حديث الذي يصف الرسول - صلى الله عليه وسلم - البناء الصحيح للكعبة ، ومقولة بعض أهل العلم حتى لا يكون لعبةً للحكام ؛ هل يفيد هذا الحديث استحالة تمكُّن المسلمين من إعادة بناء الكعبة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث الذي يصف الرسول - صلى الله عليه وسلم - البناء الصحيح للكعبة ، ومقولة بعض أهل العلم حتى لا يكون لعبةً للحكام ؛ هل يفيد هذا الحديث استحالة تمكُّن المسلمين من إعادة بناء الكعبة ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال ... يا شيخ ، حديث الذي يصف الرسول - صلى الله عليه وسلم - البناء الصحيح للكعبة ، ومقولة بعض أهل العلم حتى لا يكون لعبةً للحكام ؛ هل تثير أو ... هذا الحديث هو أن لا يرجع له استحالة تمكُّن المسلمين من إعادة بناء الكعبة ... ؟

الشيخ : بل ذلك واجب عليهم حينما يكون الوضع ميسَّرًا لإعادة بناء الكعبة على أساس إبراهيم - عليه السلام - ، وأنا في اعتقادي هذا ميسَّر جدًّا في هذا العصر بشرط واحد ؛ وهو وسائل الإعلام اليوم ميسَّرة جدًّا أن يوعوا الأمة ويُلفتوا نظرها إلى وجوب إعادة بناء الكعبة على أساس إبراهيم - عليه السلام - على التفصيل الذي كنت جمعت طرقه في " الصحيحة " المجلد الأول ؛ بحيث أن الحجر يُدخَل إلى الكعبة ، ثم الباب يُنزَّل ويُسوَّى بالأرض ، ويفتح باب مقابله ، كما قال - عليه السلام - : ( ولَجعلْتُ لها بابين مع الأرض ؛ بابًا يدخلون منه ، وبابًا يخرجون منه ) ، فإذا نُشرت هذه الحقيقة على العالم الإسلامي واعتادوا على سماعها فحينما سيقوم ولي الأمر وهو قادر بلا شك على تنفيذ هذا فيما إذا قيسَ بهذه الإضافات والإصلاحات لتوسعة الكعبة أو المسجد الحرام ، لا يُذكر شيئًا للقيام بهذا الإصلاح ؛ وهو توسيع الكعبة وجعل بابين لها ؛ بابًا يدخلون منه وبابًا يخرجون منه . الخطأ قد ينشأ من مفاجأة الناس فيما ليس في أذهانهم .

كذلك أنا أعتقد كان يمكن أن يُفعل بالقبر النبوي فيُمهَّد بطريق الإعلام إلى ضرورة فصل القبر النبوي عن المسجد النبوي ، ولا يخفى على الجميع بأن الإعلام من أقوى وسائل التأثير في الجماهير ؛ إن خيرًا فخيرٌ وإن شرًّا فشرٌّ ، ولكن يبدو أن الوقت بعد ما حان ليقوم المسؤولون بتحقيق هذا الإصلاح .
  • رحلة النور - شريط : 77
  • توقيت الفهرسة : 00:37:27
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة