ، وبكرِّر عليه : سبحان الله ، لا ، تقول له بعدين : (( الحمد لله رب العالمين )) ، حينئذٍ سيتنبَّه ويعود إلى صوابه ، لكن رأسًا يقول له : (( الحمد لله رب العالمين )) ، لا .

السائل : نحن في العادة يا شيخنا لما منفتح على الإمام ومنسمع فتح الإمام بكون بيقرأ سورة أخطأ بشي منردُّه .

الشيخ : إي هنيك بس رأسًا بيمسك الموضوع .

السائل : آ .

الشيخ : يعني واضح تمامًا ، إي نعم .

مواضيع متعلقة