قرأت في رسالة السبكي فوجدت كلامًا كثيرًا عن الذهبي ؛ فتوقفت عن القراءة ، فقلت أسأل عن ذلك أوَّلًا . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قرأت في رسالة السبكي فوجدت كلامًا كثيرًا عن الذهبي ؛ فتوقفت عن القراءة ، فقلت أسأل عن ذلك أوَّلًا .
A-
A=
A+
السائل : هناك سؤال : قاعدة الجرح والتعديل ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : قاعدة الجرح والتعديل ... .

الشيخ : قاعدة إيش ؟

السائل : قاعدة الجرح .

الشيخ : والتعديل .

السائل : إي .

الشيخ : ... .

السائل : إي .

سائل آخر : تاريخ ، يعني كتابته .

السائل : ... عبد الفتاح أبو غدَّة ؟

الشيخ : أرجو أن تحدِّد السؤال ؛ لأني إذا وقفت عند هذا السؤال فقد أنحو في الجواب منحًى لا تريده ، فتستطيع أن توضِّح السؤال بالضبط ؛ لأني أنا ما أستحضر الآن رأيه تفصيليًّا ، لكن أعرف أنه يقول أن بعض هؤلاء متشدِّدين وبعضهم متوسطون وبعضهم متساهلون ، فعن أيِّ جانب تسأل فيما يتعلق بالجرح والتعديل ؟

السائل : أنا أسأل عن رأيك في رسالة تقي الدين السبكي ؟

الشيخ : ذكِّرني بما فيها ؟ ... هذه النقطة ؛ لأني أنا ما لي حافظ الآن رسالة السبكي ؛ فهذا السؤال الواسع لا أستطيع أن أُجيب عليه إلا أن يحدَّد ، فإذا كان في ذهنك عدة نقاط فيما جاء في رسالته ... فذكِّرني ببعضها إذا كنت بحاجة أن تعرف رأيي فيها ؛ فالسبكي - مثلًا - يتكلَّم في الحافظ الذهبي وأنه ... تعصُّبه على الأشاعرة أن يتكلَّم فيه ، هذا ما أذكره ، لكن ربما أنت لا تعنيه ، فما هو الذي تريده بالضبط ؟

السائل : ... أنا ما قرأته ، قرأت ... الرسالة ... فقط في النقطة هذه ؛ لأني شفت الكلام على الذهبي كثير ، فتوقَّفت عن القراءة ، قلت أسأل عنه قبل .

الشيخ : لا شك أن الإمام الذهبي يعني نادر وجوده ودقَّة نقده للرجال وللأحاديث ، وقد كان بينه وبين السبكي ؛ مع أنه يعترف السُّبكي بفضل الذهبي وعلمه و وإلى آخره ، لكن في الأخير ... أنَّ تمثُّلَه لأهل الحديث كان يقوم على التشدُّد في الطَّعن على الأشاعرة ، وهذا ما لا نجده حقًّا في الذهبي - رحمه الله - ، فمن هنا جاءت تلك القاعدة القديمة التي تقول أنَّ طعن المعاصر في معاصره لا يُقبل ، وهذا الكلام وإن كنت أرى له وجاهة ولكن لا أقبله على إطلاقه ؛ لأن الناس كلهم ما نستطيع أن نتَّهمهم بأن المعاصرة تحملهم على أن يقولوا غير الحقِّ فيما يرونه قد خرج عن الجادَّة في رأي أو في رواية ، فلا شك أن مكانة الحافظ الذهبي عند العلماء والحفاظ الذين جاؤوا من بعده هي أرقى بكثير وأسمى من الإمام السبكي ؛ فإن السبكي - رحمه الله - كان يميل إلى الفقه أكثر من ميله إلى الحديث من جهة ، ثم كان لم يتأثَّر بمذهب أهل الحديث ، بل غلبت عليه الأشعرية ، ومنها وقعت المنافرة بينه وبين الذهبي فنَسَبَه إلى التشدُّد في بعض أحكامه التي يظهرها في بعض العلماء إذا كانوا من الأشاعرة .

... .
  • رحلة النور - شريط : 74
  • توقيت الفهرسة : 00:21:51
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة