في مقابلة في " مجلة المجاهد " بأنَّ الذين يقاتلون الأفغان الشيوعيين بأنهم إذا قالوا : لا إله إلا الله ؛ فلا يُقتلون ؛ لأنه يقول : لا إله إلا الله ويصلُّون ويزكُّون إلى غير ذلك . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في مقابلة في " مجلة المجاهد " بأنَّ الذين يقاتلون الأفغان الشيوعيين بأنهم إذا قالوا : لا إله إلا الله ؛ فلا يُقتلون ؛ لأنه يقول : لا إله إلا الله ويصلُّون ويزكُّون إلى غير ذلك .
A-
A=
A+
السائل : في مقابلة في " مجلة المجاهد " بأنَّ الذين يقاتلون الأفغان الشيوعيين بأنهم إذا قالوا : لا إله إلا الله ؛ فلا يُقتلون ؛ لأنه يقول : لا إله إلا الله ويصلون ويزكون إلى غير ذلك ، فالآن الموجود من المجاهدين الذين يقاتلون الموجود في أفغانستان غالبهم على هذه الشاكلة ؛ يقولون : نحن نقول : مسلمون ، ونحن نقول : لا إله إلا الله ، ونحن نصلي ؛ فلماذا تقاتلونا أيها المجاهدون ؟ و " النجيب " بنفسه يقول : أنا مسلم ، ولا أقبل أحد معي جندي إلا وهو يصلي ؛ فلماذا تقاتلوا ؟ إنما أنتم اتَّبعتم هؤلاء الوهابيون الذين يقاتلوننا وكذا وكذا و كذا هؤلاء العرب ، فكيف نقول لمثل هؤلاء ؟

الشيخ : وهذا إشكال عندك ؟

السائل : إي نعم ؛ لأن الآن ... المجاهدون يقاتلون فيهم ، كيف يقاتلوا مسلمون ؟ وأنت تقول يا شيخ .

الشيخ : إذا كان الإشكال عندك مو بس عند " نجيب " فهذه مشكلة كبيرة ، أما إذا كانت عند " نجيب " فلا إشكال ؛ لأنُّو رجل رَضِيَ بقتال المسلمين ؛ لأنهم يطلبون الحكم بما أنزل الله ؛ فهو في رأيك أنت بقى ما دام الكلام معك مو مع نجيب ؛ فهو باغي ولَّا ليس بباغي ؟

السائل : باغي .

الشيخ : أكثر من باغي كمان ، وما رأيك في قوله - تعالى - : (( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا )) ؛ هل طُلب " نجيب " للصلح لما كان قويًّا فأبى ؟

السائل : أبى .

الشيخ : أبى ، (( فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ )) ، فإذا كان " نجيب " باغيًا ، بل كافرًا ؛ فهل هناك إشكال في شرعية قتاله ؟ لو صدر هذا من " نجيب " لَكان غير مقبول منه ؛ فكيف من مسلم ؟!

السائل : الآن تقول أنت في المجلة أنه لا يُقتل أيُّ شخص يقول : لا إله إلا الله ، لا يُقتل .

الشيخ : مين يقول ؟

السائل : في المجلة في المقابلة ، لك أنت .

الشيخ : أنو مجلة ؟

السائل : " مجلة المجاهد " .

سائل آخر : في الإمارات العام الماضي المقابلة مع الشَّيخ ... " مجاهد " .

الشيخ : إي ، يعني أنا أفتي ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طبعًا ، لأنُّو الصورة التي طُرحت ، وطُرحت عليَّ - أيضًا - في هذه الرحلة ؛ حينما يقع الأسير الشيوعي تحت يد المسلمين ، وقبل أن يقع تحت يد المسلم يرفع راية الإسلام ، فيقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، هذه الصورة أنا أقول : لا يجوز قتله ؛ لأني سأقول الآن : افترض عشرة من هؤلاء عشرين مئة مئتين إلى آخره رأوا أنفسهم تحت ضربة سيف المسلم أو بندقيته أو نحو ذلك رفع راية الإسلام ؛ ألا يُمكن أن يكون فيهم واحد على الأقل من بين هؤلاء العشرة أو العشرات أن يكون حقيقةً قالها من قلبه ، يمكن ؟

طيب ؛ فحينئذٍ ألا يمكن لا على التعيين كلُّ من قال في هذه الصورة : لا إله إلا الله ؛ فالاحتمال السابق لا يزال قائمًا كما كان في عهد الرسول - عليه السلام - الذي أنكر على الذي قتل المشرك حينما رأى نفسه تحت ضربة السيف قال : أشهد أن لا إله إلا الله ؛ فما بَالَاه ، وقتله ، فأنكر الرسول - عليه السلام - عليه ، واحتج الصحابي كما يحتج الآن بعض الناس بالنسبة لهؤلاء الشيوعيين ؛ أنُّو ما يقولونها إلا خلاصًا من القتل ؟! هذا هو جواب الرسول - عليه السلام - : ( هلا شقَقْتَ عن قلبه ؟! ) ؛ فحينئذٍ ما دام في احتمال أن هذا الشيوعي الذي يقول : أشهد أن لا إله إلا الله قالَها عن عقيدة ؛ فلا يجوز قتل الجميع مع احتمال أن يكون هذا الواحد قد قالها عن عقيدة وإخلاص ؛ فهذا هو الأصل ، لكن لا يجوز المعالجة بقى على أساس مخالفة الشرع وتطريق احتمالات على هذا الحكم الشرعي ، وإنما هذا الذي قال هذه الكلمة يُوضع في مكان ويُراقب حتى لا يستغلَّ نفاقه إن كان قالها نفاقًا . هذا أدين الله به ولا شك ؛ فلا سبيل لنا إلا إلى هذا .

السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ، ذهب أحد الإخوان إلى مجموعة من الإخوان إلى مكان قريب منهم ، وبدون أن يكون في الأسرى ولا شيء ورآهم يتوضَّؤوا لكي يؤدُّوا الصلاة ، ولم يقعوا في أسر ولا شيء .

الشيخ : إي هذا .

السائل : فهل نقاتلهم ؟

الشيخ : ما دام يقاتلون يا أخي - بارك الله فيك - ، سبق الجواب عن هذا .

السائل : يقاتلون ؟

الشيخ : ما دام يقاتلون المسلمين وهم بغاة ؛ فالسؤال الآن تطوَّر ، نقاتلهم انتهينا من هذا السؤال ، يُقاتلون لأنهم بغاة !

السائل : نحن نقاتل ؛ لأنهم كفار ، ليس لأنهم بغاة !

الشيخ : لا .

السائل : هذا الذي ندين الله - عز وجل - أنهم كفار .

الشيخ : يا أخي ، أرجوك أن تثبت على شيء ، هؤلاء قلنا : إما أنهم كفار وإما أنهم بغاة ؛ مش هيك ؟ فلما وقع الأسير منهم في يد المسلمين فهؤلاء لماذا يُقتلون قلت أنت حكاية عن " نجيب " : ونحن نشهد أن لا إله إلا الله ؟

جوابنا لإقامة الحجة على هؤلاء إن كنتم صادقين أنكم مسلمون حقًّا فأنتم بغاة ، وإلا فأنتم كفار ، ثم أنا أقول عقيدة كنت أقولها في الشام وفي الأردن ولا أزال أقولها : كثير من المسلمين إن كانوا شيوعيين أو كانوا بعثيين هم لا يكونون بعثيين ولا شيوعيين عقيدةً ، وإنما مصلحة دنيوية عاجلة ، هذا نحن نعرفه في سوريا وفي غير سوريا .

سائل آخر : ... .

الشيخ : وفعلًا يصلون ويصومون إلى آخره ، لكن الدنيا فتَنَتْهم ، فلا نستطيع أن نقول عن كلِّ فرد : إنه كافر ، يكفينا أنهم يقاتلوننا فنقاتلهم على الأقل أنهم بغاة .

والآن انصرفوا إلى الصلاة .
  • رحلة النور - شريط : 88
  • توقيت الفهرسة : 00:23:16
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة