روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا ) ؛ فهل يجوز تسمية الله - تعالى - بالطَّيِّب واعتباره من أسمائه - تعالى - ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا ) ؛ فهل يجوز تسمية الله - تعالى - بالطَّيِّب واعتباره من أسمائه - تعالى - ؟
A-
A=
A+
السائل : قال : روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا ) ، قال السائل : هل يجوز تسمية الله - تعالى - بالطَّيِّب واعتباره من أسمائه - تعالى - ؟

الشيخ : نعم ، يقال : الطَّيِّب ، كما جاء في هذا الحديث في " صحيح مسلم " : ( إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ) ، يظهر أن هذه صفة وليست اسمًا علمًا ، فيُوصف ربنا - عز وجل - بهذه الصفة ولا يُطلق عليه اسمًا ؛ هذا هو الجواب عن السؤال ، أنت السائل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : تريد شيئًا آخر ؟

السائل : أريد يا شيخ - أيضًا - : هل يُشتقُّ من الصفات أسماء لله - عز وجل - ؟

الشيخ : لا .

السائل : طيب ؛ هذه صفة مُشتقٌّ منها اسم .

الشيخ : وين ؟

السائل : إن الله طيِّب ، صفة لله - عز وجل - .

الشيخ : نصفه لكن لا نسمِّيه .

السائل : لا نسمِّيه ؛ أي : لا نقول : إن من أسماء ؛ لأني حضرت مجلسًا لأحد المشايخ فكان يطلب فوائد من هذا الحديث ، فذكر أحد الجالسين من الطلبة بهذا اللفظ قال : نستفيد من هذا الحديث أن الله - عز وجل - يُسمَّى بالطَّيِّب ، فسألت هذا الشيخ قلت له : يا شيخ ، هل هذا صحيح ، يُشتق من الصفة اسم ؟ قال : نعم ، يُسمَّى الله - عز وجل - بالطَّيِّب .

الشيخ : هنا لو قال : الطَّيِّب ، كما جاء في بعض الأسماء كنا نسمِّيه ، لكن هو جاء هناك صفة لله - عز وجل - ، فهو صفة .

السائل : يعني من الخطأ أن يُطلق اسمًا .

الشيخ : نعم ، اسمًا هيك مفردًا لأ .

السائل : الطَّيِّب اسم فاعل ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : الطَّيِّب ، اسم فاعل ؟

الشيخ : اسم فاعل نعم ... غير معرَّف ، وجاءت صفة للفظ الجلالة ؛ فهو صفة .
  • رحلة النور - شريط : 81
  • توقيت الفهرسة : 00:04:22
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة