حول الاستئذان . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حول الاستئذان .
A-
A=
A+
الشيخ : ليس هناك إلا الاستئذان ثلاثًا دون كيفيَّة بصفة معيَّنة ، وإنما ذلك يرجع إلى وضع البيت في عُرف الطابق ؛ يعني - مثلًا - بين أن يكون السكان داخل البيت داخل داخل ، وبين يكونوا ورا الباب ؛ فهمت عليَّ ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان الداخل ما ينبغي أن يطرق متابعةً ، وإنما مرَّة ثم مرَّة ثم مرَّة ؛ يعني - لأ - يكون في فاصل بين الطرقة الأولى والثانية ، وكذلك بين الثانية والثالثة ، ثم إذا كان سكَّان البيت هم لهم غرفة واحدة مثلًا مجرَّد ما يطرق الباب نقول أنهم يسمعون ، فليس بحاجة أن الطارق أن يتمهَّل هذا التمهُّل ؛ فبالاختصار ليس لهذه الطرقات الثلاث نظام معيَّن ، إنما ذلك يعود إلى وضعيَّة الباب أو البيت الذي يُطرق بابه .

السائل : ينصرف السائل بعد سماع الصوت أم قبل سماع الصوت ؟ يطرق الباب : " السلام عليكم " بعد سماع شخص قادم أو حتى يُسمِعَ الداخل ؟

الشيخ : وجوب كلا الأمرين ، وهذا - أيضًا - يختلف ؛ إذا طرق وانتظر وما ردَّ ؛ فحينئذٍ يرفع صوته بالسلام ، وإذا طرق وردَّ ألقى السلام ، أيضًا نفس القضية هذه يُراعي فيها وضعية الدار المطروق بابُه .

السائل : يقاس على هذا وجود المنبِّهات الكهربائية ؟

الشيخ : إيه ؟

السائل : المنبِّهات الكهربائية هذه .

الشيخ : أيوا ، وإن كان بعض الناس يكرهون هذا الجرس ؛ لأنه يسمَّى جرسًا ، والأَوْلَى أن يكون هذا غير الجرس مثل الذي يقلِّد صوت العصفور ؛ إيش تسمُّونه ؟

السائل : ... .

الشيخ : هو ليس جرس ، الجرس بيعمل رنين .

السائل : ... .

الشيخ : هم بم يميِّزون بين هذا وهذا ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... لأ ، بالتعبير .

السائل : الظاهر أنُّو يقول الجرس على صوت العصفور أو كذا .

الشيخ : هكذا الآن ... ؟

السائل : إي .

الشيخ : طيب ؛ والقديم ذاك ؟

السائل : جرس ... .

سائل آخر : رنَّان ، يعني الأفضل الواحد يختار صوت الجرس على صوت العصفور طبعًا .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : الأفضل أن يختار جرس ... .

الشيخ : خروجًا من الخلاف .

سائل آخر : مثل الهاتف يعني .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : كذلك الهاتف .

الشيخ : الهاتف ، في شيء من هذا في الهاتف ؟

سائل آخر : نعم ، مثل هذا يا شيخ ... .

الشيخ : الهاتف العادي ... .

سائل آخر : في جرس .

السائل : فيه نغمات جديدة .

الشيخ : فيه نغمات جديدة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ... تشبه الموسيقى ما يجوز ، لكن هو يقول يشبه صوت العصفور .

السائل : طيب ؛ بالنسبة للاستئذان ؛ يعني نفس القضية تكون بالهاتف يا شيخ ، يعني هل أترك الهاتف يضرب ثلاث مرات ثمَّ بعد ذلك أمتنع ؟ أم بعض الناس يطول في مثل هذا الأمر ؟

الشيخ : ما في داعي ؛ لأن الهاتف يقوم بواجب التكرار بطبيعة أمره ؛ أليس كذلك ؟

يعني لما يرنُّ الهاتف عندك هنا مش يرن مرَّة ويسكت حتى هو يحرِّك القرص مرَّة ثانية ، وإنما مجرَّد ما يحرِّك القرص مَن يطلبه يرنُّ عندك مرَّات ، بيتم برنّ برنُّ حتى ... أو يصل خبر أنُّو ما في أحد يردّ عليه ، فهو مش ... التكرار .

السائل : أنا أقصد أن المتصل ؛ يعني هل إذا رنَّ ثلاث مرَّات يعني رنَّ مرَّة ثم أخرى ثم ثالثة ؛ أغلق بعدها ؛ يعني أقطع المكالمة ؟ أنا المتصل الآن .

الشيخ : أنا فاهم ، أنت ما طلبته إلا مرَّة ، لكن الجهاز يطلبه مرَّة بعد مرَّة .
  • رحلة النور - شريط : 79
  • توقيت الفهرسة : 00:38:24
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة