ما الخطب فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن وتعدي أمثلة القرآن بناءً على ما قاله الزركشي وغيره بأنه لا تجوز تعدي أمثلة القرآن ، فالله - عز وجل - يقول - مثلًا - : (( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )) ، فيقول إنسان أوهن من بيت العنكبوت - مثلًا - ، أو أن يتكلم بالقرآن كقوله - مثلًا - : يا قوم (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا )) أو نحو ذلك ؟ وهل إذا ورد مثل هذا الكلام في الصلاة هل يُحتجُّ بها كأن يقول : (( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ )) - مثلًا - وهو يخاطب ولده ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الخطب فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن وتعدي أمثلة القرآن بناءً على ما قاله الزركشي وغيره بأنه لا تجوز تعدي أمثلة القرآن ، فالله - عز وجل - يقول - مثلًا - : (( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )) ، فيقول إنسان أوهن من بيت العنكبوت - مثلًا - ، أو أن يتكلم بالقرآن كقوله - مثلًا - : يا قوم (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا )) أو نحو ذلك ؟ وهل إذا ورد مثل هذا الكلام في الصلاة هل يُحتجُّ بها كأن يقول : (( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ )) - مثلًا - وهو يخاطب ولده ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول هنا في سؤال : ما الخطب فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن وتعدي أمثلة القرآن بناءً على ما قاله الزركشي وغيره بأنه لا تجوز تعدي أمثلة القرآن ، فالله - عز وجل - يقول - مثلًا - : (( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )) ، فيقول إنسان أوهن من بيت العنكبوت - مثلًا - ، أو أن يتكلم بالقرآن كقوله - مثلًا - : يا قوم (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا )) أو نحو ذلك ؟ وهل إذا ورد مثل هذا الكلام في الصلاة هل يُحتجُّ بها كأن يقول : (( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ )) - مثلًا - وهو يخاطب ولده ؟

الشيخ : نعم ، أما الجواب عن الأمر الأول فلا أرى مانعًا من ذلك إذا لم يجعل ذلك عادةً له ، أما المسألة الأخرى ؛ وهو أن يخاطب إنسانًا اسمه يحيى ، أو هو يفهم أنه ليس المقصود بالمسمَّى بهذا الاسم ؛ لكن يفهم أنه يعني فعلًا خذ الكتاب الذي بين يدي المصلي ، ولا شك أن هذه مكالمة من المصلي لا تجوز بعد أن حرَّم الإسلام الكلام الذي كان مباحًا في أول شرعية الصلاة وفي المدينة المنورة .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 63
  • توقيت الفهرسة : 00:24:55
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة