الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في آخر " لسان الميزان " بعد أن ذكر بأنه استوفى مَن لم يذكره الذهبي من الضعفاء في " الميزان " ، قال : ومن لم يُذكر في هذا الكتاب إما ثقه أو مستور ؛ فما مدى صحة هذا الكلام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في آخر " لسان الميزان " بعد أن ذكر بأنه استوفى مَن لم يذكره الذهبي من الضعفاء في " الميزان " ، قال : ومن لم يُذكر في هذا الكتاب إما ثقه أو مستور ؛ فما مدى صحة هذا الكلام ؟
A-
A=
A+
السائل : الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في آخر " لسان الميزان " بعد أن ذكر بأنه استوفى مَن لم يذكره الذهبي من الضعفاء في " الميزان " ، قال : " ومن لم يُذكر في هذا الكتاب ؛ فهو إما ثقة أو مستور " ؛ فما مدى يعني ؟

الشيخ : هذا ليس مسلَّمًا يقينًا ، وهذا يصدق عليه المثل المعاكس للمثل الآخر ؛ " ما ترك الأول للآخر شيئًا " ؛ فرُدَّ : " كم ترك الأول للآخر ! " ؛ فلذلك استُدرك على الحافظ بعض الرواة حتى من الذين ذُكروا في تلك المصادر المعروفة التي نقل منها الحافظ مادَّة كتابه ، فهذا مسلَّم في الجملة وليس في التفصيل ، والقاعدة التي أشرت إليها بأنَّه ثقة أو مستور من أين تُؤخذ وهو لم ينصَّ على ذلك كما نصَّ - مثلًا - بالنسبة للأحاديث التي يسكت عنها في " فتح الباري " ؟ وإنَّما هذا يكون - أيضًا - ظنًّا من بعض المراجعين لكتابه والمستفيدين منه ؛ فما أعتقد أن هذا الكلام سليم مطلقًا .
  • رحلة النور - شريط : 92
  • توقيت الفهرسة : 00:09:12
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة