المذهب الظاهري في هذا الوقت دائمًا يحاول أن يحصر أكبر عدد ممَّن ينتمي إلى الدعوة السلفية في صفوفه ، فهو يذكر فضيلة الشيخ الألباني أنَّه ممن ينتمي إلى مذهب أهل الظاهر ؛ هل توافقون على هذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المذهب الظاهري في هذا الوقت دائمًا يحاول أن يحصر أكبر عدد ممَّن ينتمي إلى الدعوة السلفية في صفوفه ، فهو يذكر فضيلة الشيخ الألباني أنَّه ممن ينتمي إلى مذهب أهل الظاهر ؛ هل توافقون على هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : حفظك الله ؛ لو نظرنا المذهب الظاهري في هذا الوقت دائمًا يحاول أن يحصر أكبر عدد ممَّن ينتمي إلى الدعوة السلفية في صفوفه ، فهو يذكر فضيلة الشيخ الألباني أنَّه ممن ينتمي إلى مذهب أهل الظاهر ؛ هل توافقون على هذا ؟

الشيخ : هم إذا كانوا يقصدون أهل الظاهر يعني جامدين على التمسُّك بالظاهر ؛ فهذا بلا شك فرية ، وإذا كانوا يقصدون أنُّو نتمسَّك بالنصوص على ظاهرها دون تأويل ؛ فهذا مذهب الأئمة كلهم .

السائل : هو بقول : مذهب الظاهرية بتأييد الظاهر كابن حزم .

الشيخ : ... وعليهم أن يأتوا بمثال على الأقل واحد ليذعنوا رأيهم ، وإلا فهم مفترون ، وإلا أنا أدَّعي خلاف ما ... هذه أمثلة مما هو من طبيعة المذهب الظاهري فأنكِرُها أشدَّ الإنكار ، أول ذلك إنكارهم القياس ، أنا لا أنكر القياس ، أنا أقرُّه ، كل ما في الأمر أنني أقول بقول الشافعي فيه : " إنَّه ضرورة لا يُصار إلى القياس إلا عند الحاجة الملحَّة " ، ويقول الإمام الشافعي : " هذا هو العدل في مسألة القياس " ، ... يرحمك الله وبين الذين توسَّعوا فيه حتى أثبتوا عبادات بالقياس ، وأثبتوا أحكامًا على ... السنن وأقوال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، نحن بين هؤلاء وهؤلاء ؛ فضلًا عن بعض الفروع التي ... إليها ؛ مَن حلق شعره - مثلًا - (( فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )) ، أما إذا استعمل الدوا ولم يحلق فما عليه شيء ، لأنه ما حلق .
  • رحلة النور - شريط : 89
  • توقيت الفهرسة : 00:30:13
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة