بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية التي تحتوي صفات لها ثلاثة أمور ، الأمر الأول : معنى السياق ، الأمر الثاني : بمعنى الصفة ، الأمر الثالث : كلُّ الصفة . نضرب مثالًا على هذا : (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )) يقولون بمعنى السياق ، فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله مُعينُهم ومؤيِّدهم ، معنى الصفة يد بمعنى يد ؛ كل الصفة ننسِبُها إلى الله - عز وجل - ؛ ماذا ترون في هذا الأمر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية التي تحتوي صفات لها ثلاثة أمور ، الأمر الأول : معنى السياق ، الأمر الثاني : بمعنى الصفة ، الأمر الثالث : كلُّ الصفة . نضرب مثالًا على هذا : (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )) يقولون بمعنى السياق ، فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله مُعينُهم ومؤيِّدهم ، معنى الصفة يد بمعنى يد ؛ كل الصفة ننسِبُها إلى الله - عز وجل - ؛ ماذا ترون في هذا الأمر ؟
A-
A=
A+
السائل : بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية التي تحتوي صفات لها ثلاثة أمور ، الأمر الأول : معنى السياق ، الأمر الثاني : بمعنى الصفة ، الأمر الثالث : كلُّ الصفة . نضرب مثالًا على هذا : (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )) يقولون بمعنى السياق ، فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله مُعينُهم ومؤيِّدهم ، معنى الصفة يد بمعنى يد ؛ كل الصفة ننسِبُها إلى الله - عز وجل - ؛ ماذا ترون في هذا الأمر ؟

الشيخ : كأني أرى أن هذا شيء جديد ، أهو جديد أم قديم ؟

السائل : لا ، هو قديم .

الشيخ : من الذي قال به ؟

السائل : من عموم قول بعض السلف : (( فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا )) فسَّرها ابن كثير ... : فإنك برعايتنا ؛ يعني معنى السياق ؟

الشيخ : هذا جواب الأقسام الثلاثة قال بها قدماء السلف ؟

السائل : يتضمَّن معنى السياق .

الشيخ : أتكلَّم هذا التقسيم ؛ مين قال به ؟ نحن بنقول : أن اليد صفة ، هَيْ واحد ، والحقيقة الله أعلم بها ، أما .

السائل : معنى السياق .

الشيخ : ... .

السائل : (( فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا )) ما معناها ؟

الشيخ : يعني نراك بأعيننا .

السائل : (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )) ما قال كثير من المفسِّرين السلفيين أن الله مؤيِّدهم وناصرهم .

الشيخ : ... مين قال ؟

السائل : قال ابن عباس ... في تفسير قوله - تعالى - : (( بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ )) .

الشيخ : لا - بارك الله فيك - لا تخرج عن الآية ، تجيب لنا آية ثانية ! معليش ؛ هذا ... نرضاه ؛ لأنُّو مو كل إنسان يستحضر ، أما تجيب (( بِأَيْدٍ )) ؛ أيد هنا ليس لها علاقة باليد ؛ أيدٍ يعني بقوَّة ، فما نكون تحت المطر نصير تحت المزراب !!

... ... ... .
  • رحلة النور - شريط : 91
  • توقيت الفهرسة : 00:11:41
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة