في الصلاة المسبوقة : إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في الصلاة المسبوقة : إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : في مسألة الصلاة المسبوقة أنا ناقشت فيها الأخ ناصر أكثر من مرَّة .

الشيخ : صلاة إيش ؟

السائل : الصلاة المسبوقة ، إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟ إدراك الجلوس الأخير .

الشيخ : لو أدركت الإمام قبل السلام فقد أدرك لقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إذا أتيتم الصلاة فَأْتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون ؛ فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، لكن يمكن الإشكال الذي طَرَأَ عليك أن الإدراك .

السائل : ... .

الشيخ : أن الإدراك له مراتب ؛ فمن أدرك الإمام في تكبيرة الإحرام لا شكَّ ولا ريب أن هذا ليس كالذي أدركَه قبل السلام ، صح ؟ وبين هذا وهذا درجات هي من الصَّعب إيه ؟ إحصاؤها ، فلو فرضنا من أدرك الإمام لما شرع في (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) في أول ركعة ، ليس مثله الذي جاء من بعده بلحظات فأدركه وهو يقول - مثلًا - : (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) ، فصِّل بقى أنت ما شئت من الأمثلة ، فقد أتيتُك بأعلاها وهو أدرك تحريمة الصلاة مع الإمام ، وأتيتُك بأدناها وهو أنه جاء وأدرك الإمام قبل السلام ، بين هذا وهذا درجات لا يعلمها إلا الله - تبارك وتعالى - .

السائل : ... إدراك الركعة هو إدراك الركوع صحيح ؟ الركعة تحسب ركعة مع الجماعة إذا أدركت الركوع ؟

الشيخ : إدراك الركوع إدراك للركعة .

السائل : إدراك للركعة .

الشيخ : طيب .

السائل : أنا لم أدرك الركعة الأخيرة ، وجلست مع الإمام وسلَّم الإمام ، وأنا أعيد الصلاة كاملة بعد سلام الإمام ، فهنا تركت شرط من شروط الجماعة اللي هو الإمام الذي يقدِّر ... لا يوجد إمام أصلِّي الأربع ركعات في حالة مستقلة إذا كانت الصلاة رباعية ، ولم أدرك الركعة عشان تُحسب لي الصلاة صلاة جماعة ؟

الشيخ : ما الدليل على هذا الذي تقول ؟ أنا رويتُ لك آنفًا .

السائل : أريد إدراك الركوع بس .

الشيخ : اسمع ، رويت لك آنفًا قول الرسول : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، هذا فاته أربع ركعات ، فهو يأتي بها ؛ أليس داخلًا في الحديث : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ؟ هذا فاتته الصلاة كلها إلا السلام ، فهو أدرك السلام ، صح ؟ جلس وما كاد يجلس إلا قال الإمام : السلام عليكم . فالآن هذا الإنسان ماذا يفعل حسب ما ذكرت أنت آنفًا ؟ ولنا بالطبع في ذلك مناقشة ، هذا الإنسان الذي ما كاد يجلس ويبدأ بالتشهد إلا الإمام قال : السلام عليكم ، ماذا يفعل ؟ دعنا الآن أدرك ما أدرك هذا موضوع قد نعود إليه ؛ ماذا يفعل ؟

السائل : أنا شخصيًّا كنت أسلم معه ، وأقيم صلاة جديدة ... الأخ ناصر .

الشيخ : جميل ، ما هو الدليل على هذا الذي كنت تفعل ؟

السائل : الدليل أنني لم أدرك الركعة الأخيرة .

الشيخ : هذا - بارك الله فيك - انتبه ليس دليلًا ، هذه دعوى ، أنت تدَّعي شيئًا ؛ يعني - مثلًا - أنا أدَّعي عليك أنني أقرضْتُك يومًا ما ألف ريال ، هذه دعوى ؛ شو الدليل عندي ؟ الدليل عندي - مثلًا - أنا آخذ قرض تعترف بأنُّو استقرضت من فلان كذا وكذا ، هذا دليل ، أما دعواي شو هي ؟ لي عليك كذا وكذا ، الدليل يشهد عليك فلان بكذا وكذا ، يجب أن نفرِّق بين الدعوى وبين الدليل .

السائل :

الشيخ : أنت لا تستعجل عليَّ إذا أحببت ، أنت تدَّعي ، نحن نسأل الآن عن دليل هذه الدعوى ؛ في عندك دليل ؟

السائل : تقصر في الجماعة وراء الإمام .

الشيخ : هذه دعوى ، لو أن الرجل صلى وحده فهل صحَّت صلاته ؟

السائل : لا ... صلاة جماعة ... صلاة فرد .

الشيخ : صحيح ، لكن نحن ذكرنا آنفًا أمثلة اللي أدرك الإمام في أول الصلاة واللي أدرك قبل السلام وبين ذلك درجات ، الآن نجيب مثال قريب من الأخير ؛ جلس ما كاد الإمام ينتهي من الركعة الرابعة ويجلس للتشهد هو دخل وجلس معه ؛ هل هذا أدرك الصلاة ؟

السائل : أدركها ... في فضل الجماعة .

الشيخ : بارك الله فيك ، عم نقول فضل الجماعة تختلف من صورة لصورة ، هاللي أدرك فرض الجماعة بكاملها ، هاللي قال بعد قول الإمام الله أكبر في أول الصلاة ؛ هذا أدرك الصلاة كلها ، لكن اللي فاته ركعة هل أدرك فضيلة الجماعة كلها ؟ وانزل انزل انزل انزل لتصل لوين ؟ أدرك من الصلاة سلام الإمام ، هذا أدرك شيء ؛ يعني مثل ما بيقولوا : من الجمل أذنه ؛ أي : إذا دار الأمر بين اثنين دخلوا المسجد واحد أبطأ من الثاني ، الأول سبقه جلس للتشهد قال الإمام : السلام عليكم ، الثاني ما أدرك السلام ، هل هما يستويان مثلًا ؟ لا يستويان ، لكن كذلك لا يستوي من أدرك تكبيرة الإمام تكبيرة الإحرام ما هذا الذي أدرك فقط السلام ؛ لا يستويان ، وبينهما درجات ودرجات كثيرة ، فكلما كان المُدرَك من صلاة الإمام أكثر كلما كان الأجر أكبر ، والعكس بالعكس ... .
  • رحلة النور - شريط : 79
  • توقيت الفهرسة : 00:14:47
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة