جاء في بعض الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرُّ بعض التغييرات في بعض ألفاظ الآيات ما لم تُبدَّل آية رحمة بآية عذاب ؛ كيف تفسِّر ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جاء في بعض الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرُّ بعض التغييرات في بعض ألفاظ الآيات ما لم تُبدَّل آية رحمة بآية عذاب ؛ كيف تفسِّر ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : ... القرآن على سبعة أحرف ، وورد في أحاديث كثيرة بعضها مذكورة في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يُجيز أن تُغيَّر الألفاظ إذا دلَّت على معنى واحد ، وكان كَتَبَة الوحي يسترجعون النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعض الآيات ، فيقولون له - مثلًا - سميع عليم أو حكيم قدير ، فيقول : كلُّ ذلك أيَّما كتبت فهو صحيح ، وغيرها من الأمثلة ؟

الشيخ : ما لم يُبدَّل آية رحمة بآية عذاب .

السائل : إي نعم ، جاء في بعض الأحاديث هذا وغيرها ، فمعنى الحديث هذا يا شيخ ؟ مع العلم أن " ابن عبد البر " ، قرأت لـ " ابن عبد البر " وغيره و " الطبري " يقولون : بأن الموجود الآن عندنا هو حرف واحد فقط ، وباقي الحروف أُحرِق في عهد عثمان - رضي الله عنه - .

الشيخ : إي ، هذا هو ، يعني الآن ما عندنا إلا لغة قريش .

السائل : طيب يا شيخ ، القراءات هذه كيف يعني ؟

الشيخ : أي قراءات ؟

السائل : الاختلاف - مثلًا - في الألفاظ .

الشيخ : الاختلاف هذا المذكور ، الاختلاف الموجود اليوم ليس من هذا القبيل .

السائل : إي صحيح ما ... .

الشيخ : إي ، هذا هو .

السائل : كيف يفسَّر ؟

الشيخ : يفسَّر أنُّو هذا مما أُقِرَّ يعني ، وليس مما أُحرِق ، والله أعلم .

السائل : المسألة فيها إشكال من حيث الشُّبهات .

الشيخ : شو الشبهات التي ترد ؟

السائل : يعني كون القرآن الذي أنزل في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كله يعني ؟

الشيخ : أُنزِل على وجوه ، هذا صريح ؛ شو الإشكال ؟

تفضل .
  • رحلة النور - شريط : 88
  • توقيت الفهرسة : 00:35:32
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة